دبي – مينا هيرالد: أعلن بنك زينيث (المملكة المتحدة) المحدود، أحد البنوك التجارية الرائدة في نيجيريا، عن افتتاح أول فرع له في مركز دبي المالي العالمي.

وأقيم حفل الافتتاح بحضور جيم أوفيا، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة زينيث؛ وجون ويجولين، الرئيس التنفيذي لبنك زينيث (المملكة المتحدة) المحدود؛ وعارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي.

ويأتي افتتاح الفرع الجديد لبنك زينيث تماشياً مع استراتيجيته بشأن توسيع نطاق خدماته نحو الأسواق الدولية، حيث سيعمل البنك على تقديم مجموعته الشاملة من الحلول المصرفية في مجالات التجارة والتمويل لقاعدة عملائه المتنامية في المنطقة.

ويحظى بنك زينيث بحضور قوي عبر شبكة من المكاتب في كل من غامبيا وسيراليون وجنوب أفريقيا والصين، والتي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية، بما في ذلك حلول تمويل التجارة عبر الحدود، وخدمات ومنتجات الإقراض والخزينة، كما يدير مكتباً للخدمات المصرفية للعائلات ووكالة لاستشارات إدارة الثروات للشركات في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

وخلال حفل افتتاح الفرع الجديد في مركز دبي المالي العالمي، قال جيم أوفيا، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة زينيث: “تعتبر دبي سوقاً استراتيجية مهمة لبنك زينيث وعملائنا الدوليين في مركز دبي المالي العالمي. كما أن التدفق المتزايد في الأنشطة التجارية من آسيا إلى أفريقيا عبر دبي يجعل الإمارة وجهة مثالية لنا. وهذه المزايا، إلى جانب البيئة التنظيمية المتطورة التي يمتاز بها مركز دبي المالي العالمي، قد شكلت الأساس لقرارنا بإطلاق عملياتنا في دبي. ونحن واثقون بأن هذه الخطوة ستمكننا من مواصلة تنفيذ استراتيجيتنا الرامية إلى تقديم خدماتنا المتطورة لعملائنا على مستوى العالم وتلبية احتياجاتهم في أي وقت وفي أي مكان”.

وقال جون ويجولين، الرئيس التنفيذي لبنك زينيث (المملكة المتحدة) المحدود: “نتوجه بالشكر والتقدير إلى سلطة دبي للخدمات المالية ومركز دبي المالي العالمي على جهودهم ودعمهم الذي ساعدنا كثيراً في تسريع عملية إنشاء فرعنا الجديد في المركز. ونحن سعداء بأن نكون أول بنك نيجيري يحصل على ترخيص ضمن الفئة الرابعة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية، مما سيتيح لنا تقديم مجموعة خدماتنا المالية لعملائنا من مركز دبي المالي العالمي. وهذا بلا شك إنجاز مهم لبنك زينيث ونتطلع لأن نصبح شريكاً أساسياً للمجتمع المالي الحيوي في دبي. ونحن واثقون بأن وجودنا هنا سيدعم مسيرة النمو المستمر التي تشهدها دبي باعتبارها مركزاً رئيسياً لعالم المال والأعمال ومحطة أساسية للنشاط التجاري مع أفريقيا”.

وتعليقاً على افتتاح الفرع الجديد، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: “إن إضافة واحد من البنوك الرائدة في نيجيريا إلى محفظة عملاء مركز دبي المالي العالمي يعكس تنامي عدد المؤسسات المالية الأفريقية التي تتطلع إلى منصة قوية وديناميكية تتيح لها توسيع نطاق عملياتها عالمياً. وبفضل الأطر التنظيمية والقانونية العالمية لدينا، سيتمكن البنك من الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لدبي للوصول إلى شبكات التجارة والاستثمار في عموم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا”.

واستناداً إلى الروابط التاريخية التي تجمع بين أفريقيا ودولة الإمارات، استطاع الطرفان أن يؤسسا لعلاقات تعاونية متينة في شتى المجالات المالية والتجارية والاستثمارية. وفي ضوء ذلك، أضحت دبي بوابة رئيسية لأنشطة التجارة والأعمال مع أفريقيا مستفيدة في ذلك من موقعها الاستراتيجي كحلقة وصل تربط بين القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا. ومن جانبه، يواصل مركز دبي المالي العالمي القيام بدوره كنقطة انطلاق أساسية للاستثمارات الجديدة نحو الأسواق الناشئة في أفريقيا.

يشار إلى أن بنك زينيث (المملكة المتحدة) المحدود هو فرع لبنك زينيث (شركة عامة محدودة) في المملكة المتحدة وقد حصل على الترخيص في مارس 2007، وهو أيضاً أول بنك نيجيري يحظى باعتماد هيئة الخدمات المالية بالمملكة المتحدة على مدى 25 عاماً. وقد تأسس بنك زينيث (شركة عامة محدودة) في مايو 1990 ولديه قاعدة مساهمين تضم نحو مليون مساهم، وهو أكبر البنوك في نيجيريا من حيث رأس المال من الدرجة 1.