دبي – مينا هيرالد: تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بإعلان عام 2016 عاما للقراءة، وانسجاماً مع مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، “تحدي القراءة العربي” التي تعتبر أكبر مشروع عربي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي، وفي إطار جهودها لتشجيع أجيال المستقبل على القراءة والاطلاع والمناقشة والتحليل، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم المفتوح للمعرفة و للقراءة، وبحضور عدد كبير من الموظفين الفنيين والإداريين.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي:” تفعيلاً لمبادرة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، “تحدي القراءة العربي”، وتحقيقاً لأهداف رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، نعمل على ترسيخ بيئة معرفية، حيث نقوم من خلال دور المعرفة (المكتبات الذكية) الخاصة بالهيئة بتوفير المصادر المعرفية للقراءة في المجالات البحثية العلمية المختلفة ومنها الطاقة المتجددة والنظيفة، حيث وضعت الهيئة استراتيجية لنشر ونقل وتوطين المعرفة بغرض بناء مجتمع واقتصاد قوامهما المعرفة”.
ومن جهته، أوضح الدكتور يوسف إبراهيم الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في الهيئة: “بدأت الهيئة بدمج إدارة المعرفة في ممارسات عملها منذ عام 2009، وذلك وفقاً لأفضل الممارسات العالمية تعزيزاً لحصر وإدارة و تبادل المعرفة داخل المؤسسة والوحدات التنظيمية وأصحاب المصلحة من الشركاء والموردين والمتعاملين والمجتمع والحكومة والموظفين”.
وجدير بالذكر ان الهيئة قامت بتنظيم الفعالية الثانية التي تخدم مبادرتي تحدي القراءة العربي و عام 2016 عام القراءة ، حيث استهدفت موظفيها . واستمرت الفعالية ليوم عمل كامل في دار المعرفة ( المكتبات الذكية). وفي بداية الفعالية التي حضرها المهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع نقل الطاقة، قامت فاطمة السويدي، مدير أول، إدارة المعرفة بالترحيب بالحضور وتقديم موضوع تحدي القراءة العربي وأهمية دور المعرفة في دعم هذه المبادرة من خلال توفير البيئة المحفزة للقراءة و المطالعة والتشارك المعرفي. واستضافت الفعالية كتاب ومؤلفين وخبراء في مجال التأليف وتم الإستماع إلى تجاربهم و الإستفادة منهم. وتحدث في المناسبة كل من المؤلفة شيماء المرزوقي والكاتب و الشاعر والناشر طلال سالم. كما تحدثت هند سعيد، مديرة البرامج في مركز دبي الدولي للكتاب عن مهرجان دبي للكتاب و الذي سيقام من 1-12 مارس 2016 وسيضم أكثر من 120 كاتب و مؤلف من حول العالم ، من ضمنهم الكاتبة شيماء المرزوقي.
كما تضمن اليوم المفتوح عدداً من الفعاليات ومنها التعريف بدور المعرفة ، التعريف بتحدي القراءة العربي، ركن لمن لا يقرأ والذي يهدف لزيادة عدد القراء ، نبذة عن مهرجان طيران الامارات للآداب و مركز دبي الدولي للكٌتاب ، جلسة حوارية عن ” رحلة الكتابة …من المسودة الأولى الى النشر”، جلسة شاركنا بساعة، وورشة عمل عن مهارة الكتابة والتأليف للطفل.
وحظيت الفعالية على رضا وسعادة الحضور من خلال تشجيعهم للهيئة بعقد مزيد من الفعاليات للمعرفة والقراءة في دور المعرفة.