دبي – مينا هيرالد: من المنتظر أن تبدأ المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة في دولة الإمارات بالحصول خلال العام 2016 على بعض أذكى تطبيقات الأعمال في العالم، بفضل شراكة استراتيجية أعلن عن إبرامها اليوم بين كل من شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” وشركة “إس إيه بي” على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي.

وتهدف هذه الشراكة إلى دعم رؤية الإمارات للعام 2021 في أن تصبح البلاد واحدة من أفضل عشرة بلدان في العالم على مؤشر الابتكار العالمي التابع لكلية “إنسياد” لإدارة الأعمال العالمية ومؤشر التنافسية العالمية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي على مدى السنوات الخمس المقبلة، وذلك في دلالة على التزام الدولة بالرقمنة والابتكار على الصعيد الوطني.

وسوف تقدّم “دو”، نتيجة لهذه الشراكة الاستراتيجية، دعمها للجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وشركات القطاع الخاص، عبر إتاحة المجال أمامها للاستفادة من تطبيقات “إس إيه بي” السحابية المبتكرة، التي تستضيفها “دو” في مركز حديث للبيانات مقرّه الدولة، وذلك تماشياً مع رؤية الإمارات 2021.

ويمكن للشركات، باستخدام التطبيقات الفورية التي يتم استضافتها على سحابة خاصة، أن تصبح أكثر كفاءة ومرونة، وتواكب نمو أعمالها التجارية بتوسع تقني أسهل، وتكتسب رؤىً متعمقة حيال تحسين العمليات وإنتاجية الموظفين وتجربة المستخدمين. ويمكن للشركات في دولة الإمارات كذلك توفير المال جرّاء هذه الخطوة، إذ إن الحلول السحابية ستكون متاحة وفق مبدأ الدفع عند الاستخدام دون الحاجة إلى استثمار أموال إضافية في الأجهزة والبنية التحتية والتطبيقات والتراخيص.

وقال كارلوس دومينغو، مدير تنفيذي أول للأعمال الجديدة والابتكار في شركة “دو”: “نسعى جاهدين إلى ضمان ريادة الإمارات عالمياً في مجال الابتكار، ومن شأن هذه الشراكة أن تسرع من عملية حصول مؤسسات القطاعي العام والخاص في الدولة على أفضل الخدمات الرقمية في العالم وجعلها متاحة لهم بسهولة وفاعلية من حيث التكلفة. لقد أصبح الآن بإمكان العملاء أن يعززوا من انتاجيتهم والدفع نظير الخدمة التي يتلقونها فقط بدلاً من وضع استثمارات كبيرة مقدماً”.

وستكون الجهات التي تستخدم هذه التطبيقات قادرة على الاستفادة من البنية التحتية الشبكية المتقدمة لدى “دو”، إلى جانب قدرات التحليل الفوري للبيانات، التي تتسم بها حزمة تطبيقات الأعمال S4/HANA من “إس إيه بي”، العاملة على منصة “هانا” الفورية من “إس إيه بي”.

من جانبه قال ستيف تزيكاكيس، النائب الأول للرئيس ومدير عام شركة “إس إيه بي” جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، إن “إس إيه بي” تعزّز شراكتها القائمة على الابتكار المشترك مع “دو” بُغية دعم استراتيجية التحول الرقمي في دولة الإمارات، في ضوء تنامي الطلب في السوق على التطبيقات السحابية الخاصة، مؤكداً التزام “إس إيه بي” باستخدام القدرات السحابية لإتاحة المجال أمام الموظفين والعملاء لتحقيق التفاعل المنشود بسهولة أكبر مع الشركات والمؤسسات، عبر الاستفادة من أفضل الممارسات والحلول العالمية”.

وتعتزم “دو” تزويد الشركات بمجموعة واسعة من حلول “إس إيه بي”، سواء المستخدمة في المكاتب أو من جانب المتعاملين، والتي تشمل تخطيط موارد المؤسسات، وإدارة رأس المال البشري، وإدارة علاقات العملاء، والتسويق، وأدوات تحليل البيانات، ومعلومات الأعمال.