الرياض – مينا هيرالد: أفاد تقرير صدر مؤخرًا بوجود عدد قياسي من الغرف والمشاريع الفندقية تحت الإنشاء في المملكة بواقع ٤۳١،‎٤۷ غرفة و١۲٤ مشروعًا فندقيًا.
أشار هذا التقرير الحديث الذي أصدرته شركة TOPHOTELPROJECTS بتكليف من معرض تجهيزات الفنادق المملكة العربية السعودية ۲٠١٦ إلى أن الجزء الأكبر من هذه المشاريع في مراحل ما قبل الافتتاح، وأنه من المقرر افتتاح ٥۲ مشروعًا وحوالي ۲٠ ألف غرفة للجمهور في جميع أنحاء المملكة هذا العام.
من بين الفنادق التي تقرر افتتاحها في عام ۲٠١٦: الريتز-كارلتون، جدة (مارس)؛ وفندق كمبينسكي العثمان بالخُبر (مايو)؛ وفندق نوبو الرياض – أول فندق لسلسلة نوبو بالمملكة – ومن المرتقب افتتاحه في شهر يونيو.
من جانبها، قالت كريستين ديفيدسون، مدير الفعاليات بمجموعة الاستضافة في dmg events، الشركة المنظِّمة لمعرض تجهيزات الفنادق المملكة العربية السعودية – أضخم فعاليات التوريد لقطاع الاستضافة بالمملكة – في تعليق حول هذا الموضوع، “سيسجّل هذا العام افتتاح عدد قياسي من الفنادق بالسعودية، وذلك في ظل الخطط الموضوعة لدخول ۸٦۷،‎١٩ غرفة السوق هذا العام. وتُعد السعودية الآن ثاني أضخم مركز لإنشاء الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بعد الإمارات العربية المتحدة. مع ذلك، تظل السعودية في صدارة الوجهات السياحية بالمنطقة، ومن المتوقع أن تصل أعداد السياح الوافدين في إطار حركة السياحة الدينية إلى آفاق جديدة في ضوء التحسينات التي تدخلها الحكومة على البنية التحتية وتوسعة الحرمين الشريفين. ولا شك في توفُّر فرص هائلة للعاملين في مجال الفنادق والمطاعم الحريصين على اكتشاف الفرص واغتنامها”.
وفقًا للتقرير الجديد، تمتلك هيلتون العالمية أضخم مجموعة من المشاريع الفندقية قيد التنفيذ في السعودية في ظل اعتزامها إضافة ۲۸ عقارًا إلى السوق في الأعوام القادمة، هذا إلى جانب وجود عشرة فنادق قيد التشغيل حاليًا في المملكة عبر مجموعة فنادقها متعددة العلامات التجارية.
في تصريح لكارلوس كنيسر، نائب رئيس التطوير بهيلتون العالمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قال، “بفضل تواجدنا في السعودية على مدار ۲٠ عامًا ووجود ١٠ فنادق قيد التشغيل وأكثر من ۲۸ قيد التطوير، تواصل هيلتون العالمية ترسيخ تواجدها في السعودية بقوة. ويؤكد توقيع اتفاقية إنشاء أول فندق هامبتون باي هيلتون في المملكة العربية السعودية عام ۲٠١٥ نجاح إستراتيجية تطوير علامات تجارية متعددة – وذلك بدعم من قوة وتنوع سوق السياحة الداخلية والدينية الذي يتطلب مستويات راقية من الاستضافة عبر مجموعة علاماتنا التجارية الحائزة على جوائز بالمملكة”.
وتابع كنيسر قائلاً، “فضلاً عن استثماراتنا في تطوير الفنادق بالمملكة – حيث ندير أربع علامات تجارية في الوقت الحالي؛ افتتحنا مؤخرًا ثاني فنادق هيلتون جاردن إن ونعتزم افتتاح كونراد مكة الفاخر في وقت لاحق هذا العام – مجموعة هيلتون العالمية ملتزمة بتنمية المواهب العاملة معنا جنبًا إلى جنب مع تنمية توجدنا في البلاد من خلال توفير فرص للشباب السعودي في قطاع الاستضافة بالمملكة”.
يُذكر أن معرض تجهيزات الفنادق المملكة العربية السعودية ۲٠١٦ هو الحدث الوحيد بالمملكة الذي يخدم مختلف أقسام قطاع الاستضافة – حيث يستعرض كل ما يلزم لإنشاء الفنادق وتطويرها وتشغيلها وصيانتها في المملكة. ومن بين العارضين في فعاليات ۲٠١٦، في الفترة من ١۷ إلى ١٩ مايو ۲٠١٦ في مركز جدة للمنتديات والفعاليات: بورسلين رأس الخيمة؛ وشركة إل جي إلكترونيكس؛ وسي إم تي للاتصالات والوسائط المتعددة؛ وCHIBIB Trading؛ والخزائن المبتكرة؛ و.SALTO Systems لمزيد من المعلومات:www.thehotelshowsaudiarabia.com.