دبي – مينا هيرالد: أعلنت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” (DAFZA) عن إطلاق منصة “المرآة الذكية”، التي تهدف إلى تعزيز الكفاءة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية وإلى تطوير الأداء المؤسسي، تحقيقاً لأعلى معايير الريادة. وتمثل المنصة التفاعلية الجديدة دفعة قوية لربط كافة العمليات المؤسسية عبر نظام متكامل من شأنه تمكين الإدارات العليا من الوصول المباشر إلى مؤشرات الأداء الرئيسية، والسياسات، والمبادرات الاستراتيجية، والعمليات، والأداء التشغيلي، وتقارير المقارنات المعيارية واستطلاعات الرأي عبر الهواتف الذكية.

وتوفر منصة “المرآة الذكية” ركائز متينة لترسيخ ريادة “دافزا” كواحدة من المناطق الحرة الأكثر تطوراً وابتكاراً في العالم، مدعومةً بمزايا تفاعلية متطورة لرصد وتقييم الأداء التشغيلي واتخاذ الإجراءات التصحيحية، التي تعمل على تحسين بيئة الأعمال. وتتميز المنصة التفاعلية بخصائص تتسم بسهولة الاستخدام وتبنّي آلية متطورة لرصد أداء المؤسسة في الجوانب الاستراتيجية والتشغيلية وربطها مع مؤشرات الأداء. وتم اختيار اسم “المرآة الذكية” للمنصة الجديدة بما يتواءم مع جهود “دافزا” الرامية إلى التحول الذكي لتصبح أكثر قدرة على تلبية احتياجات ومتطلبات بيئة الأعمال المتفردة في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط بالشكل الأمثل. وتشتمل المنصة أيضاً على نموذج متطور يساعد في تنفيذ الخطط الاستراتيجية وفقاً لبطاقة الأداء المتوازن في “دافزا”. و تعتبر “المرآة الذكية” مكملاً لـ “نموذج التميز المؤسسي”، كونها تتبنى كافة المنهجيات ضمن السياسات والمبادرات المعتمدة في إطار العمليات التشغيلية، والخاضعة للتقييم والمراقبة باستخدام “نموذج رادار”، الذي يعد نظاماً متكاملاً وفعالاً لإدارة الأداء.

ويأتي إطلاق منصة “المرآة الذكية” بهدف دعم مسيرة التحول الذكي التي تنتهجها إمارة دبي، في ظل التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”. وباتت التطبيقات الذكية مطلباً ملحاً في الوقت الراهن، بالتزامن مع الانتشار الواسع لشبكات التواصل الاجتماعي والتركيز المتنامي على “البيانات الضخمة” والتحليلات. لذا حرصت دافزا على تبني المنصة الجديدة عقب إجراء سلسلة من التعديلات التقنية والفنية التي تتماشى مع خصوصية بيئة الأعمال، بما يصب في خدمة رؤيتها المتمحورة حول تأكيد مساهمة “دافزا” في مسيرة التنمية الإقتصادية وتفعيل دورها كبوابة مثالية لكبرى الشركات الرائدة الباحثة عن مقر لها ضمن الأسواق الإقليمية الواعدة.

ويتمحور تركيز دافزا على الاستثمار الأمثل في تطوير حلول ذكية عالية المستوى وإيجاد بنية تحتية حديثة تواكب آخر التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات، في سبيل تعزيز المقومات التنافسية للمنطقة الحرة كشريك فاعل لقطاع الأعمال العالمي. كما تولي اهتماماً كبيراً بتأسيس شراكات استراتيجية متينة مع أبرز مزودي الخدمات التقنية لضمان تبني أفضل التطبيقات الذكية، التي من شأنها تحسين الأداء التشغيلي والارتقاء بجودة وتميز الخدمات.