أبوظبي – مينا هيرالد: أعلنت مجموعة أغذية (ش.م.ع)، إحدى الشركات الرائدة في صناعة الأغذية والمشروبات بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن نتائجها المالية الأولية غير المدققة للعام 2015 حيث سجّلت ارتفاعاً في صافي الأرباح بنسبة 20 بالمئة ليصل إلى 231 مليون درهم مقارنةً بالفترة ذاتها من العام 2014، بينما ارتفع صافي المبيعات بنسبة 13 بالمئة ليصل إلى 1.87 مليار درهم، بفضل المبيعات القوية لوحدات الدقيق، والمياه والمشروبات، ومنتجات الألبان.
وإذا إستثنينا عملية إلاستحواذ الاخيرة التي قامت بها مجموعة أغذية لشركات مياه البيان، فتكون الارباح قد نمت بنسبة 18 بالمئة والمبيعات بنسبة 11 بالمئة.
وفي هذه المناسبة، قال سعادة المهندس ظافر عايض الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “أغذية”: “وضعت ’أغذية‘ هدفاً طموحاً تسعى من خلاله لترسيخ مكانتها باعتبارها الشركة الرائدة في صناعة الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات وذلك في قطاعات الأعمال التي ننشط بها. ويُظهر أداؤنا خلال العام الماضي التقدم الكبير الذي نواصل إحرازه في طريقنا نحو تحقيق هذا الهدف والاستراتيجية الفعالة التي نعمل وفقها لكي نتمكن من تحقيق نمو مستدام ومربح لمساهمينا.”

من جانبه، قال إقبال حمزة، الرئيس التنفيذي لمجموعة “أغذية”: “سجّلت ’مجموعة أغذية‘ في العام 2015 أداءً جيداً تجلّى بوضوح من خلال النمو القوي في صافي المبيعات وصافي الأرباح. ولقد حددنا استراتيجيتنا وبدأنا في تنفيذها لدفع عجلة النمو للمجموعة. وبينما نتوقع استمرار موجة التقلبات الحالية في الأسواق العالمية، إلا أن متانة أسس ومقومات أعمالنا، إلى جانب تركيزنا المستمر على تعزيز أنشطتنا الرئيسية، سيضمن استدامة أعمالنا وتحقيق أفضل قيمة ممكنة لمساهمينا.”
هذا وقد سجّل قسم الأعمال الزراعية، الذي يقوم بإنتاج وتوزيع دقيق المطاحن الكبرى والأعلاف الحيوانية من علامة “أجريفيتا”، صافي مبيعات بلغ 1.1 مليار درهم خلال العام 2015، أي بزيادة قدرها 7 بالمئة مقارنةً مع العام 2014. كما ارتفع صافي الأرباح بنسبة 13 بالمئة ليصل إلى 226 مليون درهم، نتيجة نمو المبيعات إضافة إلى تحسّن هامش الربح الإجمالي والذي جاء نتيجة تحسن مزيج المبيعات، كفاءة العمليات التشغيلية وبيع السلع بأسعار جيدة.
أما قسم الأعمال الاستهلاكية، الذي يتولى إنتاج وتوزيع العديد من العلامات التجارية التي تشمل مياه “العين” و”البيان” المعبأة ومياه الينابيع الطبيعية “آلبن” ومنتجات ألبان “يوبليه” وعصائر “كابري صن”، فقد حقق نمواً قوياً خلال العام 2015، حيث وصل صافي مبيعات القسم بنهاية العام إلى 760 مليون درهم، مرتفعاً بنسبة 23 بالمئة مقارنة بالعام 2014، وذلك نتيجة زيادة مبيعات المياه والعصائر. وارتفع صافي الأرباح إلى 86 مليون درهم بزيادة بنسبة 51 بالمئة مقارنة مع العام 2014 نظراً لزيادة المبيعات وتحسن هوامش الأرباح نتيجة ارتفاع كفاءة الإنتاج وانخفاض أسعار المواد الاولية.