دبي – مينا هيرالد: فازت أربع طالبات في الصف الثامن في “أكاديمية جيمس العالمية” بمسابقة تحدي “DECA” 2015 على مستوى العالم.

وتلقت المسابقة مشاركات من أكثر من 2230 فريقاً من 8456 طالباً حول العالم. وتم الإعلان رسمياً عن فوز كل من ماتيلدا سيري، ومادا أوتي، وجويل هل، ودانيلا لونج، ليصبحن بطلات العالم في فئة المدرسة الثانوية.

وتعد المسابقة تدريباً تنشيطياً وتجريبياً لتحدي الطلاب حول العالم من المرحلة الابتدائية وصولاً إلى الجامعة لاستحداث استخدام جديد مبتكر ومستدام لأحد العناصر أو المواد المعتادة الموجودة في كل مكان وتقديم فكرتهم من خلال عرض فيديو مدته 3 دقائق على موقع “يوتيوب”، وينبغي اتمام كل ذلك في غضون 8 أيام. وكانت المادة المستخدمة هذا العام صناديق الكرتون.

وبحث فريق “أكاديمية جيمس العالمية”، الذي وجدوا تشجيعاً ودعماً من مدرس التصميم سايمون كوزنتسوف، عن أفكار مبتكرة تسهم في إحداث فائدة حقيقية في حياة الناس، إلى أن خطرت لهم فكرة “الظلال” “The Shades”، وهي عبارة عن مأوى للحماية من الشمس تستهدف العمال العاديين وعمال البناء والتشييد في دبي.

وكانت الطالبات، اللواتي يعشن في دولة الإمارات، قد استوحين فكرة تصميمهن من قصص الأخبار العديدة في الصحافة المحلية حول معاناة ما يصل إلى 10 أشخاص يومياً من ضربة شمس أثناء عملهم في الخارج تحت أشعة الشمس.

وأعرب سايمون كوزنتسوف، مدرس التصميم في “أكاديمية جيمس العالمية”، عن سعادته بفوز الطالبات، وقال: “بعد التجريب خلال فترات الغداء وبعد الدراسة بطرق مختلفة لعمل مظلة الحماية من الشمس، نجحت الطالبات في النهاية في تطوير تصميم متشابك، باستخدام الكرتون فقط وأمتار قليلة من الحبل لربط القطع معاً. كما قامت الطالبات بعمل نموذج كرتوني صغير ليتمكنّ من الشرح عليه للآخرين كيفية بناء هيكل التصميم”.

وعند علمها بالخبر السار، قالت آيلين كاونسيل، ناظرة المدرسة الثانوية في “أكاديمية جيمس العالمية”: “إنني في غاية السعادة لروح الإبداع والتعاطف لدى هؤلاء الفتيات في سعيهن لتحسين حياة عمال البناء في دبي”.

وأضافت: “يظهر هذا التصميم البسيط والعبقري، الذي يستخدم مواد موجودة في كل مكان، قدرتهن بوضوح على التفكير استراتيجياً وعالمياً. وتعد الطالبات تجسيداً رائعاً لدارسي شهادة البكالوريا الدولية (IB). لا شك أنه إنجاز كبير”.

وقام العديد من المدارس في دولة الإمارات، بما فيها 14 مدرسة تابعة لـ “جيمس للتعليم”، بتقديم مشاركاتهم هذا العام. وسوف يتم تكريم كل فريق عالمي فائز على موقعي الأسبوع العالمي لريادة الأعمال http//www.gew.co/، و”DECA” http//www.deca.org/، وسوف يحصلون على جائزة نقدية.

وشاركت مدارس “جيمس للتعليم” في تحدي “DECA” على مدار الأعوام الثلاثة الماضية في إطار الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

وقام فريق الابتكار والبحث والتطوير في “جيمس للتعليم” بتوفير موارد التفكير التصميمي للمدارس للمساعدة على إثراء العملية وربطها بالجهود المدرسية عامة لدعم وتعزيز الجيل المقبل من المبتكرين ومستحدثي الوظائف.