دبي – مينا هيرالد: استقبل سعادة/سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في مكتبه، سعادة/ كريس واتس، قنصل عام سويسرا في دبي، على رأس وفد رفيع ضم فرانكو فيغليوتي، عميد الجامعة التقنية الفدرالية في لوزان- منطقة الشرق الأوسط، وساتيش أدوركار، عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال السويسري في دبي والإمارات الشمالية، وتوماس بوهل، مدير مشاريع في قنصلية سويسرا العامة في دبي، وذلك في إطار الزيارات التي يقوم بها أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي للهيئة لتعزيز العلاقات وتبادل الخبرات بما يدعم أطر التعاون المشترك. وقد حضر اللقاء، الدكتور يوسف الأكرف- النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي.
وقد رحب سعادة/سعيد محمد الطاير بالقنصل السويسري مؤكداً على العلاقات المميزة التي تربط الجانبين والتي اثمرت عن تعاون مثمر في عدة مجالات ولا سيما قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة .
واستعرض سعادته أمام الوفد أهم المشاريع التطويرية والمبادرات الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة في إمارة دبي ، حيث تطرق لمشروع مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تقوم بتنفيذه هيئة كهرباء ومياه دبي، والذي يعتبر أحد أكبر المشاريع الإستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات بحلول عام 2020، و5000 ميجاوات بحلول عام 2030. ويضم المجمع مركز للبحوث والتطوير، ومركز لاختبارات الطاقة الشمسية، ومركز الابتكار، ومراكز أكاديمية ومركز تدريب. كما تطرق سعادته لمشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف، وفق نظام المنتج المستقل، بقدرة انتاجية تبلغ 1200 ميجاوات للمرحلة الأولى، والتي المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول عام 2020، ومشروع الشبكات الذكية، والمبادرات الثلاثة الذكية للهيئة في إطار مبادرة دبي الذكية.
ومن جهته، أشاد الوفد بجهود هيئة كهرباء ومياه دبي للارتقاء بقطاع الطاقة بالدولة وفي دبي بشكل خاص، وأبدى اهتمامه بالمشاركة في مشروعات الهيئة ولا سيما المتعلقة بالطاقة النظيفة، وتبادل الخبرات والمعلومات والتقنيات والمساهمة في تحقيق النمو المستدام لإمارة دبي.