دبي – مينا هيرالد: أعلنت ناسداك دبي، البورصة العالمية في المنطقة، عن تسهيل عمل شركات الوساطة المصرية بشكل مباشر في سوقها، وذلك عبر ترتيبات جديدة تحمل اسم “العضوية المعتمدة”” تتيح لشركات الوساطة المصرية التقدم للحصول على عضوية ناسداك دبي استناداً إلى الترخيص الممنوح لتلك الشركات في مصر، بدون الحاجة لفتح مكتب في مكان آخر.

وبهذه المناسبة، قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: “من خلال طرح العضوية المعتمدة كخيار تنظيمي نقترحه على شركات الوساطة المصرية، بما سيسهل عليهم من الناحية العملية الانضمام للسوق وتداول الأسهم والأوراق المالية الأخرى نيابة عن العملاء. ويفتح هذا الإجراء الباب لوصول مزيد من المستثمرين للفرص المتميزة في البورصة بما في ذلك الإدراج المزدوج.”

وأضاف حامد علي: “يعتبر قرارنا بتبسيط عملية التقدم للعضوية المعتمدة الخطوة الأحدث من بين العديد من الخطوات التي تحقق التقارب بين أسواق رأس المال في مصر والإمارات العربية المتحدة، وهو ما يستفيد منه المتعاملون في السوق بجانب تحقيق الازدهار في الدولتين. وتتضمن هذه الخطوات الرابط الذي أنشأته بورصة ناسداك دبي مع مصر لتسهيل الإدراج المزدوج وحركة الأسهم بين السوقين.”

وتستفيد شركات الوساطة من سلاسة إجراءات الحصول على العضوية المعتمدة من خلال تلقي الدعم المطلوب خلال مرحلة تقديم الطلبات علاوة على تسريع عملية اتخاذ القرار من قبل ناسداك دبي.

جدير بالذكر أن شركات الوساطة المصرية المتقدمة للحصول على العضوية المعتمدة ستحتاج لتلبية المتطلبات المناسبة التي تحددها ناسداك دبي بجانب المتطلبات التنظيمية الأخرى، بما في ذلك متطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر.

وتجري ناسداك دبي مناقشات مع عدد من شركات الوساطة المصرية التي عبرت عن اهتمامها بالانضمام للسوق.

وكانت شركة بلتون، صانع السوق التابعة لبنك الاستثمار بلتون المالية، أحد بنوك الاستثمار الرائدة في مصر، قد انضمت إلى قائمة الشركات الأعضاء في ناسداك دبي في أغسطس 2015، تقديم خدمات صناعة السوق.

وفي السياق ذاته، نفذت أوراسكوم للإنشاء، إحدى كبرى الشركات في مصر، عملية إدراج رئيسي للأسهم في ناسداك دبي وذلك في شهر مارس 2015، بالإضافة إلى عملية إدراج ثانوي في القاهرة.

تجدر الإشارة إلى أن ناسداك دبي خاضعة لسلطة دبي للخدمات المالية.