دبي – مينا هيرالد: يستضيف مؤتمر “إبداعات عربية 9” الذي ينطلق مارس القادم برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى لـ “جامعة حمدان بن محمد الذكية” نخبة من المتحدثين الإقليميين والعالميين. ويحظى هذا الحدث المرتقب، الذي يحمل شعار “دفع عجلة الإبتكار نحو إقتصاد مستدام”، باستجابة واسعة من قبل كبار الخبراء والمسؤولين وصنّاع القرار من مختلف القطاعات والتخصّصات حول العالم، باعتباره من أهم الفعاليات السنوية التي تدعم ثقافة الابتكار والإبداع ضمن أهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

وفي مبادرة نوعية تواكب مسيرة التحول الذكي وتدعم جهود الاستدامة، أطلقت “جامعة حمدان بن محمد الذكية” تطبيق “إبداعات عربية 9″، في سبيل توفير منصة تفاعلية ذكية تمكّن المشاركين من التواصل بفعالية والإطلاع على جدول الأعمال وترتيب مواعيد حضور الجلسات النقاشية، فضلاً عن الوصول السريع والمباشر إلى كافة التفاصيل ذات الصلة بفعاليات المؤتمر. ويمكن تحميل التطبيق الذكي عبر أجهزة “آبل” و”أندرويد”، وذلك مباشرةً من خلال “آبل ستور” (Apple Store) و”جوجل بلاي ستور” (Google Play Store).

وأوضح الدكتور منصور العور، رئيس “جامعة حمدان بن محمد الذكية”، بأن مؤتمر “إبداعات عربية 9” سيستعرض كافة ملامح البحث العلمي وسبل تطويره وآليات تنمية الكفاءات البحثية المحلية وذلك عبر سلسلة من المؤتمرات الفرعية والجلسات النقاشية وورش العمل التدريبية التي ترتكز في مضمونها إلى ثلاث محاور أساسية هي “إدارة الأعمال والجودة” و”الصحة والبيئة” و”التميّز في التعليم الذكي”، منوّهاً بالتنوّع والشمولية في المواضيع والمحاور التي سيناقشها الحدث على مدار ثلاثة أيام متتالية ضمن منصة متكاملة ستجمع كبار الأكاديميين والباحثين وروّاد القطاعات تحت سقف واحد للوقوف على أهم القضايا والجوانب والممارسات العربية والدولية ذات الصلة.

وتفصيلاً، سيتخلّل جدول أعمال اليوم الأوّل من الحدث إنطلاق فعاليات المؤتمرات الثلاثة الأساسية، حيث سيلقي الكلمة الافتتاحية الدكتور منصور العور، يليها الكلمة الرئيسية للسيد عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو). وسيُفتتَح المؤتمر الأوّل المتمحور حول “إدارة الأعمال والجودة” بكلمة لكل من البروفيسور خالد سرطاوي، عميد “كلية إدارة الأعمال والجودة” في “جامعة حمدان بن محمد الذكية”، والبروفيسور أدريان ويلكنسون، مدير مركز العمل والتنظيم والرفاهية في “جامعة جريفيث” بأستراليا، يليها حلقة نقاش تحت عنوان “الإبتكار والجودة: وجهان لعملة واحدة؟” وعدد من الجلسات الحوارية ذات الصلة. ويلقي الكلمة الافتتاحية لـ “مؤتمر التميّز في التعليم الذكي” البروفيسورة أبتار سينغ، عميدة “كلية التعليم الإلكتروني” في “جامعة حمدان بن محمد الذكية”، يعقبها الكلمة الرئيسية للبروفيسور الدكتور داي جوون هوانغ من “جامعة سانغكيونكوان” الكورية، وحلقة نقاش تحت عنوان “التوجّه الجديد من الملامح التربوية في التعلم الإلكتروني”. أما المؤتمر الثالث الذي يحمل شعار “الصحة والبيئة”، فسينطلق بكلمة لكل من البروفيسور عدي عريضة، عميد “كلية الدراسات الصحية والبيئية” في “جامعة حمدان بن محمد الذكية”، والدكتورة ماريا نييرا، مدير إدارة الصحّة العامة والبيئة في “منظمة الصحة العالمية”، على أن تختتم أعمال المؤتمر بحلقة نقاش حول “الحوكمة الذكية للصحة والبيئة في القرن 21″، تليها سلسلة من الجلسات التفاعلية بمشاركة عدد من كبار الخبراء في القطاع.

وسيكون اليوم الثاني من “إبداعات عربية 9” حافلاً بالنشاطات التفاعلية، حيث سيشهد “مؤتمر إدارة الأعمال والجودة”، الذي سيستهل فعالياته بكلمة رئيسية للأستاذ هانز هنريك كريستنسن، مدير إدارة “مركز ريادة الأعمال التقنية” في “سلطة واحة دبي للسيلكون”، حلقة نقاشية حول “النظام الإيكولوجي للريادة المستدامة” في حين ستقوم الدكتورة عائشة بن بطي بن بشر، مساعد المدير العام للمكتب التنفيذي في دبي، باستعراض قصص نجاح أفضل الممارسات في دولة الإمارات. وسيقام على هامش مؤتمر “التميّز في التعليم الذكي” الذي سيلقي الكلمة الرئيسية خلاله سامر أبو لطيف، المدير العام الإقليمي لشركة “مايكروسوفت الخليج”، حلقة نقاش حول “النماذج البحثية متعددة التخصّصات الجديدة للتعلّم الإلكتروني”، مع تسليط الضوء على أفضل ممارسات “جامعة حمدان بن محمد الذكية” في مجال التعليم الإلكتروني. وستستهل أعمال “مؤتمر الصحة والبيئة” في اليوم الثاني بكلمة رئيسية للدكتور وليد سلمان، رئيس مجلس إدارة “اقتصاد دبي الأخضر” ونائب الرئيس الأوّل للاستراتيجية وتطوير الأعمال في “هيئة كهرباء ومياه دبي”. وسيكون “أهمية الاقتصاد الأخضر في العالم العربي” محور الحلقة النقاشية خلال المؤتمر حيث سيتم الكشف أيضاً عن أهم قصص نجاح الممارسات الصحية والبيئية في دولة الإمارات. ومن أبرز الفعاليات المقرّرة على هامش اليوم الثاني لمؤتمر “إبداعات عربية 9” حفل العشاء الرسمي الذي يكتسب أهمية خاصة كونه يجمع كافة المشاركين في المؤتمر تحت سقف واحد لتبادل المعرفة وترسيخ أواصر التواصل والعلاقات الوطيدة.

وسيقام، في اليوم الثالث والأخير، “مؤتمر إدارة الأعمال والجودة” وسيلقي الكلمة الرئيسية فيه البروفيسور ديفيد (داوود) فيكاري (عبدالله)، الرئيس والمدير التنفيذي لـ “المركز الدولي للتعليم في التمويل الإسلامي”، يتبعها حلقة نقاش بعنوان “التنمية الحالية في الساحة المالية الإسلامية” برئاسة البروفيسور نبيل بيضون، نائب رئيس الجامعة لتنمية المشروعات والجامعة. وبدوره، سيقوم البروفيسور مايكل ميماريس، مدير معهد بحوث جامعة الاتصالات التطبيقية في “جامعة أثينا” اليونانية، بتقديم الكلمة الرئيسية خلال “مؤتمر التميّز في التعليم الذكي” الذي سيتخلّله حلقة نقاش حول “الأطر القيادية لرعاية ممارسي التعليم الإلكتروني”. وستلقي الدكتورة مروة زهدي، نائب رئيس اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية، الكلمة الرئيسية الثالثة والأخيرة ضمن فعاليات “مؤتمر الصحة والبيئة”، يليها حلقة نقاش تحت عنوان “التميّز في جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى من منظور عالمي”. وسيتم في ختام المؤتمر العام توزيع الجوائز لأفضل أوراق البحث المقدّمة خلال الحدث، والإعلان عن المحاور الأساسية للدورة العاشرة من “إبداعات عربية”.

واختتم الدكتور العور: “نحن سعداء بالإستجابة الكبيرة التي يحظى بها مؤتمر “إبداعات عربية” في كل عام، والتي تشكّل دلالة واضحة على النجاح الكبير لهذا الحدث في دعم الجهود المشتركة الرامية إلى دعم مسيرة التحوّل الذكي في قطاعات التعليم والبحث العلمي والصحة بإعتبارها من الركائز الأساسية لبناء إقتصاد متكامل قائم على المعرفة وأحدث التكنولوجيا. ويأتي تنظيم الدورة التاسعة من الحدث ليؤكّد على التزامنا الحثيث في “جامعة حمدان بن محمد الذكية” اتجاه دفع عجلة التنمية المستدامة الشاملة تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات.”