دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة إدارة الصناديق Hometown Fund Management Limited (Cayman Islands) وشركة خدمات إدارة الاستثمارات Gateway Investment Management Services (DIFC) عن تأسيس صندوق
Hometown Dubai Hospitality Fund II Limited المتخصص في قطاع الضيافة في دبي. ويتخذ الصندوق من مركز دبي المالي العالمي مقراً له وهو أحد أول الصناديق المؤسَّسة في المركز ضمن نظام “صندوق المستثمرين المؤهلين”.

وتم تصميم الصندوق للمساهمة في دعم قطاع الضيافة المتنامي في دبي من خلال الاستثمار في محفظة متنوعة من العقارات السكنية من الفئة A في المناطق التي توفر إمكانية التملك الحر في دبي، وتحويل هذه العقارات إلى شقق مخدّمة تحت علامات تجارية راقية. ومن المتوقع أن يحقق الصندوق عوائد جيدة ومستمرة من المحفظة المدارة لصالح مالكي الوحدات. وقد حظيت هذه الاستراتيجية بدعم رعاة الصندوق عقب الإغلاق الناجح لصندوق Dubai Hometown Hospitality Fund I في العام 2013 والذي يعد الصندوق الأول ضمن السلسلة. ويهدف رعاة الصندوق لجمع 200 مليون دولار عند الإغلاق النهائي للصندوق، وإدراج الصندوق المغلق في بورصة معترف بها في الوقت المناسب. ومن المقرر إجراء عملية الإغلاق الأولى للصندوق في النصف الأول من العام 2016.

وتعليقاً على إطلاق الصندوق الجديد، قال وليد شهابي، المؤسس والمدير العام لشركة Hometown Fund Management: “أعتقد بأن الوقت مثالي الآن لإطلاق مثل هذا المنتج في سوق دبي، خاصة وأن سوق العقارات السكنية ذات التملك الحر في دبي أصبحت ناضجة وتتمتع بالسيولة وجاهزة لاستيعاب المزيد من الاستثمارات الكبيرة من الشركات. وأعتقد كذلك بأن الصندوق سيكون من أكبر الداعمين لقطاع العقارات السكنية ذات التملك الحر في دبي وسيثبت نجاحه في استقطاب المزيد من المستثمرين إلى هذه السوق المربحة. وإن تبني نموذج ’استئجار العقارات لقضاء العطلات‘، والذي أصبح رائجاً بفضل منصات إلكترونية عالمية مثل Airbnb، سيحقق عوائد مجزية مقارنةً بعملية الاستئجار السكنية التقليدية للمحفظة. وكلي ثقة بأننا نجحنا في إثبات فعالية هذه الاستراتيجية من خلال الإطلاق الناجح والسجل الحافل الذي حققه صندوقنا الأول على مدى ثلاث سنوات”.
وقال مارك هامباك، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة خدمات إدارة الاستثمارات Gateway Investment Management Services: “نحن فخورون بمساهمتنا في هذا المنتج المبتكر الذي يسعى إلى تحقيق أفضل العوائد على محفظة متنوعة من الشقق السكنية المدارة مستفيدين في ذلك من سجل مدينة دبي الحافل في استقطاب الزوار والسياح. وسيتم تشغيل وحدات الصندوق تحت علامة Hometown لشقق العطلات والشقق التنفيذية المرخصة، التي تشهد نمواً متسارعاً باعتبارها من الداعمين الرئيسيين لهذا القطاع الفتي في دبي وخارجها”.
وعلق عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، قائلاً: “يعكس إطلاق صندوق Hometown الثاني لقطاع الضيافة في دبي التزام مركز دبي المالي العالمي بتسهيل الاستثمار في القطاع العقاري المزدهر في المدينة. ويقدم الصندوق الجديد للمستثمرين المحتملين دخلاً ثابتاً بحسب المحفظة المدارة، الأمر الذي يعكس أحدث توجهات استئجار الشقق والمنازل لفترة قصيرة والتي يتم حجزها عبر المنصات الإلكترونية. ويعتبر هذا المنتج الجديد شاهداً على استعداد مركز دبي المالي العالمي لدعم الابتكار وتوفير بيئة أعمال مميزة، كما يعكس توسعنا الثابت تماشياً مع استراتيجية النمو 2024 التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي بصفتها أحد المراكز المالية العالمية الرائدة بنهاية فترة تنفيذ الاستراتيجية. ومن خلال تطوير بنيتنا التحتية التنظيمية، سنضمن أن يكون لنا دور فاعل في تعزيز مكانة دبي كمركز مالي عالمي يمتلك كافة المقومات للاستفادة من النمو السريع في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا والممر التجاري الجنوبي الجنوبي”.