دبي – مينا هيرالد: في سابقة تعد الأولى من نوعها ، قام قطاع البحوث بشركة “مباشر”، الشركة الرائدة في مجال الخدمات المالية بمنطقة الشرق الأوسط بتحديد أفضل 100 شركة عاملة بالسوق المصرية لعام 2015 من حيث العائد المحقق للمساهمين، وذلك بالتعاون مع “أموال الغد” المجلة الرائدة فى الصحافة الاقتصادية.
قامت “مباشر” للخدمات المالية بحصر التصنيف على الشركات العاملة فى جمهورية مصر العربية فقط ، وذلك طبقاً لأداء تلك الشركات على مدار الثلاث سنوات المنتهية فى 30 نوفمبر 2015 بإستبعاد كافة الشركات غير العاملة بالسوق المصري من جميع الأسهم المدرجة بالبورصة المصرية. وإعتمدت “مباشر” أربعة معايير أساسية في تصنيفها بدءاً من التغير في القيمة السوقية للشركة إلى العائد الإجمالي خلال الفتره المحددة مروراً بمعدل العائد الإجمالى للصناعة التي تعمل بها الشركة وكذلك أداء سوق المال المصري.
ويستهدف التصنيف منح الدولة المصرية قاعدة بيانات قوية تستطيع من خلالها دعم الشراكة المستدامة مع القطاع الخاص، وتمكين الشركات المحلية من التعامل مع المؤسسات والمنظمات العالمية فى ظل تطور الاقتصاد العالمي واعتماده على التصنيف النوعي، كمرجع رئيسي فى تقييم الأسواق والاقتصاديات الناشئة.
وفي معرض تعليقه، قال عمرو حسين الألفي، مدير قطاع البحوث في مباشر” إننا فخورون بأن نكون جزء من هذه الشراكة التي تشكل دعما لإطار التحرك المتنامي للاقتصاد المصري، والذي شهد إطلاق عدد من المشاريع الهامة التي شاركت بها عدد كبير من شركات القطاع الخاص والتي حققت معدلات نمو مناسب لعملياتها في السوق المصرية. واستنادًا على دراسة”مباشر” لقاعدة البيانات الدقيقة لأكبر وأهمّ الشركات المدرجة في البورصة المصرية، جاء ترتيب الشركات ضمن القائمة انعكاسًا للتطورات الاقتصادية التي شهدتها السوق المصرية. ”
وحصر التصنيف 202 شركة منها 108 شركة ذات عوائد سلبية و 94 شركة ذات عوائد ايجابية بعد إحتساب تغير القيمة السوقية في الفترة من 30 نوفمبر 2012 إلى 30 نوفمبر 2015.
هذا، وقامت “مباشر” بإتباع نهج علمي في عملية البحث بغاية الوصول إلى أدق وأشمل النتائج لكافة الشركات.وبإستخدام مصادر البيانات المتاحة، تم حساب أربع مجموعات من الأرقام:
تغير القيمة السوقية: التغير المطلق للقيمة السوقية خلال الفترة من 30 نوفمبر 2012 حتى 30 نوفمبر 2015.
العائد الإجمالي للشركة -المعدل بالعائد الإجمالي للدولة: العائد الإجمالي للشركة معدلاً بوسيط العائد الإجمالي لكل شركة مقيدة عن نفس الفترة.
العائد الإجمالي للشركة -المعدل بالعائد الإجمالي للسوق: العائد الإجمالي للشركة معدلاً بالعائد الإجمالي لمؤشر السوق الرئيسي خلال نفس الفترة.
العائد الإجمالي للشركة -المعدل حسب الصناعة: العائد الإجمالي للشركة معدلاً بوسيط العائد الإجمالي للأسهم المماثل في نفس الصناعة خلال نفس الفترة.

وقد تم تصنيف الأسهم على حسب كل مؤشر من المؤشرات الأربعة من الأفضل أداء للأسوأ. وتم حساب متوسط ناتج التصنيف للأربعة مؤشرات لكل سهم لحساب التصنيف النهائى (الدرجة الأقل هي الأفضل). وفى حالة وجود ناتجين متشابهين، تم إعتبار الأفضلية لتصنيف القيمة السوقية (أي أن الشركة الأفضل هي الشركة ذات التغير الأعلى في القيمة السوقية).

وأخيراً، لمراعاة عامل السيولة، فإن الأسهم لابد وأن:
تكون الأسهم قابلة للتداول في الفترة المحددة للتصنيف (منذ نوفمبر 2012 حتى نوفمبر 2015 وهذا يعني أنه تم استبعاد الأسهم الني تم إدراجها بالبورصة المصرية خلال فترة التصنيف).
يكون عدد أيام التداول على السهم 90% على الأقل من إجمالى أيام التداول بالسوق خلال فترة التصنيف.