دبي – مينا هيرالد: تماشياً مع استراتيجيتها الهادفة إلى دعم الأفكار المبدعة، حصل أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، على تخفيض لرسوم المواقع الإعلانية التي توفرها كل من هيئة الطرق والمواصلات بنسبة 50% وتسهيلات أخرى من قبل بلدية دبي، وجاء تنفيذ هذه المبادرة عقب استقبال المؤسسة للفكرة من فالح المهيري من خلال مجلس محمد بن راشد الذكي، الذي يعمل كمنصة لمواصلة طرح الأفكار المبتكرة وتقديم الملاحظات.

وتتلخص الفكرة التي طرحها فالح المهيري حول إعفاء أو تخفيض الرسوم الإعلانية وإعطاء أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسط الأولوية لنشر إعلاناتهم في المواقع الإعلانية التي تخصصها كل من هيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي وذلك لتشجيعهم وتسهيل مزاولة ريادة الأعمال، ودعم المواطنين في إنشاء مشاريعهم الفتية.

وقال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “تشكر المؤسسة فالح المهيري على تقديمه هذه الفكرة القيمة، ونشكر كل من هيئة الطرق والمواصلات، وبلدية دبي. وندعو جميع الأفراد من مواطنين ومقيمين على أرض دولة الإمارات وإمارة دبي، إلى إبداء الملاحظات وتقديم المقترحات التي تساهم في تذليل التحديات، وتكون دافعاً نحو رفع مستوى الإنتاجية والنهوض بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى إمارة دبي ودولة الإمارات عموماً”.

وأضاف الجناحي: “نقدر جهود كل من هيئة الطرق والمواصلات، وبلدية دبي، وحرصهم على تنفيذ الفكرة خطوة بخطوة، الأمر الذي يؤكد أن حكومة دبي بمختلف جهاتها ودوائرها المحلية تعمل تحت راية واحدة ومنظومة متكاملة، وأنها تقدر مفهوم ريادة الأعمال وتسعى إلى دعم المبتكرين في تنفيذ مشروعاتهم، وتقديم القيمة المضافة لهم”.

واستطرد الجناحي: “انتهجت المؤسسة منذ نشأتها آلية الدعم اللامحدود “المعنوي والمادي” لأعضائها ورواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما أن المؤسسة تعتمد سياسة الباب في تلقي مقترحات وأفكار جميع الأفراد من رواد أعمال ومستثمرين، إلى جانب الاقتراحات التي تستقبلها من الشركات والجهات المحلية والاتحادية. ونحن نثمن جميع المبادرات والمقترحات التي تساهم في تعزيز ريادة الأعمال بإمارة دبي على مختلف المجالات والقطاعات”.

وقامت المؤسسة باستلام الفكرة عن طريق مجلس محمد بن راشد الذكي من قبل منسق المؤسسة مروان آل ناصر مدير أول برنامج المشتريات الحكومية في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتم الإطلاع على الفكرة من قبل فريق الموسسة، وتمت التوصية على قبول الفكرة، والتنسيق مع كل من هيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي لدعم وتنفيذ الفكرة”.

وقال محمد النوري، خبير مكتب قطاع الاتصال والمجتمع في بلدية دبي: “تم الرد من قبل بلدية دبي على تخصيص بعض المواقع الإعلانية بإمارة دبي للمزايدة بين الأعضاء فقط، وذلك للاستفادة منها وتأجيرها بمبالغ بسيطة، وعليه جميع أعضاء مؤسسة محمد بن راشد للاستفادة من هذه القيمة المضافة، والمشاركة في هذه المزايدات التي ستكون بقيمة أقل عن الحقيقة المعروضة”.

وعلى نحو متصل، قال محمد الشعيبي، مدير قسم استراتيجية العناية بالمتعاملين في هيئة الطرق والمواصلات: “تم الرد من قبل هيئة الطرق والمواصلات والموافقة على تخفيض إجمالي 50% من رسوم جميع الإعلانات بدبي، وذلك عن طريق مراجعة المكتب الرئيسي وارفاق صورة من عضوية المؤسسة. تحرص الهيئة على دعم المواطنين أصحاب المشاريع، وتذليل العقبات من خلال شركائنا في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.

وأستقلبت المؤسسة من قبل منصة مجلس محمد بن راشد الذكي، ما لا يقل عن 27 فكرة، إلى جانب القنوات الأخرى، وتقوم عقب ذلك من خلال إجتماعاتها الدورية مع فريق عمل المؤسسة بمراجعة الأفكار، والاطلاع على مدى جدوى الفكرة المقدمة، والقيمة المضافة لها، وعدم تكرار الفكرة.

يذكر أن المؤسسة تقدم بعض الامتيازات الأخرى لأعضائها من خلال اتفاقيات التعاون، ومذكرات التفاهم التي يتم توقيعها مع عدد من المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تمكن أعضاء مؤسسة محمد بن لتنمية المشاريع الاستفادة من الخصومات، على الرسوم والمواقع التابعة لها وتتراوح النسب ما بين 30 إلى 70%.