جدة – مينا هيرالد: وقعت JLL، كبرى المجموعات العالمية للاستثمارات والاستشارات العقارية، مع لجنة الإسكان بالغرفة التجارية بجدة بحضور الأستاذ زياد البسام نائب رئيس مجلس الإدارة بغرفة جدة، جميل غزنوي رئيس JLL والمهندس خالد باشويعر رئيس لجنة الإسكان و عدنان مندورة أمين عام الغرفة اليوم مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة تتعلق بالطرح المشترك لمؤشر “جيه أل أل – جيه سي سي آي” السكني الخاص بسوق السكن في جدة. ويستهدف المؤشر جمع وتوحيد وتشاطر المعلومات حول سوق جدة السكني بما يوفر شفافية كبيرة للمستثمرين وغيرهم من المشاركين في سوق جدة السكني.
وإضافة إلى تعزيزه الشفافية، سيحسِّن مؤشر “جيه أل أل – جيه سي سي آي” السكني جودة المعلومات المتاحة عبر مقارنة معلومات سائر شركات التطوير العقاري الرئيسية الأخرى والمصادر الأخرى. وستصمم مجموعة جيه أل أل من خلال استخدام أحدث تقنيات المعلومات استبياناً إلكترونياً في إطار منهجية بحثها، كما ستستخدم موارداً إلكترونية أخرى لضمان نزاهة المعلومات. وسيتم نشر أول مجموعة من النتائج في تقرير جيه أل أل الخاص بالربع الثاني حول سوق جدة العقاري والذي سوف يتم نشره في وقت لاحق من هذا العام.
وكانت جيه أل أل قد وقعت عام 2015 مذكرة تفاهم منفصلة مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة حول جمع وتشاطر المعلومات الخاصة بسوق التجزئة العقاري في جدة.
وفي سياق تعليقه على المذكرة، قال قال زياد البسام، نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة: “سيشكل مؤشر “جيه أل أل – جيه سي سي آي” السكني قيمة كبيرة لمستثمري القطاع الخاص حيث سيزودهم باستشراف استراتيجي غير متوافر حالياً. كما سيوفر المؤشر كمية أكبر من المعلومات عالية الجودة وجديرة بالثقة نتيجة لخبراتنا المشتركة. ويستطيع المؤشر بصورة عامة الاسهام في تعزيز جاذبية سوق المدينة السكني في نظر العموم ومستثمري القطاع الخاص على حد سواء”.
بدوره قال السيد/ جميل غزنوي، المدير الوطني والإقليمي لشركة “جيه أل أل” في المملكة العربية السعودية: “إنه لشرف كبير لنا أن نشارك جيه أل أل مجدداً في تعزيز وضوح سوق جدة السكني. ونحن فخورون بشكل خاص باستخدام التكنولوجيا الحديثة في تعزيز عملية جمع وتحليل البيانات، في أول مبادرة من نوعها في السوق العقاري السعودي سريع النمو”.
من ناحيته، خالد باشويعر، رئيس لجنة الاسكان في الغرفة التجارية الصناعية بجدة: “توضح مذكرة التفاهم أهمية المبادرة المميزة التي قامت بها جيه أل أل والتي ستسمح لها بتحقيق تقدم ملموس في تعزيز الشفافية العامة لسوق جدة السكني. كما يوفر المؤشر السكني معلومات أفضل للمستثمرين والعموم من خلال ما يوفره من معلومات أكثر دقة وشمولية. ونحن مسرورون بالتعامل مع جيه أل أل في مشروع سيعزز قيمة المعلومات المتاحة للعموم بفضل تحليله عالي الكفاءة “.