دبي – مينا هيرالد: سجلت “تي في إم كابيتال هيلثكير بارتنرز”، الشركة المتخصصة فى استثمارات الملكية الخاصة، صندوقاً جديداً للاستثمار في الأسواق الناشئة ضمن “نظام صندوق المستثمرين المؤهلين” الذي يديره “مركز دبي المالي العالمي”.

ويعتزم “صندوق تي في إم للرعاية الصحية 3” جمع رأسمال بقيمة 300 مليون دولار أمريكي لاستثمارها في ما يصل إلى 12 شركة للرعاية الصحية في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والهند، وجنوب شرق آسيا. وقد حددت “تي في إم كابيتال هيلثكير بارتنرز” عدداً من الفرص الاستثمارية المجزية جداً في هذه المناطق الثلاث وستواصل التركيز على استثمارات رأسمال النمو، استمراراً للنهج الذي خطه الصندوقان السابقان.

وقال الدكتور هيلموت شويسلر، الرئيس التنفيذي لشركة “تي في إم كابيتال هيلثكير بارتنرز”: “تشهد الأسواق الناشئة حركة متسارعة في مجال التطوير الحضري والتنمية الاقتصادية الاجتماعية، مما يعزز الطلب على خدمات ومرافق الرعاية الصحية عالية الجودة. وهناك فرصة حقيقية أمام الشركات الخاصة للتكامل مع القطاع العام من خلال المبادرة بتقديم خدمات تخصصية. وبالرغم من أن التقلبات الأخيرة التي شهدتها الأسواق الناشئة قد تجعل الحصول على التمويل تحدياً كبيراً، إلا أنها توفر فرصاً مجزية للاستثمار، وبالأخص في قطاعات أساسية مثل الرعاية الصحية التي تستفيد من أساسيات الاقتصاد الراسخة على المدى الطويل”.

واستثمر الصندوقان السابقان اللذان تديرهما “تي في إم كابيتال هيلثكير بارتنرز” منذ عام 2010 في خمس شركات، بما فيها “مركز بروفيتا العالمي الطبي”، الشركة الرائدة في خدمات الرعاية الطبية طويلة الأجل في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تم بيعه خلال منتصف عام 2015 إلى شركة “إن إم سي هيلث” المدرجة فى بورصة لندن.

وأوضح شويسلر: “لقد أثبتنا من خلال استثمارنا في ’مركز بروفيتا العالمي الطبي‘ وتخارجنا الناجح منه كيف يمكن أن يخلق مستثمر متخصص في الملكية الخاصة قيمة مضافة في قطاع الرعاية الصحية للأسواق الناشئة. وبعد أن وجدنا حاجة ماسة إلى الرعاية الطبية المتخصصة طويلة الأجل، قمنا بالتعاون مع هيئات حكومية لتطوير نظام ترخيص لمزودي هذه الخدمات من القطاع الخاص، ونجحنا في بناء شركة مزدهرة على مدى خمس سنوات ساهمت في الارتقاء بجودة حياة المرضى في مجال التنفس الاصطناعي طويل الأجل”.

واستثمرت “تي في إم كابيتال هيلثكير بارتنرز” أيضاً في مركز لإعادة التأهيل وشركة خدمات رعاية طبية منزلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة لتصنيع الأجهزة الطبية في مصر، ومركز رائد للإخصاب الصناعي في الشرق الأوسط والهند.

من جانبه، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: “يمثل تسجيل صندوق ثانٍ لشركة ’تي في إم كابيتال هيلثكير بارتنرز‘ ضمن ’نظام صندوق المستثمرين المؤهلين‘ الذي يديره ’مركز دبي المالي العالمي‘، دليلاً على التزامنا المستمر بترسيخ مكانة المركز خصوصاً وإمارة دبي عموماً كوجهة جذابة للصناديق الاستثمارية، الأمر الذي يتماشى مع استراتيجية النمو الطموحة التي وضعها المركز للعام 2024. وفي ظل التوسع السريع الذي تشهده الأسواق المالية في منطقتنا ووتيرة نمو الثروات الخاصة، نرى أن هناك مؤشرات واضحة على فرص التطور الفريدة المتاحة لنمو وتطور مراكز إدارة الصناديق في المنطقة. وكلي ثقة بأن الصندوق الجديد سيوفر فرصاً استثمارية كبيرة في قطاع الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأمر الذي من شأنه دفع عجلة الابتكار ونقل المعرفة والخبرات وتعزيز تميز هذا القطاع الحيوي في منطقتنا”.

وقد تم تصميم نظام الصندوق، الذي تديره الجهة المنظمة لمركز دبي المالي العالمي، سلطة دبي للخدمات المالية، بما يعزز مكانة دبي كمركز رائد لإدارة الأصول عبر تسهيل تسجيل الصناديق مع الحفاظ على أفضل الممارسات العالمية في مجال التشريعات.