برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار ينظم جولة تعريفية في عدد من جامعات الدولة

الأحد 21 فبراير 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: تنطلق يوم الاثنين الموافق 22 فبراير جولة تعريفية لبرنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في عدد من الجامعات المحلية بهدف التفاعل مع الكوادر الأكاديمية والطلاب وتعريفهم بالبرنامج وتشجيعهم على المشاركة في الدورة الثانية منه، والتي استهلت في 19 يناير المنصرم عقب الإعلان عن الحاصلين على منحة البرنامج في دورته الأولى.
وكانت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة قد أطلقت هذا البرنامج الرائد في مطلع عام 2015، ويشرف عليه المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في أبوظبي. ويقدم البرنامج منحة لكل دورة تبلغ قيمتها الإجمالية 5 ملايين دولار يتم تقديمها على مدى 3 سنوات، حيث يتم اختيار ما يصل إلى 5 بحوث للتشارك في هذه المنحة عبر عملية تقييم مكثفة تتكون من مرحلتين.
وتبدأ الجولة التعريفية بزيارة يجريها فريق البرنامج يوم الاثنين 22 فبراير في جامعة الشارقة ، وتستمر يوم الثلاثاء 23 فبراير بزيارة لجامعة الإمارات في العين.
وتأتي هذه الزيارات في إطار جهود البرنامج لجذب المشاركات المحلية في دورته الثانية قبيل إغلاق باب استلام البحوث الأولية يوم 17 مارس 2016. يجدر بالذكر أن البرنامج قد تلقى خلال دورته الأولى 16 بحثا أوليا من فرق بحثية في الدولة، لتحل الإمارت في المركز الثاني في قائمة الدول الأكثر مشاركة، كما توج فريق بحثي من الإمارات كأحد الفائزين الثلاثة بمنحة البرنامج في دورته الأولى مع فريقين بحثيين من اليابان وألمانيا.
وتعليقا على هذه الزيارات وأهميتها، قالت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار: "يولي برنامجنا أهمية كبيرة لتشجيع المشاركة المحلية وتحفيز الباحثين والطلاب في الدولة على المساهمة بأفكارهم المبتكرة التي من شأنها أن تساعد على تطوير عمليات الاستمطار."
وأضافت:" نتطلع إلى جولة مثمرة في بعض أهم الجامعات في الإمارات ونأمل أن نتمكن من التفاعل مع الباحثين والكوادر الأكاديمية والطلاب العاملين في المجالات العلمية ذات الصلة بالبرنامج كالكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والهندسات بأنواعها ، ونأمل بأن تكون المشاركة المحلية لهذه الدورة بنفس المستوى المتميز الذي كانت عليه خلال الدورة الافتتاحية، كما نرجو أن يتلقى البرنامج مشاركات محلية متميزة ومتنوعة من شأنها أن تدفع مسيرة الابتكار والتطوير قدما وتثري مجال الاستمطار بما يدعم هدفنا في تحسين هطول الأمطار في المناطق الجافة وشبه الجافة في العالم."

وستقام خلال هذه الزيارات ندوة مكونة من عرض لعمليات تلقيح السحب في دولة الإمارات والعلوم والتقنيات المختلفة المتعلقة بالاستمطار وما يحمله المستقبل لهذا المجال الحيوي والهام، يقدمها سفيان فراح المتنبيء الرئيسي وخبير الأرصاد الجوية وعمليات تلقيح السحب لدى المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، وأيضا عرض تعريفي عن البرنامج تقدمه علياء المزروعي وتتناول فيه ماهية البرنامج وأهدافه ومراحله المختلفة بالإضافة لنتائجه ولمحة عن الباحثين والبحوث الحاصلة على منحته في الدورة الأولى.
كما تخصص الندوة وقتا للنقاش من أجل الإجابة على أسئلة واستفسارات المشاركين سواء العلمية والتقنية أو تلك المتعلقة بالبرنامج والمشاركة فيه.
ويهدف برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار من خلال أنشطته البحثية المستمرة إلى تطوير علوم وتقنيات وتطبيقات الاستمطار وتشجيع المزيد من الاستثمار في البحوث المتعلقة بهذا المجال بما يؤدي إلى زيادة التعاون والشركات الدولية التي تساهم في تطوير البحث العلمي والعمليات الخاصة بالاستمطار، إضافة الى ايجاد حلول جديدة ومبتكرة في هذا المجال.
ويسعى البرنامج إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال أربعة سبل رئيسية، هي الارتقاء بمستوى البحث والابتكار في مجال بحوث علوم الاستمطار، وتطوير الفهم العلمي لتحسين عمليات الاستمطار، وتطوير الأساليب المستخدمة فيها، وتحسين وتطوير القدرات والكفاءات البشرية في هذا المجال على الصعيدين المحلي والعالمي.

Search form