دبي – مينا هيرالد: أطلقت مجموعة عيسى صالح القرق (ذ م م) تطبيق SMART المتحرك للمبيعات بالاستعانة بتطبيق SAP (SMP 3.0). حيث يتيح هذا التطبيق لفرق المبيعات في جميع أنحاء المجموعة الاستخدام الفعال له في إبرام الصفقات التجارية في هذا المجال، مع تزويد العملاء القيمة الحقيقية للخدمة السريعة والفعالة. ويعتبر هذا أول تطبيق يعمل على منصة تخطيط موارد المؤسسات بما يمكّن المستخدم من الإحاطة الشاملة بعملية البيع كاملة.
يوفر التطبيق لفريق المبيعات نظرة شمولية للمعلومات ذات الصلة بالمنتجات، مثل التسعير ووضع المخزون، مع المقدرة على الوصول إلى معلومات المنتجات عن طريق مسح الرمز الشريطي (الباركود). وتتوافر العملية الكاملة بدءاً من تحديد الطلبية حتى دفع قيمتها النقدية في تطبيق SMART، الذي يسمح أيضا لمسؤول المبيعات بإنشاء ملفات فورية للعملاء على الفور وكذلك مراجعة الجدارة الائتمانية للعميل.
ومن وجهة النظر الإدارية، يسمح التطبيق لمديري المبيعات بالاطلاع أولاً بأول على المعلومات مع التعامل مع المعاملات داخل فرق العمل، فضلاً عن تحليلات بيانات المبيعات التي تم الانتهاء منها. بما يجعلهم أكثر نشاطا وتواصلاً لحظياً مع فرق المبيعات.
وتعليقاً على هذه الخطوة، يقول عبد الله القرق، مدير عام المجموعة: “غير SMART من أسلوب تنفيذنا للأعمال. فهو يزودنا بتجربة مستخدم ثرية من خلال التفاعل بين العملاء وموظفي المبيعات لدينا. كما يلبي هذا التطبيق التوقعات المتزايدة من عملائنا المطلعين على أحدث التكنولوجيا حيث تتوفر لهم المعلومات بسهولة. ويقدم للمستخدمين والعملاء البيانات لحظياً وفق احتياجاتهم. كما أن التعامل في أي وقت ومكان مع معلومات الطلبيات والمنتجات يزيد من قيمة الوقت الذي يقضيه مندوبي المبيعات مع العملاء سواء كان ذلك في المتاجر أو في المواقع”.
يذكر أن مجموعة القرق تمتلك 370 اسماً تجارياً ضمن محفظة أعمالها. وبالنظر إلى الحجم الكبير لفريق المبيعات من أجل تلبية احتياجات العملاء، يلزم توفير بيانات كافية وضمان إجراء عمليات المبيعات بكل سلاسة. وحالياً، وضمن المرحلة الأولى من المشروع، تم تنفيذ التطبيق في خمس شركات ضمن المجموعة. وتمتلك المجموعة إدارة خاصة بتطبيقات SAP، حيث تقوم بدمج SMART في نظام تخطيط موارد المؤسسات الذي تستخدمه. وتم تطوير التطبيق على منصة iOS ويمكن استخدامه على أي جهاز يعتمد نظام التشغيل iOS.
ومن خلال SMART، أضحى من المتاح تنفيذ أنشطة مثل تقديم عروض الأسعار وتلقى الطلبيات لحظياً. ويتيح التطبيق للعملاء أيضاً استعراض صور المنتجات الموجودة في معارض ومتاجر أخرى على الجهاز الخاص بهم، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات الشراء بإيقاع أسرع. وهناك ميزة أساسية أخرى للتطبيق SMART وهي أنه يمكّن مندوبي المبيعات الذين يزورون مقار العملاء من التعامل مع تاريخ العلاقة مع العميل وبقية المعلومات ذات الصلة بالعميل، بما يساعدهم في خطوات النقاش والتفاوض.