دبي – مينا هيرالد: تنفيذاً لاستراتيجيتها الرامية إلى استدامة البيئة وتقليل البصمة الكربونية، نظمت المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا”؛ الشركة الرائدة في المناطق الاقتصادية العالمية مبادرة يوم بلا مركبات للشركات العاملة تحت مظلة جافزا شارك فيها كبار المسؤولين التنفيذين وعدد كبير من موظفي المنطقة الحرة والشركات، حيث استقل الجميع المترو والباصات ووسائل النقل الصديقة للبيئة للوصول إلى أماكن عملهم في المنطقة الحرة.
تأتي هذه المبادرة بعد أن تبنت جافزا دوام بلا مركبات وخصصت يوم الأربعاء 24 فبراير ليكون يوماً للمنطقة الحرة والشركات التابعة لها، إذ أطلقت جافزا حملة ترويجية ضخمة لتعريف الشركات بهذه المبادرة وحثهم على المشاركهم لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتخفيض انبعاثات الكربون إلى الغلاف الجوي والحد من ظاهرة التغيير المناخي التي باتت تؤرق العالم.
وقال ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للشؤون التجارية:
” نحرص على تطبيق متطلبات الاستدامة البيئة في جميع جوانب حياتنا اليومية وفي منشآت ومرافق المنطقة الحرة، كما نحرص على المساهمة في الحفاظ على البيئة من خلال العديد من المبادرات التي نطلقها في هذا الصدد، وما تبني جافزا لمبادرة يوم بلا مركبات لخير دليل على جهودنا المشتركة مع بلدية دبي لنشر الوعي البيئي وتعزيز الممارسات التي من شأنها تقليل البصمة الكربونية بما يتماشى مع الخطط الاستراتيجية لإمارة دبي ويتوافق مع أعلى المعايير العالمية”.
وشدد الجناحي أن تبني المبادرة في عامها الأول لاقى قبولاً واسعاً في مجتمع أعمال جافزا ومشاركة فات التوقعات، فاستخدام أكثر من ثلاثة الآف موظف من الشركات العاملة في جافزا إنجاز بالغ الأهمية ونعول على الموظفين والشركات لجعل هذا المبادرة ممارسة وعادة يومية خصوصاً وأن إمارة دبي تمتلك بنية تحتية وشبكة من المواصلات العامة العصرية هي الأحدث على مستوى المنطقة.
مبادرات
إن تبني مبادرات خضراء ليس بجديد على جافزا بل أطلقت المنطقة الحرة سلسلة طويلة من المبادرات لترشيد استهلاك الطاقة والمياه وضمان الاستخدام الأمثل للموارد بما يسهم في تقليل الاستهلاك ويحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. ومن أهم مبادرات جافزا في هذا المضمار؛ استخدام الطاقة الشمسية في إنارة الشوارع بجافزا جنوب، وتركيب أضواء موفرة للطاقة في المكاتب، والبدء في تأهيل 157 مبنى في المنطقة الحرة بهدف تعزيز كفاءة الطاقة وتخفيض الفاتورة الشهرية للطاقة والمياه، وإعادة تدوير المخلفات والنفايات، وتصميم المتسودعات والمباني بما يضمن استدامتها، وتركيب 3 أجهزة لشحن المركبات الكهربائية.
معرض بيئي
وأقامت جافزا على هامش يوم بلا مركبات معرضاً بيئياً شارك فيه عدد من الشركات العاملة في المنطقة الحرة والتي استطاعت بابتكاراتها وابداعاتها أن تقدم منتجات مبتكرة جديدة أضافت قيمة للمجتمع المحلي وحققت عوائد اقتصادية مجزية.
وعرضت شركة بولاريس عدة طرازات من السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة تتميز بالمتانة والقوة ولا تستهلك اي نوع من الوقود. فيما قدمت شركة ReTeck Recycling Technology أمام الجمهور أحدث ابتكاراتها في مجال إعادة التدوير أبرزها: نظام معالجة وإعادة تدوير البطاريات، وماكنة مخصصة لإعادة تدوير علب حبر الطابعات والتي تقوم بصهر العلب وفصل المواد التي يعاد تدويرها عن الأخرى، وآلة مسح البيانات بما فيها الأقراص المدمجة والهواتف المحمولة. وعرضت شركة إمداد على شاشة إلكترونية عدداً من ابتكاراتها ومنتجاتها في مجال إعادة التدوير والاستدامة البيئية، أما الشركة الوطنية لصناعة معدات مكافحة الحريق “نافكو” فقدمت للجمهور أبرز حلولها الخضراء في مجال إطفاء الحريق وأبرزها أول إطفائية حريق صديقة للبيئة ” الرغوة الخضراء”.

وزار عدد كبير من الموظفين والشركات المعرض حيث لاحقت المنتجات والابتكارات المعروضة استحسان الجمهور وطالبوا بتنظيم مثل هذه المعارض أكثر من مرة سنوياً وعرض منتجات مبتكرة خضراء جديدة يمكن أن تستفيد منها الشركات الأخرى في عملياتها التشغيلية.
حضر الفعالية عدد من مسؤولي جافزا بينهم طلال الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات، وعاصم العباسي المدير التنفيذي للشؤون المالية وعدد من الإدارة العليا في بلدية دبي بينهم المهندسة علياء الهرمودي مدير إدارة البيئة، وتسنيم الفلاسي رئيس قسم التوعية البيئية.