دبي – مينا هيرالد: قدم المستشار في وكالة ناسا وأستاذ جامعة تكساس الشهير محمد جامشيدي، عرضاً تقديمياً متخصصاً حول تكنولوجيا الروبوتات ودورها في المدن الذكية في جامعة دبي. وحضر العرض أعضاء من الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة، إلى جانب عدد من الطلاب برئاسة الدكتور عيسى البستكي رئيس الجامعة.

وسلط جامشيدي الضوء على شبكة النظم الخاصة بالروبوتات وهندسة هذه النظم، إلى جانب التحديات التي تواجهها في القرن 21. كما استعرض إمكانيات شبكة نظم الروبوتات في حل العديد من المشاكل المستقبلية وخاصة تلك التي يمكن أن تواجه المدن الذكية.

كما نافش جامشيدي خلال العرض المشاكل الأساسية التي تواجه نظام المركبات الذاتية في مجالات محددة مثل: النمذجة، التشخيص، تحليل البيانات الضخمة، الاختبار، التحكم، والتقييم. واستعرض جامشيدي شريطاً مصوراً حول اختبار الروبوتات قام به هو وفريقه في جامعة تكساس.

وحول الموضوع علق رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي قائلاً ان جامعة دبي تفتخر باستضافتها أحد أهم علماء الروبوتات في العالم، مشيراً الى أن جامعة دبي ستستمر في برنامج استضافة المحاضرين المتخصصين بهذه التكنولوجيا وبالدراسات المتعلقة بالمدن الذكية كجزء من مساهمتها البسيطة في رؤية الإمارات 2021.

ويحمل محمد جامشيدي درجة الدكتوراه من جامعة إلينوي، ودرجة الدكتوراه الفخرية من جامعة واترلوا في كندا. ويعمل حالياً كأستاذ مستشار في جامعة تكساس بسان أنطونيو في الولايات المتحدة الأمريكية. وعمل جامشيدي أيضاً كمستشار لوكالة ناسا في وقت سابق وخلال المهمة الأولى إلى كوكب المريخ. كما عمل لدى المفوضية الأوروبية للاتحاد الأوروبي في بروكسيل.