دبي – مينا هيرالد: نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي الدورة التدريبية الخامسة للمقاولين والاستشاريين المختصين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، لتعريفهم بالمتطلبات الفنية ومعايير السلامة وإرشادات الهيئة فيما يختص بتركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الطاقة الشمسية وربطها بشبكة الهيئة، وذلك في إطار جهود الهيئة لضمان تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية في المباني وفق أعلى مستويات الجودة وأرقى المعايير العالمية في إطار مبادرة “شمس دبي” التي تتيح للمتعاملين إنتاج الطاقة الشمسية عبر تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح المباني وربطها بشبكة الهيئة. وبذلك، وصل إجمالي من اجتازوا الدورات التدريبية التي نظمتها الهيئة إلى 143 من المهندسين، حصلوا على شهادة “خبير في الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية”. ويشمل البرنامج التدريبي الذي تقدمه الهيئة مواد دراسية وتطبيقات عملية تغطي الجوانب الفنية المتعلقة بتركيب الوحدات الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى موضوعات الأمن والسلامة.
وتعقيباً على تنظيم هذه الدورات التدريبية، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “في هيئة كهرباء ومياه دبي، نلتزم بأعلى معايير الجودة والسلامة في مختلف عملياتها الداخلية وأنشطتها الخارجية، انسجاماً مع رسالة الهيئة التي تتمثل في الالتزام بتحقيق السعادة لكافة المعنيين وتعزيز رؤية دبي من خلال تقديم خدمات مستدامة للكهرباء والمياه بمستوى عالمي من الاعتمادية والكفاءة والسلامة ضمن بيئة محفزة للابتكار بكادر مؤهل وشراكات فعالة، داعمين لديمومة الموارد، وفي إطار رؤيتها في أن تصبح مؤسسة مستدامة مُبتكرة على مستوى عالمي. ونعمل مع شركائنا للوصول إلى أفضل مستويات التميز والجودة والمساهمة في تحقيق خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون حكومة دبي رائدة ومتميزة، وسباقة ومبدعة في تلبية حاجات الفرد والمجتمع”.
وأضاف سعادته: “تحرص الهيئة على تزويد موظفيها وشركائها بأحدث المعايير العالمية لضمان تحقيق أرقى مستويات الجودة في الأداء وأعلى معايير السلامة والأمان، لذلك نقدم هذا البرنامج التدريبي لاعتماد الاستشاريين والمقاولين المختصين بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المباني السكنية والتجارية والصناعية. كما تدعو الهيئة مصنّعي معدات وتجهيزات الطاقة الشمسية “الكهروضوئية” للتسجيل لدى الهيئة والتقدّم بشهادات اعتماد لمعدّاتهم حتى يتم تركيب الأنظمة الشمسية وفق أعلى المستويات في إطار مبادرة “شمس دبي” التي أطلقتها الهيئة في سبيل دعم مبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم”.
وقد دعت الهيئة أصحاب المباني إلى الاستفادة من مبادرة “شمس دبي” وإنتاج الطاقة النظيفة محلياً، ما يساهم في تقليل قيمة فاتورة الكهرباء، ورفع قيمة العقار، والمساهمة في الحفاظ على البيئة عبر إنتاج طاقة نظيفة، إضافة إلى دعم اقتصاد دبي وضمان مستقبل مستدام للإمارة. وأكدت الهيئة سهولة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية في البيوت والمباني، حيث تبدأ خطوات تركيب النظام باستعانة المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لدى الهيئة لاقتراح أفضل الحلول الملائمة للمكان. ثم يقوم الاستشاري أو المقاول بالحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة. وبعد الانتهاء من أعمال التركيب، يقدم إخطاراً للهيئة لإجراء الفحص الفني وتركيب العداد وإتمام عملية الربط مع شبكة الهيئة.
للتسجيل في الدورات التدريبية، يتعين على الشركات الاستشارية والمقاولين ترشيح موظفيهم وتقديم الطلبات بالنيابة عنهم عبر الموقع الإلكتروني www.dewa.gov.ae/shamsdubai الذي يوفر معلومات عن الدورات التدريبية ومتطلبات التسجيل. كما يوفر الموقع للجمهور قائمة بالمقاولين والاستشاريين المسجلين لدى الهيئة كاستشاري أو مقاول كهربائي في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية.