الدوحة – مينا هيرالد: أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم عن اختيار 33 فيلماً من 19 بلداً للمشاركة في النسخة الثانية من قمرة الذي تقيمه المؤسسة في الدوحة من 4 إلى 9 مارس.

سيشارك مخرجون ومنتجون لـ 13 فيلماً روائياً طويلاً و 10 أفلام وثائقية و 10 أفلام قصيرة في برنامج يمتد لستة أيام ويضم جلسات مفصلة عن كافة جوانب الصناعة بهدف تحديد التقدم المحرز في المشاريع والتحضير لإطلاقها في الأسواق العالمية. وستنصب جهود قمرة هذا العام على دعم المخرجين الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية للمرة الأولى أو الثانية لأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد التطوير (المونتاج والمكساج).

وتمثل الأفلام 19 دولة إنتاج منها 15 فيلماً من إنتاج صانعي أفلام من قطر، 12 من منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، و6 من باقي دول العالم. وتقسم الأفلام الـ 33 في فئات مختلفة، منها 11 فيلم طويل في مرحلة التطوير، و 12 فيلم طويل في مرحلة ما بعد الإنتاج و 10 أفلام قصيرة في مرحلة التطوير.

وسيكون عشرون فيلماً طويلاً من هذه الأفلام من إخراج خريجين من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام و 3 أفلام من صناعة مخرجين مستقلين من قطر. ومن بين الأفلام العشرة القصيرة، يوجد 7 لمخرجين قطريين و 3 لمخرجين مقيمين في قطر تم اختيارهم من خلال التواصل المستمر للمؤسسة مع المجتمع السينمائي المحلي.

وفي هذا الإطار قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام :”يسرنا حضور هذه المجموعة المتنوعة من المشاريع في قمرة 2016 والتي تمثل مواهب واعدة من قطر والعالم العربي والعالم”.
واضافت الرميحي :”لقد أعددنا برنامجاً مكثفاً للمشاركين صُمم بعناية لإلهامهم ودعمهم ولتوفير الفرصة الأفضل لهم للإطلاع على المشهد السينمائي الدائم التطور والتغير. ونتطلع إلى الترحيب بجميع القائمين على الأفلام المشاركة في قمرة 2016 الذي يعد بأن يكون ملتقى بناءً لتبادل الأفكار والثقافات والإبداع”.

ويتجلى جديد قمرة هذا العام ببرنامج الأفلام القصيرة المكرس لبحث المتطلبات الخاصة للأفلام القصيرة في مرحلة التطوير. وفي هذا القسم سيقدم 10 صانعو أفلام من قطر مشاريعهم إلى مجموعة من خبراء الصناعة الدوليين من ضمنهم استشاريين ومنتجين وممثلين عن استديوهات ومبرمجين ومشترين وجميعهم خبراء في الأفلام القصيرة.

وحظي صانعو الأفلام القصيرة بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام طيلة الأعوام الماضية، والعديد منهم من خريجي المبادرات التعليمية وورش العمل وبرامج التمويل التي أقامتها المؤسسة، حيث نال فيلم “كشته” للمخرجة أي جي آل ثاني على دعم من برنامج المنح بالمؤسسة بينما حصل فيلم “عامر: أسطورة الخيل العربية” على دعم صندوق الفيلم القطري، وهو صندوق التمويل الجديد الذي أنشاته مؤسسة الدوحة للأفلام في العام الماضي لتمويل وتطوير صانعي الأفلام القطريين.

سيحضر المخرجون والمنتجون العاملون في كل من المشاريع الـ33 جلسات في الدوحة حيث سيتواصلون مع أكثر من 100 خبير سينمائي من مختلف أوجه وجوانب صناعة الأفلام من ضمنهم ممثلين عن مهرجانات سينمائية دولية رائدة، وهيئات تمويل، وشركات مبيعات وإتناج وتوزيع إلى جانب مختصين في التطوير واستشاريي نصوص وسيناريو.

تم تصميم البرنامج خصيصاً وفق حاجات كل مشروع ويقسم إلى أقسام بناءً على مرحلة التطوير. وستشارك المشاريع في مرحلة التطوير في جلسات جماعية وفردية لاستشارات السيناريو والحصول على نصائح حول المبيعات والتسويق وكذلك الشؤون القانونية والإنتاج المشترك ضمن لقاءات شخصية مرتبة وندوات.

وتقسم المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج إلى فئتين: جلسات العمل للأفلام قيد التنفيذ، وستقدم سلسلة من العروض المغلقة قبل عملية المونتاج لمدة 20 دقيقة لأربع أفلام روائية وأربعة وثائقية مشاركة في قمرة في مرحلة ما بعد الإنتاج، يليها تعليقات وآراء مباشرة وفردية من مجموعة خبراء سينمائيين. والفئة الثانية هي فئة عروض الأفلام التي دخلت في مرحلة الإنتهاء من مونتاج الصورة. وتعرض في هذه الفئة مقاطع حصرية لمدة 20 دقيقة لأربعة أفلام طويلة من مشاريع قمرة التي أصبحت في المراحل النهائية من مرحلة ما بعد الإنتاج أمام مبرمجي مهرجانات ومختصي بث وممثلين عن السوق وعملاء مبيعات وموزعين.
كما سيحضر المشاركون في مشاريع قمرة ندوات دراسية يومية وعروض تقدم من قبل أساتذة قمرة الخمسة الذين يعدون من الشخصيات الرائدة في عالم السينما اليوم.

وأساتذة قمرة المشاركون في قمرة 2016 هم: نوري بيلج جيلان (تركيا)، ناوومي كاواسي (اليابان)، جوشوا أوبنهايمر (الولايات المتحدة)، جيمس شاموس (الولايات المتحدة)، ألكسندر سوكروف (روسيا). وسيعمل كل أستاذ على عدد من مشاريع قمرة وسيشارك في جلسات توجيهية خاصة مع صانعي الأفلام الواعدين.

ومشاريع قمرة 2016 هي:
الأفلام الطويلة
الأفلام الروائية الطويلة، مرحلة التطوير
“البحث عن دانة النجوم” من إخراج حافظ علي علي (قطر)
ملخص الفيلم: اكتشف علي غواص اللؤلؤ الذي يبلغ من العمر 17 عامًا وهو من أبناء الدوحة، خريطةً إلى دانة النجوم الخاصة بأبو درياه، وهي أثمن حجرٍ كريم على سطح الأرض. فيبحر مع ثلاثةٍ من أصدقائه المراهقين بحثًا عن الدانة. ويواجهون على طول الطريق وحوشًا أسطورية تتحدى مهاراتهم وصداقتهم.

“السماء المسروقة” من إخراج ليلى حطيط سلاس (لبنان، قطر)
ملخص الفيلم: حين تنفجر قنبلة في القاهرة، تتلمس إحدى الأسر شظاياها في ذكريات ممحوة لثلاثة أجيال.

“شارع الموت” من إخراج مهند حيال (العراق، قطر)
ملخص الفيلم: يَقتل طارق، وهو قناص شارع حيفا في بغداد، أحمد يوم عرسه. وفيما يمنع طارق أيَّ شخصٍ من الاقتراب من الجثة، يتكشف الفيلم عن دراما حميمية ومعبّرة.

“العين” من إخراج صوفيا الماريا (المغرب، قطر)
ملخص الفيلم: بعد أن ورثت «ضحية» الفتاةُ الريفية مفاتيح شقةٍ في المدينة، تكتشف بأن قريتها تُشتهر بالسحر. يأسر ذلك جارتها الجديدة «فاطمة» المراهقة التي تصادق «ضحية» أملاً بالحصول منها على تعويذةٍ للحب. ولكن عندما تذهب الصديقتان لزيارة إحدى المشعوذات، تكتشف ضحية سرًا مخيفًا عن نفسها وتسير الأمور بالنسبة لتعويذة الحب التي قدمتها إلى فاطمة بشكلٍ مريع للغاية.

“قرش الثور” من إخراج محمد الإبراهيم (قطر، البحرين، الولايات المتحدة الأمريكية)
ملخص الفيلم: مصرفي استثماري واعد حقق شهرةً كبيرة في أبرز مصرفٍ إسلامي استثماري في المنطقة العربية ليجد نفسه ضحية أكبر مخططٍ للإختلاس في تاريخ الخليج.

“لحين عودة السنونو” من إخراج كريم موساوي (الجزائر، فرنسا، قطر)
ملخص الفيلم: يحكي الفيلم قصة ثلاث شخصيات جاءت نتيجة الصراع في الجزائر خلال العقد الأول من الألفية الثالثة. بعدما تحطمت أفكارها المثالية واستنزفت قواها المعنوية، تواجه كلٌّ من هذه الشخصيات الآن قراراً مصيرياً صعباً.

“اللؤلؤة” من إخراج نور النصر (قطر)
ملخص الفيلم: ولد قطري مهووس بالتكنولوجيا التي فصلته عن عائلته، يسافر عبر الزمن إلى حقبة من الزمن قبل وجود أي أثر لتكنولوجيته الحبيبة، لزمن كان المصدر الرئيسي للدخل هو الغوص على اللؤلؤ. وحيد في رحلته، لابد أن يتعلم أن يتعايش ويتواصل وجهاً لوجه ليتمكن من التواصل مع عائلته.

وثائقي طويل، مرحلة التطوير
“إلى أقصى أنحاء الارض” من إخراج حميدة عيسى (قطر)
ملخص الفيلم: تسافر سيدةٌ قطرية في رحلة استكشافية في القارة القطبية الجنوبية بحثًا عن الأمل قبل أن تعود إلى الخليج وتعثر على الوَحدة والإلهام اللازمين لإحداث التغيير الإيجابي.

“حَمَلُ اللّه” من إخراج كريم صياد (قطر، سويسرا، الجزائر)
ملخص الفيلم: في أرضٍ خلاء حيث تحصل المواجهة، يبلغ التوتر ذروته. هاهو فوفا وخروفه كينغ يتأهبان للمعركة…

“العائلة الكبرى” من إخراج اليان الراهب (لبنان، فرنسا، قطر)
ملخص الفيلم: في عام 1976، عُرضت ابنة الأربعة أعوام مارلين للتبني في لبنان ونشأت في فرنسا. تنبش مارلين في ماضيها وتكتشف أنها إحدى الناجين من مجزرة مخيم تل الزعتر للاجئين الفلسطينيين، وهكذا تجد نفسها محاطة بعائلة من الناجين.

“وراء الباب” من إخراج ياقوت الحبابي (المغرب، قطر)
ملخص الفيلم: في أعالي جبال الريف بالمغرب، يقتات الناس على زراعة الكيف. وأسفل ظلال الشرعية الغامضة لهذا المحصول، يروي فيلم «وراء الباب» قصة عائلةٍ من خلال أطفالها وألعابهم التي تحكي قصصهم.

أفلام روائية طويلة، مرحلة ما بعد الإنتاج
“ديدي” من إخراج مريم خاتشفاني (جورجيا، قطر)
ملخص الفيلم: بينما تناضل جورجيا لنيل استقلالها في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي، تكافح شابةٌ لإيجاد حياةٍ لها في قرى نائية معزولة في أعالي جبال القوقاز حيث تهدد القوانين الأبوية البالية بإبعادها عن ابنتها.

“الشمس البيضاء” من إخراج ديباك رونيار (نيبال، قطر، هولندا)
ملخص الفيلم: دراما عن الحياة في قرية نيبالية جبلية بعد نزاع مسلح استمر عقداً كاملاً.

“علي معزة” من إخراج شريف البندري (مصر، فرنسا، قطر، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية)
ملخص الفيلم: ينطلق علي ومعزته وابراهيم في رحلة سوريالية بحثاً عن بريق أمل. لكن الحلّ يكمن في داخله.

“ورد مسموم” من إخراج فوزي صالح (مصر، قطر)
ملخص الفيلم: لم يتبقَ لتحية في الدنيا غير أخيها صقر الذي يختفي فتبدأ رحلة يائسة في البحث عنه.

أفلام وثائقية طويلة، مرحلة ما بعد الإنتاج
“إصطياد اشباح” من إخراج رائد أنضوني (فلسطين، فرنسا، قطر، سويسرا)
ملخص الفيلم: يجمع المخرج رائد أنضوني مجموعة من المعتقلين الفلسطينيين السابقيين في محاولة لإعادة بناء مركز تحقيق إسرائيلي احتُجزوا فيه، لكن لا أحد منهم يعرف حقاً شكل ذلك المكان لأن جميعهم كانوا معصوبي الأعين طوال فترة التحقيق.

“توندو” من إخراج جويل مارانان (لفلبين، ألمانيا، قطر)
ملخص الفيلم: يدور الفيلم حول أربعة أشخاص يمرّون بمراحل مختلفة في الحياة – الميلاد والشباب والنضج والوفاة – وتتداخل قصصهم مع خطط مانيلا لتوسيع أهم موانئها الدوليّة.

“الحرير السكة الحديد” من إخراج مارتن ديتشيكو (الولايات المتحدة الأمريكية، جورجيا، قطر)
ملخص الفيلم: تقف الثروة والفرص والخلافات في طريق بناء سكة حديد تربط بين أوروبا وآسيا.

“خالي الارهابي” من إخراج إلياس مبارك (لبنان، قطر، ألمانيا)
م ملخص الفيلم: ُخرج أفلامٍ يسعى إلى الكشف عن سرٍّ عائلي عمره أربعين عامًا: إنها الحياة المثيرة للجدل لخاله فؤاد، وهو شاعرٌ وأحد مخططي عملية ميونيخ.

أفلام روائية طويلة، مرحلة الإنتهاء من مونتاج الصورة
“ميموزا” من إخراج أوليفر لاكس (إسبانيا، المغرب، فرنسا، قطر)
ملخص الفيلم: في جبال الأطلس في الماضي، تبحث قافلة عن طريق لإعادة شيخ صوفي يُحتضر إلى بيته. تضم القافلة الأزعر أحمد الذي ينتهي به المطاف بقيادة القافلة إلى وجهتها إثر إلهام يصيبه. يتلقى أحمد في طريق القافلة المساعدة من شكيب وهو رجل مبعوث من المغرب المعاصر ليرشد أحمد في رحلته.

“الهجينة” من إخراج عودة بن يمينة (فرنسا، المغرب، قطر)
ملخص الفيلم: تعيش دنيا التي تبلغ من العمر 15 عامًا مع أمها في إحدى ضواحي باريس القاسية حيث يضايقها الآخرون بلقب «الهجينة» الذي يطلقونه عليها.

“ديك بيروت” من إخراج زياد كلثوم (سوريا، لبنان، ألمانيا، قطر)
ملخص الفيلم: فيما يعيد عمال سوريون بناء لبنان الذي عانى حرباً أهلية طويلة، تُدمر بيوتهم في سوريا جراء الصراع الدائر هناك، فمن يا ترى سيعيد بناءها؟

“عالم النسيان” من إخراج تمارا ستابنيان (لبنان، أرمينيا ، فرنسا، قطر)
ملخص الفيلم: دور الأحداث في مارسيليا خلال عام 2014، حيث تكافح مجموعة من الأرمن الباحثين عن اللجوء السياسي للبقاء على قيد الحياة في ظل ظروف معيشية صعبة يجب أن يتحمّلوها إلى أن تُقبل طلبات اللجوء التي تقدّموا بها. تعيش المجموعة في مساحة غير محددة، ويجد أعضاؤها أنفسهم في حالة من الضياع وكأنهم يسبحون في عالم النسيان.

الأفلام القصيرة
الأفلام الروائية القصيرة، مرحلة التطوير
“أريد أن أشعر بما أشعر به وأنا نائم” من إخراج عبدالله الملا (قطر)
ملخص الفيلم: ينطلق رجلٌ يرتدي كمامةً واقية من الغازات السامة في رحلةٍ لتأدية أمرٍ إيثاري هو تنظيف مدينةٍ مدمرة وقع أبناؤها ضحية التخدير وتغطية ما حدث من دمار.

“زواج مدبر” من إخراج نورة السبيعي (قطر)
ملخص الفيلم: بعد أن علقت في شراك زواجٍ مدبر مدة عام، تكتشف زوجةٌ يائسة الهدية المثالية لذكرى زواجهما: عشاء رومنسي يقتل زوجها.

“العالم أزرق” من إخراج آمنة البنعلي (قطر)
ملخص الفيلم: أثناء حفل خطوبة أختها، تتقبل هند التناقض بين المسار الذي تريده لحياتها والمسار الحتمي الذي رُسم لها.

“قفص” من إخراج ميار حمدان (قطر)
ملخص الفيلم: يحاول شابٌ بشتى السبل الهرب من قفصٍ وهو مقيَّدٌ بداخله. ولا يصبح حرًا إلا عندما يدرك أن العائق الحقيقي ليس السلاسل بل نظرته إلى وضعه.

“كشته” من أي جي آل ثاني (قطر)
ملخص الفيلم: يصطحب أبٌ ابنيه في رحلة صيدٍ إلى الصحراء، لكنها لا تأتي بالنتائج التي كان يتوقعها.

أفلام وثائقية قصيرة، مرحلة التطوير
“بقشة” من إخراج فهد العبيدلي (قطر)
ملخص الفيلم: يهدف فيلم «بقشة» إلى تشجيع الناس على تجاوز أفكارهم المسبقة ودراسة الماضي من أجل التطلع إلى المستقبل. فنحن نوضّح طوال رحلتنا أهمية التعلم من الثقافة التقليدية، مع المحافظة على ثقافتنا، وأن التوازن بين التراث الفني والفنون المعاصرة يُثري الإبداع.

“الحب في الشرق الأوسط” من إخراج مصطفى ششتاوي (قطر)
ملخص الفيلم: الحب الرومنسي شائعٌ جدًا لكنه يختلف كليًا بين شخصٍ وآخر. يصطحبنا أحد الشباب في رحلته التي نكتشف من خلالها ماذا يعني الوقوع في الحب في الشرق الأوسط.

“السجين البريء” من إخراج أمينة أحمد البلوشي (قطر)
ملخص الفيلم: قصة رجلٍ يحاول أن يمحو تاريخه كسجين ويحدد مصيره بأن يغدو إنسانًا أفضل ويجد لنفسه موطئ قدم في مجتمعه.

“عامر: أسطورة الخيل العربية” من إخراج جاسم الرميحي (قطر)
ملخص الفيلم: بدا عامر، الحصان العربي الأصيل الذي أُرسل هديةً إلى أمير قطر السابق في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، جوادًا عاديًا. ولكن بعد اصطحابه إلى مَزارع أم قرن ليتدرب مع خيولٍ أخرى، تفوق عامر على أقرانه مغيِّرًا بذلك وجه سباقات الخيول العربية إلى الأبد.

فيلم روائي قصير / مرحلة ما بعد الإنتهاء من مونتاج الصورة
“أكثر من يومين” من إخراج أحمد عبدالناصر (قطر)
ملخص الفيلم: على مدار يومين، يمرّ أخَوَان بلحظاتٍ عصيبة قد تغيّر مسار حياتهما. يروي الفيلم قصة العلاقة بينهما وكيف يحاول كلٌّ منهما التعامل مع المعطيات الجديدة للحياة.