الشارقة – مينا هيرالد: بدأ في مركز الشارقة الإعلامي، العمل بشكل مكثف استعداداً لإطلاق الدورة الخامسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2016 ، التي ينعقد تحت شعار “نحو مجتمعات ترتقي”، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يومي 20 و21 من مارس المقبل في مركز إكسبو الشارقة.

وتضمنت التحضيرات الانتهاء من تحديد مهام اللجان التنظيمية وتوزيعها على أعضائها، إذ تتولى لجنة العمليات توفير الدعم الفني واللوجستي لكبار الشخصيات والوفود وضيوف المنتدى بالتنسيق مع لجنة التشريفات، فيما تتولى اللجنة الإعلامية تزويد المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والدولية بالمواد الإعلامية والاحتياجات المختلفة المتعلّقة بالمنتدى، وكذلك الإشراف على التغطية الإعلامية للمنتدى بالتعاون مع وسائل الإعلام المحلية والدولية، فيما تهتم لجنة الفعاليات بكافة التفاصيل والبرامج التسويقية الخاصة بالمنتدى والفعاليات المرافقة .

كما أعلن مركز الشارقة الإعلامي عن استضافة نخبة من طلاب وطالبات عدد من الجامعات الرائدة في دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في فعاليات الدورة الخامسة من المنتدى. وسيتيح المركز لمجموعة مختارة من طلبة كليات وأقسام الصحافة، والإعلام، والاتصال، والعلوم السياسية، والعلاقات الدولية، فرصة حضور جلسات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، والمشاركة في بعض الفعاليات المصاحبة له، وذلك من عدة جامعات في دولة الإمارات العربية والمتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، ومن بينها جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، وجامعة الخليج بدولة الكويت، وجامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان، وجامعة قطر بدولة قطر، وجامعة البحرين في مملكة البحرين.

ويسعى مركز الشارقة الإعلامي من خلال استضافة هؤلاء الطلبة إلى تنمية ثقافة الاتصال الحكومي في المنطقة، وتعريف الطلاب والطالبات بأفضل ممارسات الاتصال الحكومي في العالم، إلى جانب إتاحة المجال أمامهم للالتقاء بالمسؤولين والخبراء والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في دراسات الحالة ومشاريع التخرج.

ويهدف مركز الشارقة الإعلامي من مشاركة طلبة الجامعات إلى تمكينهم من الإلمام بمجموعة واسعة من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية، والتعرف على كيفية التعامل معها من خلال الاتصال الحكومي.

وقالت جواهر النقبي، مديرة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي: “مع بدء العد التنازلي لانطلاق الدورة الخامسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الشهر المقبل، نواصل استعداداتنا لتنظيم دورة مميزة وحافلة بالقضايا والموضوعات الملّحة، والتي سيتم تقديمها ومناقشتها في بيئة تنظيمية متميّزة.
وأكدت النقبي بأن الاستعداد الجيّد من قبل كافة الفرق العاملة في المنتدى، يأتي تماشياً مع التاريخ الطويل الذي تمتلكه إمارة الشارقة من الاستضافة الناجحة للفعاليات والمعارض والمؤتمرات العربية والإقليمية والدولية، بفضل ما تقدمه من تسهيلات، وما تضمه من مرافق وخدمات رفيعة المستوى”.

ولفتت النقبي إلى حرص المنتدى على إيلاء قطاع الطلاب اهتماماً خاصاً باعتبارهم شركاء فاعلين منذ انطلاق أعمال المنتدى في العام 2012 مشيرة إلى أنه سيتم استضافة نخبة من الدارسين في التخصصات المرتبطة بالاتصال الحكومي، لنتيح لهم فرصة حضور الجلسات والتفاعل معها، بالمداخلات والتعليقات والاستفسارات”.

وأشارت مديرة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي إلى تواجد الطلبة في الصفوف الأولى للمتطوعين، ومشاركتهم في كافة مراحل تنظيم المنتدى، مقدرة جهودهم ضمن اللجان المختلفة المشرفة على أعمال المنتدى.

ويمثل المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الأول من نوعه عربياً وإقليمياً، حدثاً عالمياً جاذباً لصناع القرار والخبراء وأصحاب العلاقة والمهتمين بهذا المجال من مختلف دول العالم، إلى جانب كونه منصة شفافة لطرح القضايا المهمة، ومناقشة التغيّرات المحيطة بكل وضوح للخروج بتوصيات وقرارات، تساعد الحكومات والعاملين في مجال الاتصال الحكومي على تطوير أدائهم وعملهم، وتحقيق مزيد من التقارب في العلاقة بين الحكومات والجماهير لضمان الوصول إلى التنمية المستدامة.