أبوظبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) اليوم عن ارتفاع القيمة المضافة على اقتصاد إمارة ابوظبي لتصل إلى 3.43 مليار درهم، مقارنة مع 2.76 مليار درهم في العام 2014، وبنسبة نمو بلغت 26 بالمائة.
وقال حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة فى مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج اعمال الشركة عن العام الماضي:” استطاعت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” أن تحقق نتائج أعمال متميزة خلال العام الماضي مدفوعة باستراتيجية رائدة تتميز بالمرونة والفعالية، الأمر الذي مكنها من الحفاظ على معدلات النمو والارتقاء بها لمستويات أفضل، حيث ارتفعت القيمة المضافة لمراكزنا على اقتصاد إمارة ابوظبي لتصل إلى 3.47 مليار درهم بنسبة نمو قدرها 26 بالمائة مقارنة مع العام 2014 حيث سجلنا قيمة مضافة قدرت بـ 2.76 مليار درهم”.
وأوضح أننا فى أدنيك “نجحنا فى تعزيز أجندة المعارض والفعاليات الجديدة للتأكيد على استرتيجتنا الرامية لتعزيز مكانة إمارة ابوظبي كعاصمة لصناعة سياحة الأعمال في المنطقة، حيث نما عدد الفعاليات المقامة بمراكزنا بنسبة 13 بالمائة لتصل إلى 369 فعالية مقارنة مع 327 فعالية فى العام 2014 ، وانعكس ذلك فى ارقام الزوار، حيث ارتفع عدد زوار مركزي أبوظبي الوطني للمعارض والعين للمؤتمرات إلى 1.8 مليون زائر من مختلف اقطار العالم، بمعدل نمو تجاوز 13 بالمائة مقارنة مع 1.6 زائر فى العام 2014”.
وبين الظاهري أن أدنيك قد سجلت نمواً ملحوظاً من حيث عدد المعارض خلال العام 2015 وذلك باستضافة 12 معرض جديد، كما استضافت مراكز الشركة العديد من المؤتمرات الدولية المتخصصة التي ارتفع عددها بنسبة 110% في العام 2015 مقارنة مع العام 2014، وتخطط أدنيك لاستضافة المزيد كمن للمزيد خلال العام 2016 لتعزيز أجندة فعالياتها وتعمل عن كثب مع شركائها الاستراتيجيين لتقوية وتطوير علاقات التعاون والشراكة وستتواصل جهودها لتوسعة وإعادة هيكلة مرافقها لتكون قادرة على استيعاب المزيد الانشطة والفعاليات ذات الطابع الدولي والاقليمي.
واضاف الظاهري: “نتملك الان فى أدنيك مجموعة متميزة من الكوادر الاماراتية التى تقود مسيرة التطوير والتقدم فى مجموعة أدنيك ونعتبر أنهم عماد أدنيك وقادتها للمستقبل وللتميز فمع نهاية العام الماضي بلغت نسبة التوطين 55% مقارنة مع نسبة 51% في العام 2014، في حين بلغت نسبة التوطين في المناصب العليا بالشركة 83%”.
وقال:” تفخر شركة أبوظبي الوطنية للمعارض بكونها حاضنة للكثير من الكفاءات الوطنية المتميزة، وقد ساهمت الشركة بتخريج ورفد قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات بالعديد من القادة الشباب الذين استطاعوا في فترة قصيرة من الزمن، أن يعززوا من مكانة هذا القطاع الحيوي ومساهمته في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وفق رؤية أبوظبي 2030″.
وكشف الظاهري النقاب عن مساهمة أدنيك في دعم أكثر من 18.6 الف وظيفة في دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2015، وذلك في مختلف القطاعات الاقتصادية المساندة لقطاع سياحة الأعمال، والتي ارتفعت بنسبة وصلت إلى 28% مقارنه مع دعم 14.5 الف وظيفة في العام 2014.
على صعيد متصل، بين الظاهري أن أدنيك ساهمت في إشغال 522 ألف ليلة فندقية في الدولة، والتي بلغت 420 ألف ليلة فندقية في أبوظبي وحدها، مرتفعه بنسبة وصلت إلى 21% مقارنة مع 430 ألف ليلة فندقية في العام 2014.
وبين أن مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) قد نشاطاً كثيفاً خلال أكتوبر الماضي، الذي كان الشهر الأكثر ازدحاماً بالفعاليات في الأجندة الإقليمية والعالمية للمركز، حيث استضاف مركز الفعاليات الأول في المنطقة 41 فعالية خلال شهر واحد، وذلك لأول مرة منذ تأسيسه.
ومثّل النشاط الكثيف للفعاليات خلال شهر أكتوبر زيادة بنسبة 20% عن المعدل الشهري، البالغ 34 فعالية، خلال السنوات الخمس الماضية بين عامي 2011 و2015. ويُذكر أن العدد القياسي السابق للفعاليات المُستضافة في “أدنيك” خلال شهر واحد كان قد سُجّل في أكتوبر 2012، حين استضاف الموقع 40 فعالية.
وبالنسبة لمركز إكسل لندن، التابع والمملوك بالكامل من قبل شركة ابوظبي الوطنية للمعارض، فقد كان العام الماضي الأكثر نجاحاً منذ تأسيسه، حيث استضافة المركز 159 فعالية جديدة، كما استقبل 3.2 مليون زائر في العام 2015 مقارنة مع 2.3 مليون زائر في العام 2014″.
كما استضاف المركز 313 فعالية في العام الماضي مقارنة مع 309 فعاليات في العام 2014، وإننا نتطلع إلى مواصلة دورنا في إنجاح فعاليات عملائنا ونتوقع أن نستقبل الزائر رقم 30 مليون خلال السنوات الثلاث المقبلة، وقد حصد إكسل لندن لخمس جوائز دولية مرموقة على مدار العام”.
وقد شهد العام 2015 حصول أدنيك على أربع جوائز عالمية مرموقه، وهي جائزة “أكثر مراكز المعارض استدامة” خلال الحفل السنوي لجوائز رابطة منظمي الفعاليات (AEO) في لندن، وجائزة أفضل مركز مؤتمرات واجتماعات خلال حفل جوائز بيزنيس ديستينيشنز، وجائزة أفضل مشروع تجاري لبرج كابيتال جيت من جوائز العقارت العالمية، بالإضافة لجائزة أفضل مشروع برج تجاري من جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العقارية، ليرتفع بذلك مجموع الجوائز التي حصلت عليها المجموعة إلى 81 جائزة دولية في مختلف القطاعات.
وحول أبرز المبادرات التي تم إطلاقها خلال العام الماضي أشار الظاهري إلى وجود عدد من البرامج التي تم إطلاقها بالتعاون مع شركاء المجموعة في القطاعين العام والخاص، ولعل من أبرزها فصل معرض يومكس عن معرض أيدكس ليقام مرة كل عامين، وأقامته ضمن فعاليات أسبوع ابوظبي للطيران والفضاء، الذي يعقد تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الإعلى للقوات المسلحة، في الفترة ما بين 6 ولغاية 12 مارس المقبل.
واضاف الظاهري أن الهدف من فصل معرض يومكس عن معرض ايدكس وإطلاق الدورة الأولى لمعرض المحاكاة والتدريب قد جاء لزيادة عدد المعارض والمؤتمرات الدولية، الأمر الذى سيساهم فى تعزيز الأثر المباشر وغير المباشر لهذه الفعاليات، ودفع عجلة التنمية وتوسيع نطاق المعارض والفعاليات المصاحبة لأسبوع أبوظبي للطيران والفضاء من خلال زيادة الايرادات وإمكانية زيادة عدد المعارض والفعاليات المتخصصة بهذا القطاع فى المستقبل، وإكساب الكوادر الوطنية الخبرة من خلال فرص الاحتكاك مع المنظمين العالميين المشاركين.
وأشار إلى أن العام الماضي قد شهد تحقيق العديد من الفعاليات التي تقام في مراكز الشركة أرقاماً قياسية في أعداد الحضور والزوار، حيث شهد معرض أيدكس زيارة ما يزيد عن 101 ألف زائر من مختلف العالم ومشاركة ما يزيد عن 1200 شركة عارضة من جميع أنحاء العالم، كما شهد معرض أديبك زيادة ملحوظة في أعداد الزوار التي وصلت إلى ما يزيد عن 80 الف زائر ومتخصص.
وأضاف لقد بذلت كل فرق العمل بمراكزنا جهدا مضاعفاً لتحقيق الانجاز تلو الانجاز، وتحقق لنا ما نصوا إليه من نتائج، التي كانت بمثابة الحافز للمزيد من الجهد والعمل، بحيث نحافظ على استمرارية واستدامة مسيرة النمو فى كافة انشطتنا وفعالياتنا، مدعومين بطلب متنامي ومتزايد من قبل شركائنا في القطاعين العام والخاص وكبريات الشركات العالمية المنظمة للمعارض والمؤتمرات .
ولفت الظاهري إلى أن أدنيك ستواصل جهودها فى بناء المزيد من علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية للترويج لمراكزنا فى الاسواق العالمية على صعيد صناعة المعارض والمؤتمرات والاستفادة من الميزة التنافسية التى نوفرها للمنظمين والعارضين والزوار على حدا سواء.
وأشار إلي أن جهود كافة العاملين بمراكزنا هي محل تقدير وسنواصل سعينا للمزيد من الانجاز والابداع فى كافة مجالات أعمالنا بما سيعود علينا وعلى قطاع سياحة الاعمال والحوافز والمعارض بالنجاح والنمو والازدهار.
حيث أطلقت أدنيك العام الماضي برنامج جوائز التمييز الداخلي لكافة الادارات والعاملين بالشركة وذلك وفقا لتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وتم تكريم عدد من الموظفين المتميزين في مختلف الإدارات والشركات التابعة للمجموعة.
ويأتي اطلاق جوائز التمييز الداخلي بالشركة ضمن رؤيتها واستراتيجيتها الرامية لتعزيز وتطوير كافة قطاعاتها والارتقاء بمستوي موظفيها وابتكار أداوت جديدة من شأنها ان تعزز روح التنافس والتميز بين كافة الادارات والعاملين على مختلف فئاتهم، وذلك وفقا لأحدث وأفضل الممارسات الدولية، وهو ما سينعكس على مستوى خدماتنا التي نقدمها لشركائنا للقطاعين العام والخاص .
وبين الظاهري أن أدنيك تقوم بتطوير أنظمة وإجراءات جديدة بشكل مستمر تساهم في تخفيف أثر الأعمال على البيئة من خلال استخدام التقنيات المبتكرة حيث تعتبر أدنيك اليوم نموذجاً ناجحاً إقليمياً في مجال تطبيق معايير الاستدامة ودمجها في الممارسات اليومية ونحن بدورنا نشجع المؤسسات والشركات الأخرى على تبني السياسة نفسها.

إلى ذلك تلتزم شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) بمسؤوليتها المؤسسية وبأهداف تحقيق التوازن البيئي والاقتصادي والاجتماعي من أجل تطوير نموذج أعمال مستدام. وتماشياً مع قيم الشركة المركزية، تلتزم أدنيك أيضاً بتحسين خدماتها ومنتجاتها مع الحفاظ على الموارد والحد من الهدر وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية لمصلحة الأطراف المعنية بما في ذلك المساهمين والموظفين والعملاء والمجتمع ككل، ونحن فخورون بإصدار أو تقرير للاستدامة وفق متطلبات GRI الدولية في العام 2015.
في العام الماضي قامت أدنيك بإعادة تدوير أكثر من 145 طن من المواد القابلة لإعادة التدوير مما ساهم في تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية بما يعادل اكثر من 227 طن من ثاني أوكسيد الكربون الأمر الذي يدعم مكانة أدنيك كونها شركة رائدة في مجال الحفاظ على البيئة واستدامتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واختتم الظاهري حديثة بتاكيده على تطلع شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” إلي تحقيق نتائج إيجابية ومتميزة خلال العام الجاري 2016 مدعومة بالنجاحات التى حققتها خلال السنوات الماضية وبفضل جهود كافة العاملين بالشركة الرامية الى تنفيذ رؤية وخطط الشركة للارتقاء بصناعة المؤتمرات والاجتماعات ذات الطابع الدولي.