دبي – مينا هيرالد: أكدت نخبة من قادة الأعمال حضورها الفعالية الأولى لتوسيع الأعمال Scale-Up UAE، والتي تركّــز على مدى يوم واحد على تغيير طريقة التفكير التي ينتهجها رواد الأعمال في المنطقة عند الانتقال من مرحلة تأسيس الشركات، إلى توسيعها وتنميتها مع ما يرافق تلك المرحلة من تحديات . وبتسليط الضوء على الدور الهام والمتنامي الذي يلعبه القطاع الخاص من حيث استحداث فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام في المنطقة، يستقطب هذا الحدث شبكة واسعة من رواد الأعمال والموجّهين والمستثمرين من دولة الإمارات العربية المتحدة، وبلدان الشرق الأوسط ومن خارجها، وذلك للمشاركة في سلسلة من الجلسات النقاشية التفاعلية التي يُديرها خبراء متخصصون، والخوض في مسائل عدة يواجهها رواد الأعمال في كل مرحلة من مراحل تنمية أعمالهم.
وبتنظيم من “إنديفور الإمارات” – الفرع المحلي لمنظمة “إنديفور” العالمية وغير الربحية التي تقدم الدعم لرواد الأعمال المؤثرين حول العالم ، تنعقد فعالية توسيع الأعمال Scale-Up UAE يوم الثلاثاء الموافق 1 مارس، في فندق “فور سيزونز دبي”، وهي متاحة لرواد الأعمال المهتمين عبر التسجيل المسبق على شبكة الإنترنت.
وستتطرق جلسات النقاش لمجموعة من وجهات النظر والأفكار التي تتناول الفرص التجارية والتحديات التي تنطوي عليها مرحلة التوسع وتنمية الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يتحدث فيها نخبة من القادة البارزين ورواد الأعمال الطموحين، منهم: باتريك شلهوب، الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب؛ وسهيل حجّار، الرئيس التنفيذي لدى “ماجد الفطيم (MAF) ترست”؛ وربيع عطايا، الرئيس التنفيذي لموقع “بيت.كوم”؛ وإحسان جواد، الشريك في “ميدل إيست فينتشر بارتنرز” (MEVP) والمؤسس المشارك السابق لموقع زاوية؛ وكارل ماغنوس، المؤسس المشارك لشركة “كريم” (Careem)؛ وخالد التلهوني، الشريك الإداري في “ومضة كابيتال”؛ ونور سويد، الشريك الإداري في “ليب فينتشرز” (Leap Ventures)؛ وداني فرحة، الشريك الإداري في “بيكو كابيتال” (BECO Capital)؛ وشريف مزايك، الرئيس التنفيذي لشركة “أليسار للأزهار”؛ ورونالدو مشحور، الرئيس التنفيذي لموقع “سوق.كوم”. علاوة على ذلك، ستتخلل الفعاليات أيضاً جلسات تفاعلية مع رواد الأعمال تحت مظلة “إنديفور الإمارات” مثل إدريس الرفاعي من “فيتشر” (Fetchr)، ومايكل لهياني من “بروبرتي فايندر” (Propertyfinder.ae)، ومنى عطايا من “ممزوورلد”، والذين انطلقوا بنجاح في عالم الاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستطاعوا اجتياز بعض تحديات التوسّع التي تُعاني منها أسواق المنطقة.
ويشير نور الشوا، المدير العام لمنظمة “إنديفور الإمارات”: “هناك الكثير من الدعم لأصحاب الشركات الناشئة في أرجاء المنطقة، ولكن في كثير من الأحيان يتم التغاضي عن أولئك الذين نجحوا في تخطّي المراحل الأولية، وباتوا على أهبّة الاستعداد للتوسّع. إن هؤلاء بلا شك من أهم رواد الأعمال في أي سوق، نظراً لإسهاماتهم الكبيرة في استحداث فرص العمل، وفي دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام. وتشكّل فعالية Scale-Up UAE فرصة مثيرة واستثنائية لرواد الأعمال، لكي يتعلّموا ويتواصلوا مباشرة مع أقطاب قطاعات الأعمال والشخصيات الملهمة، والذين حققوا فعلاً النجاح من خلال تنمية شركاتهم”.
وبأهمية خاصة لرواد الأعمال من أصحاب الشركات المتنامية، ستُلقي الجلسة النقاشية بعنوان “المال” (The Money) نظرة معمّقة حول كيفية استقطاب التمويل وإنهاء الجولات الاستثمارية بنجاح في كافة المراحل، ومن جميع النواحي. وسيحظى الحضور بفرصة للاستماع مباشرة إلى رواد أعمال من المنطقة حول تجاربهم الواقعية والأخطاء التي ارتكبوها، ومعرفة مدى انسجام مستثمر جيد ما مع طموحات الشركة ليُضيف قيمة فعلية تتخطى الدعم المالي، وأيضاً تحديد ما يشكّل حقاً استثماراً ذكياً.
وتشمل الجلسات النقاشية الأخرى:
” (The Mindset)- تسلط الضوء على التغيرات الرئيسية من مرحلة التأسيس إلى التوسع، والأولويات المختلفة، والتحديات والفرص التي تنشأ أثناء نمو الأعمال
” (The People) – تركز على رأس المال البشري وأفضل الطرق لجذب فريق العمل، والمحافظة عليه، وتسخير إمكاناته على نحو أمثل للنهوض بالشركة إلى المستوى التالي
” (Accessing Markets) – تستعرض سبل النفاذ إلى الأسواق، والتحديات التي يواجهها رواد الأعمال في الشرق الأوسط خلال التوسع عبر الحدود
(The Support) – تناقش أي العوامل التي تساعد على إحداث التغيير لتمكين رواد الأعمال من التوسع والتطوّر، من نطاق الشركات الكبيرة والحكومات إلى تقديم الإرشاد.
وستكون هناك فرصة ثمينة أخرى متاحة أمام 20 رائداً للأعمال، لتأمين مكانٍ في ملتقى لقاء المستثمرين وسيمنح هذا الملتقى لكل مرشّح ناجح فرصة لاستعراض إمكانات شركاتهم أمام صفوة من المستثمرين، وذلك في جلسات فردية لمناقشة الخيارات الاستثمارية ومدى مواءمتها لتطلعات الطرفين. وتضم القائمة المؤكدة من المستثمرين الإقليميين كلاً من: خالد التلهوني، ومضة كابيتال؛ ونور سويد، “ليب فينتشر” (Leap Ventures)؛ وعيسى أغابي، twofour54؛ وسميح طوقان، مجموعة جبار للإنترنت؛ وينضم إليهم مجموعة من المستثمرين الدوليين وهم: فيفيان بارينغ، DMGT انترناشيونال؛ وروني الشهّال، جنرال أتلانتيك بارتنرز (General Atlantic Partners)؛ وبيدرو فارغاس ديفيد، Alpac Capital؛ ويان نيهولم، “ماونتن بارتنرز” (Mountain Partners)؛ وفِل ويكهام وجِف هارباخ، برنامج زملاء كوفمان (KFP)؛ وراج غولامودي، “إنتل كابيتال” (Intel Capital)؛ وروزغار باريسيك، صندوق رأس المال الجريء لمؤسسة التمويل الدولية (IFC Venture Capital Fund)؛ و باسم سلفيتي، “هومينغبيرد فينتشرز” (Hummingbird Ventures).
وسوف يتزامن تنظيم فعالية توسيع الأعمال Scale-Up UAE مع انعقاد الفعالية الـ 62 لهيئة الاختيار الدولية (ISP) لمنظمة “إنديفور العالمية”، والتي تُقام أيضاً في دبي من 1 إلى 3 مارس. وباعتبارها أكبر فعالية لهيئة الاختيار الدولية في تاريخ المنظمة، سيخضع عدد قياسي يتألف من 52 رائداً للأعمال من 18 دولة لعملية اختيار مكثّفة في دبي، بإشراف لجنة دولية من أعضاء مجلس الإدارة والموجهين. ويتم اختيار المرشّحين الناجحين عبر التصويت بالإجماع، وذلك للانضمام إلى الفئة الجديدة من رواد الأعمال تحت مظلة “إنديفور”. وسيكون لدى “إنديفور الإمارات” خمسة رواد للأعمال من المرتقب مشاركتهم في فعالية هيئة الاختيار الدولية، مع طموحات لتعزيز العدد الإجمالي لفرع المنظمة إلى 20 رائداً للأعمال من 15 شركة، في حال تم اختيار جميع المشاركين المحتملين.