نيويورك – مينا هيرالد: أطلقت شركة أكسنتشر (المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز ACN) بوابة رقمية لمساعدة مطوري المنتجات كالمهندسين والمصنعين على تسريع إيصال منتجاتهم إلى الأسواق بتكلفة أقلّ وبمستوى كفاءة أعلى.

وتعمل بوابة أكسنتشر للمعلومات والمحتوى الخاصة بمنتجات الشركات “إيبيك” EPIC، على جمع كميات هائلة من بيانات ومعلومات تطوير المنتجات من مواقع وأنظمة متعددة وتوفيرها مكان موحد، ما يقلل من الوقت الذي يلزم مطوري المنتجات للبحث عن هذه البيانات بنسبة تصل إلى 95 بالمئة. ويمكن لهؤلاء المهنيين، بُغية الاستفادة من هذه البوابة، استخدام أدوات تحليل البيانات لتفادي حدوث المشاكل أو حلها في الوقت المناسب قبل أن تتفاقم، فضلاً عن تحسين الرؤى والمساعدة على اتخاذ قرارات معتمدة على بيانات حقيقية.

ووضعت أكسنتشر بوابتها “إيبيك” لدعم شركات التصمّم والهندسة وتصنّع المنتجات المعقدة في صناعات الفضاء والسيارات والمنتجات الاستهلاكية والإلكترونيات والمعدات الصناعية والتقنيات الفائقة وعلوم الحياة. وتشتمل البوابة على إمكانيات معرّفة مسبقاً لدمج المنتجات في عملية إدارة دورة حياة المنتج، وتخطيط موارد المؤسسات، علاوة على مجموعة من التطبيقات الأخرى المستخدمة في تصميم المنتجات وإنتاجها.

وقال كيڤين برينديڤيل، المدير التنفيذي في قسم أعمال إدارة دورة حياة المنتجات لدى أكسنتشر، إن مطوري المنتجات في الشركات الكبيرة “يقضون وقتاً طويلاً ويبذلون جهداً كبيراً في مقارعة البيانات الموزعة في قواعد بيانات كثيرة معزول بعضها عن البعض الآخر، والتعامل مع واجهات استخدام معقدة، ويعانون من بطءٍ في الوصول إلى أدوات التحليل وتقارير بيانات المنتجات”، وأضاف: “تزوّد بوابة “إيبيك” المهندسين بمصدر واحد متكامل لتحديد المخاطر وتسريع إيصال المنتج إلى الأسواق، أينما كانوا وكلما دعت الحاجة إلى ذلك، ما يرفع من مستوى الكفاءة ويخفض التكاليف”.

ويمكن لمهندس مشتريات في سلسلة توريد تابعة لشركة مصنّعة للسيارات، مثلاً، استعمال بوابة “إيبيك” للتأكد بسرعة أكبر من الحالة الهندسية لقطع الغيار، وتجنب أي تأخير في إيصالها إلى السوق. كذلك فإن التعرف على هذه الحالة يفيد أقسام العمل الأخرى في الشركات، كالهندسة وتحديد المصادر والجودة والتسويق والتصنيع والعمليات.

من جهته، قال جيف هويلو، مدير برامج استراتيجيات إبداع المنتجات لدى شركة الأبحاث التقنية “آي دي سي”، إن بوابة معلومات المنتجات التابعة لأكسنتشر تستهدف حلّ مشكلة عامة تتعلق بالابتكار في المنتجات، وأضاف موضحاً: “تشمل البوابة المعنية بإدارة دورة حياة المنتج جميع المحتوى المتعلق بابتكار المنتجات بترتيب يبدأ من إدارة دورة حياة المنتج ويمرّ بالشركة ويصل إلى نظم الجودة والامتثال. ولا يُقصد أن تحل هذه القدرات محلّ قدرات موردي الخدمات الخاصة بإدارة دورة حياة المنتج، ولكن من المفترض أن تكون مكملة لها وتوسّع المعلومات المتعلقة بإدارة دورة حياة المنتج لتوصلها إلى فرق العمل العالمية في الشركات”.

وأشاد هويلو بأكسنتشر واصفاً إياها بأنها “رائدة سوق الخدمات الخاصة بإدارة دورة حياة المنتجات”، حسبما ورد في تقرير نشر حديثاً تحت عنوان “سوق آي سي دي: تقييم الشركات لمكاملي النظم الخاصة بإدارة دورة حياة منتجات التصنيع وخدمات تعهيد عمليات الأعمال في العالم للعام 2015”.