دبي – مينا هيرالد: تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لاستضافة أفضل نسخة لمعرض إكسبو يمكن أن يشهدها العالم على الإطلاق في إمارة دبي. وتماشياً مع خطة دبي 2021‘ التي تهدف لتعزيز مكانة دبي كمدينة ذكية، ومتكاملة، ومتصلة ، تتمتع ببنية تحتية ذات تقنية عالية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل يضاهي الأفضل في العالم، تسعى الهيئة لتهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية في الإمارة، وأطلقت عدداً كبيراً من المبادرات الناجحة وخصصت أكثر من 2.6 مليار درهم لدعم البنية التحتية من مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة، وفق أفضل المعايير العالمية، وذلك للمساهمة في تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، ولتثبت للعالم تميزها في قطاع المرافق العامة، وتركيزها على استكشاف مصادر الطاقة المتجددة لتعزيز مبادرة ’اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة‘، بما يتوافق بشكل كامل مع شعار المعرض “تواصل العقول .. وصنع المستقبل”، وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمثلة في الاستدامة والتنقل والفرص.

موازنة ضخمة لمشاريع الطاقة النظيفة
وفي إطار التزام هيئة كهرباء ومياه دبي بتعزيز الاستدامة والتي تشكل ركيزة أساسية لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، رصدت الهيئة في موازنة العام الجاري جانبا كبيراً لمشاريعها المتعلقة بالطاقة النظيفة تماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، والتي تهدف الى توفير 75% من اجمالي طاقة الامارة من خلال موارد الطاقة النظيفة وبذلك ستكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية في العالم، ويأتي في مقدمتها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وأيضا مشروع شمس دبي الذي يهدف الى تشجيع أصحاب المباني على تركيب لوحات كهروضوئية لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وربطها بشبكة الهيئة، كما رصدت الهيئة مبلغا في الموازنة لدعم جهودها في مجال الاستثمار في البحوث والتطوير والدراسات والابتكار في مجال الطاقة المتجددة والذي من شأنه المساهمة في دعم المسيرة التنموية والمستدامة في الدولة.
وتعمل الهيئة على تنفيذ مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروع في موقع واحد على مستوى العالم، حيث ستصل قدرته الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات بحلول عام 2020 و5000 ميجاوات بحلول عام 2030. وسيسهم المشروع في تلبية احتياجات معرض إكسبو من خلال تخصيص 100 ميجاوات.
ويدعم المشروع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050. ويسهم المشروع، في خفض ما يقارب 6.5 مليون طن تقريباً من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030، الأمر الذي يدعـم المبادرات والبرامج الخضراء التي تنفذها حكومة دبي لتخفيض الانبعاثات الكربونية.
كما تعمل الهيئة على انجاز مشروع رائد آخر في مجال الطاقة هو مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف، وفق نظام المنتج المستقل، وستكون المرحلة الأولى من المشروع ذات قدرة إنتاجية تبلغ 1200 ميجاوات، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول العام 2020 كما أرست عقد مشروع توسعة المحطة “إم” لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، على شركة سيمنز الألمانية ، ويشمل مشروع التوسعة وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة انتاجية تبلغ 700 ميجاوات، تضاف الى القدرة الانتاجية الحالية للمحطة لتصبح القدرة الانتاجية الكلية لنحو 2760 ميجاوات بعد انجاز مشروع التوسعة في عام 2018 . وستعمل المحطة M على تعزيز القدرة الإنتاجية لهيئة كهرباء ومياه دبي، والتي تبلغ حالياً نحو 9656 ميجاوات من الكهرباء، و470 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً لتلبية الطلب الحالي في إمارة دبي.
مبادرات ذكية ترتقي بكافة جوانب معرض إكسبو دبي 2020
تسهم الهيئة من خلال مبادراتها الذكية في تحقيق نقلة في كل مرافق وخدمات معرض إكسبو دبي 2020، وخصصت الهيئة جانباً من موازنتها لهذا العام لدعم التوجه الرشيد من قبل حكومة دبي نحو تعزيز المبادرات في مجال الخدمات الذكية لجعل دبي “المدينة الأذكى في العالم” ، تنفيذا لمبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، رعاه الله ، حيث تعتبر الهيئة من الدوائر الرائدة في تبني واطلاق الخدمات الذكية لمتعامليها ، وقد استطاعت الهيئة في عام 2014 تحقيق 100% في تحويل خدماتها الى ذكية عبر قنوات وتطبيقات متعددة تصل الى كافة متعامليها بسلاسة واعتمادية وفقا لاستراتيجية واضحة تواكب أحدث التقنيات وآخر التطورات في مجال الحكومة والمدن الذكية.
وتساهم مبادرة “شمس دبي”، بربط الطاقة الشمسية في مباني المعرض، وتوفير محطات شحن للسيارات الكهربائية بأنواعها الثلاثة من خلال مبادرة الشاحن الأخضر. وستضم محطات الشحن السريع، وتستغرق من 20 إلى 40 دقيقة للشحن، ومحطات الشحن المتوسط، وتستغرق من 2 إلى 4 ساعات للشحن، ومحطات الشحن المنزلي، وتستغرق من 6 إلى 8 ساعات للشحن.
كما ستعمل الهيئة من خلال مبادرة “التطبيقات والعدادات الذكية”، إلى بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع المتكامل في المعرض تغطي نطاق أنظمة التوليد والنقل والتوزيع. وتشمل الشبكة الذكية ادارة الطلب وادارة الأصول وأتمتة محطات التحويل واتمتة شبكات التوزيع وتكامل المنظومات ، والعدادات الذكية . ومبادرة الشبكة الذكية التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي باستثمارات تبلغ 7 مليارات درهم، ستساهم في تحقيق مبادرة “دبي الذكية”، جنباً إلى جنب مع مبادرات الهيئة الأخرى التي تتمثل في إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية في المباني وربطها بشبكة الهيئة، وتأسيس البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية.
مكانة هيئة كهرباء ومياه دبي ومساهمتها الفعالة في تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020
أشار سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى مكانة هيئة كهرباء ومياه دبي المميزة على المستوى العالمي كمزود للخدمات، لتساهم في تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لتأمين الطاقة والمياه لـ 25 مليون زائراً، بالإضافة إلى دعم مشاريع البنية التحتية الضخمة لاستضافة المعرض.
وأضاف سعادته: “سنواصل سعينا لتحقيق النجاح من خلال تطوير العمليات الشاملة وتعزيز الخدمات، وتحقيق التميز عبر تنفيذ أفضل الأساليب العلمية والممارسات العالمية. وتتميز الهيئة بالفعل بجودة خدمات المرافق على مستوى العالم، لتصبح واحدة من أفضل مزودي الخدمات بالمقارنة مع نظرائها، وستساهم هذه العوامل بشكل فعال في تنظيم أفضل نسخة لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي”.
وأوضح سعادته :”تتضمن الموازنة الجديدة للهيئة لعام 2016 مشاريع هامة في قطاع الانتاج بتكلفة 2 مليار و957 مليون درهم، ومشاريع قطاع نقل الطاقة 3 مليارات و416 مليون درهم، وقطاع توزيع الطاقة مليار و209 مليون درهم، وقطاع المياه والهندسة المدنية مبلغ مليار و42 مليون درهم ، واعتمادات اخرى بمبلغ 95 مليون درهم . كما تم رصد مبلغ 1544 مليون درهم لتمديد كابلات كهرباء قدرة 132 كيلوفولت وبأطوال اجمالية تبلغ 256 كيلومترا، إضافة الى 775 مليون درهم لانشاء 9 محطات تحويل كهرباء قدرة 132 كيلوفولت بمواقع مختلفة في دبي .ولرفع القدرة التخزينية من المياه في الهيئة فقد تم رصد مبلغ 245 مليون درهم لانشاء خزانين للمياه بمنطقة النخلي، ومبلغ 50 مليون درهم لانشاء محطة ضخ مياه بطريق دبي العين، اضافة الى مشاريع متنوعة اخرى في مجال شبكات نقل وتوزيع المياه “.
وأوضح سعادة العضو المنتدب أن الموازنة التشغيلية للهيئة للعام 2016 تبلغ 14 مليارا و165 مليون درهم ارتفاعا من موازنة قدرها 13 مليارا و465 مليون درهم عام 2015 . أما الموازنة الادارية الرأسمالية فتصل الى 770 مليون درهم .