دبي – مينا هيرالد: استضاف مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي اجتماعاً لاستعراض ومناقشة فرص الاستثمار الفندقي في قطر، وذلك بالتعاون مع “كتارا للضيافة”، الشركة العالمية الرائدة والمالكة والمطورة والمشغلة للفنادق في قطر. يأتي الاجتماع قبل عقد الدورة المقبلة من المؤتمر في الفترة من 26-28 أبريل 2016 في دبي.

وضم الاجتماع، الذي عقد في 10 فبراير الجاري في “فندق ومنتجع قرية الشرق” التابع لـ “ريتز كارلتون” في الدوحة، نخبة من الخبراء العاملين في قطاع الضيافة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقدم لمحة عامة عن بيئة الاستثمار الفندقي في قطر، وتجربة الضيوف وتوقعات أداء الفنادق للعام 2016.

وقام فيليبو سونا، المدير ورئيس قطاع الفنادق في شركة “كوليرز إنترناشيونال” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بتقديم بحث سوقي خاص عن الدوحة يتضمن فرص التطوير والتنمية المتوقعة ونظرة تقيمية لعام 2015.

وأظهر البحث أنه تم افتتاح 1460 غرفة في عام 2015، مشيراً إلى أنه بالرغم من أن انخفاض أسعار النفط أدى إلى تباطؤ طلب الشركات إلا أن الدوحة ظلت وجهة للأعمال بشكل سائد (60% من ضيوف الفنادق). وبالنسبة للعام المقبل، تتمثل فرص التطوير في فئة الفنادق المتوسطة والشقق متكاملة الخدمات نظراً للتواجد المحدود لهذه الأصول في العاصمة القطرية.

وضم الاجتماع متحدثين آخرين هم كريستوفر كنابل، رئيس العمليات في “كتارا للضيافة”؛ وفيليب وولر، مدير منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لشركة “إس تي آر العالمية”؛ وكيس هارتزويكر، الرئيس التنفيذي لـ “رؤية العالمية”؛ وريتشارد تومبسون، رئيس تحرير “ميد”؛ ومارك شيا، رئيس الضيافة في “فيثفول + جولد” في الشرق الأوسط.

وقال كريستوفر كنابل، رئيس العمليات في “كتارا للضيافة”: “يسعدنا ويشرفنا أن نعمل على تسهيل سبل النقاش والحوار في حدث يجمع سوياً نخبة من رواد قطاع الضيافة في المنطقة في مجال الاستثمار والتطوير والعمليات والاستشارات الفندقية. ونتوقع خلال مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي الذي يقام هذا العام تحت شعار ’عين على المستقبل، رؤية للنجاح‘، إقامة حوار بناء حول مستقبل السياحة الإقليمية وقطاع الضيافة مع التركيز على إتاحة فرصة النمو المستقبلي لأصحاب المصلحة في القطاع”.

ومن جانبها، قالت جنيفر بيتنجر، المدير الإداري للشرق الأوسط في شركة “بينش إيفنتس”: “يهدف اجتماع الدوحة إلى أن نجمع بين الخبراء والمتخصصين في قطاع الضيافة القطري وتوفير منصة من شأنها تزويد جميع أصحاب المصلحة والأطراف المعنية في قطاع الضيافة بالبيانات اللازمة وإطلاعهم على فرص الاستثمار المتاحة. ونتطلع إلى نقاش شيق وحيوي”.

ويأتي اجتماع الدوحة، الذي سيعقبه حفل غداء يتواصل من خلاله الخبراء والمتخصصين، قبل انعقاد الدورة المقبلة من المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي 2016 في الفترة من 26-28 أبريل في دبي بدولة الإمارات. ويقام المؤتمر، الذي يحتفل هذا العام بدورته الثانية عشرة، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات. ويتم تنظيم المؤتمر بالتعاون بين “بينش إيفنتس” و”ميد إيفنتس”.

وفي دورة 2015، استقطب المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي 700 موفد من أكثر من 40 بلداً حول العالم على مدى ثلاثة أيام، وقام 120 من رواد القطاع والمتحدثين وأعضاء اللجان بإلقاء كلمات لهم.

ولمزيد من المعلومات عن المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي وتنزيل تقرير المؤتمر لعام 2015، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.arabianconference.com .