دبي – مينا هيرالد: استكمل مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي (إيدك دبي 2016) والمقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض يومه الثاني بعدد من الفعاليات العلمية والمحاضرات لأهم المتحدثين المحليين والإقليميين. هذا وشهد المعرض مشاركة فعالة من لفيف من الأطباء والمتخصصين والمهنيين في طب الأسنان والعاملين فيه الذين حضروا للوقوف والتعرف على أحدث الأجهزة والتقنيات والمعدات الخاصة بطب الأسنان التي توصلت لها الشركات المصنعة والتي تعرض لأول مرة في إيدك دبي الذي يعتبر الأول والأكبر في المنطقة.

وتخللت الفعاليات والنشاطات العلمية التي استضافها مؤتمر إيدك دبي لليوم الثاني الاجتماع السنوي الثالث عشر للإتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان بمشاركة أكثر من 80 مديرا ورئيسا لجمعيات طب الأسنان من 42 دولة. وترأس الاجتماع كل من الدكتور عبد السلام المدني، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض إيدك دبي والإتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان، والبروفيسور عبد الله الشمري المستشار العلمي للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، ورئيس مجلس الأمناء لكليات الرياض الأهلية والرئيس العلمي للاتحاد والدكتور ناصر المالك، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر إيدك دبي، والدكتور طارق خوري، الرئيس الفخري لمؤتمر إيدك دبي.

حيث استهل الدكتور عبد السلام المدني الاجتماع بالترحيب بالأعضاء الجدد وأكد على حرص اللجنة العلمية على تقديم التوصيات كل عام والالتزام بتنفيذها للرقي بقطاع طب الأسنان. “نحن أصبحنا الآن مسؤولين بتقديم كل ما هو حديث وجديد لهذا القطاع، ونحن ملتزمون بتقديم برنامج علمي مميز وزخم كل عام. لقد أصبح الإتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان من أهم الملتقيات العالمية المتخصصة في قطاع طب الأسنان، ولقد قمنا بتوجيه دعوة العام الماضي إلى كافة الجمعيات والمؤسسات العالمية المتخصصة في طب الأسنان للانضمام إلى عضوية الاتحاد، ولقد سعدنا جداً باستجابة بعض المنظمات هذا العام، ونرحب هذا العام بانضمام 11 منظمة وجمعية متخصصة في طب الأسنان إلى الاتحاد.”

ومن جانبه قال البروفيسور عبد الله الشمري: “إن هذا الاجتماع العلمي الذي يعقد كل عام على هامش فعاليات مؤتمر إيدك العالمي ويحضره ممثلون من 42 دولة يجعل منه تجمعاً علمياً فريداً يناقش ويقدم الأفكار والمقترحات لتطوير البرنامج العلمي لمؤتمر إيدك في الأعوام القادمة حيث يضم نخبه من الأساتذة العالميين والقادة في مجالات العمل الصحي بمختلف دول العالم. حيث يقوم

أعضاء الاتحاد كل عام بمناقشة المواضيع العلمية التي سيتم إدراجها في أجندة إيدك دبي للعام القادم، ونحن فخورون بالمرتبة العالمية التي وصلها إيدك دبي على مستوى العالم ونطمح أن يصل بحلول 2020 إلى المرتبة الأولى عالمياً.”

وأضاف البروفيسور عبد الله الشمري: “يسعدنا هذا العام في مؤتمر إيدك دبي استضافة مؤتمرين جديدين يشملان تخصصات جراحة الوجه والفكين، وتقويم عظام الفكين والأسنان وهما ثمار مقترحات العام الماضي. إضافة إلى ذلك، فقد ناقشنا موضوع انتشار تسوس الأسنان العام الماضي وقمنا بتوجيه دعوة إلى الاتحاد العالمي للوقاية من تسوس الأسنان لتقديم برنامج علمي متكامل هذا العام، بالإضافة إلى برامج جديده في التعليم الطبي المستمر وتقنية العلاج الرقمي في طب الأسنان.”

وحضر الاجتماع أيضا البروفيسور توفيق خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وأثنى على الجهود التي يبذلها أعضاء الاتحاد ليصبح ايدك دبي أحد أبرز المؤتمرات والمعارض المتخصصة عالميا.

وعلى هامش فعاليات مؤتمر ومعرض إيدك دبي قام سعادة سيف بن مرخان الكتبي مدير عام مكتب سمو ولي عهد دبي بتكريم الدكتور عبد السلام المدني رئيس اندكس القابضة للدعم الذي قدمته شركة اندكس لمبادرة الشيخ حمدان بن محمد لصحة الفم والأسنان لفئة العمال التي أعلنت خلال المؤتمر.

هذا واستضاف مؤتمر إيدك دبي في دورته العشرين الندوة السنوية العالمية بعنوان “تحالف لمستقبل خال من التسوس” الذي ترأسها البروفيسور نايجل بيتس. تهدف الندوة للوصول إلى الحد من تسوس الأسنان من خلال تغيير منظوم التغذية والتعليم وتغيير السلوك، وأمراض القلب، والصحة العامة والممارسة السريرية ومنع التسوس المتضمن والإدارة.

تعليقا على هذا الحدث، قال البروفيسور بيتس: “يعتبر تسوس الأسنان أحد الأمراض المزمنة الأكثر انتشارا في العالم، إلا أنه بالإمكان الوقاية منه إلى حد كبير. تعتبر هذه الندوة فرصة سانحة لجذب الأبحاث والمعارف الطبية من مختلف أنحاء العالم ولجمع الخبرات العلمية وتوحيد جهود مختلف التخصصات الطبية للحد من تسوس الأسنان. نأمل أن تصبح هذه فعالية سنوية تستضيفها الندوة العالمية ACFF بالتعاون مع إيدك دبي كل عام.”

كما شهد مؤتمر ومعرض إيدك دبي عدة فعاليات تستقطب جيل الشباب كالمسابقة الطلابية التي ينظمها إيدك للعام السابع على التوالي والتي تمنح فرصة تفاعل الطلاب مع نظرائهم من الكليات والجامعات الأخرى من خلال المسابقات الفردية والجماعية، وحثهم على تبادل المعلومات وكسب الخبرات وتوسيع أفق المعرفة لديهم في كافة المواضيع التي تتعلق بطب الأسنان. يشارك هذا العام في المسابقة الطلابية 30 طالبا من ست جامعات وهي كلية الفارابي الأهلية، كلية عمان لطب الأسنان، جامعة الشارقة، جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، كلية ابن سينا، كلية رأس الخيمة لعلوم طب الأسنان.

وعن مشاركة الطلاب في مؤتمر إيدك دبي كل عام قال الدكتور محمد عابدين، نائب رئيس مؤتمر إيدك دبي قائلا: “هذه المسابقة موجهة نحو حب الشباب للمنافسة، حيث نحاول تشجيعهم على الحضور والتركيز والتعلم، من أقرانهم ومن زملائهم الحاضرين. تماما مثل كل عام، مسابقة إيدك الطلابية تحمل روح المعرفة والتطوير من خلال المنافسة على المستوى التالي.”

هذا ويستمر مؤتمر ومعرض إيدك دبي حتى 4 من فبراير2016، ويتم تنظيم الحدث من قبل اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة. ويتمتع إيدك دبي بعدد من الشراكات الاستراتيجية مع وزارة الداخلية، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، بالإضافة إلى ذلك فإن إيدك دبي يقام بدعم من الاتحاد العربي لطب الأسنان، المؤتمر الوقائي لطب الأسنان لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، لجنة دول مجلس التعاون الخليجي لصحة الفم، كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، الأكاديمية العربية لتعليم طب الأسنان المستمر، والرابطة الدولية لتقويم الأسنان.