دبي – مينا هيرالد: عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بجعل دبي المدينة الأذكى عالمياً وفي إطار سعيها لتحقيق رؤيتها بأن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي ، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي “نظام المحطات الذكية” (Smart Power Plant) لتعزيز العمليات والأعمال الذكية.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “يأتي إطلاق “نظام المحطات الذكية” في إطار سعينا الحثيث لتسريع عملية التحول الذكي في إمارة دبي، تماشياً مع مبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي– رعاه الله، بهدف جعل دبي أذكى مدينة في العالم. ويعزز إطلاق نظام المحطات الذكية جهودنا لتحقيق نقلة نوعية في جودة الحياة في دبي وتوفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والكفاءة والاعتمادية. وقد أطلقنا في هذا السياق ثلاث مبادرات ذكية واعدة هي مبادرة شمس دبي، ومبادرة التطبيقات والعدادات الذكية، ومبادرة الشاحن الأخضر، وذلك بهدف المساهمة في تحقيق التحول الذكي في الإمارة، عبر بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع المتكامل كأول شبكة من نوعها في العالم تغطي نطاق أنظمة التوليد، والنقل، والتوزيع، وصولاً إلى المتعامل”.

وأضاف سعادته: “يعتبر “نظام المحطات الذكية” بمثابة نظام معلومات مركزي ذكي يجمع البيانات آلياً في الوقت اللحظي من أنظمة التحكم بمحطات إنتاج الكهرباء والمياه بطريقة آمنة 100% عن طريق “نظام نقل البيانات أحادي الاتجاه” والذي تم تطويره بواسطة كفاءات الهيئة الداخلية. ويوفر النظام رؤية واضحة وشاملة لحالة العمليات والمعدات تُتيح التحليل الدقيق واتخاذ القرارات السريعة والحاسمة لتحسين الأداء ومنع الأضرار، كما يمكن لمستخدمي النظام الحصول بسهولة على مخرجاته على مدار الساعة ومن أي مكان باستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية المختلفة.”

ويقوم نظام المحطات الذكية بحسابات بالغة التعقيد والدقة وفي الوقت اللحظي على البيانات التي يتم تجميعها من محطات الإنتاج ومن ثم يعمل على عرض نتائج تلك الحسابات لحظياً على شكل لوحات حية ومباشرة ومؤشرات أداء رئيسية لحالة الإنتاج وأداء المعدات. كما يصدر النظام تقارير تقنية وإدارية مؤتمتة بالكامل (دون تدخل بشري) ويرسل إخطارات لحظية عن الأحداث المهمة وقت حدوثها فوراً عبر رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.

يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي فازت في العام 2014 بفئة «الإبداع في مجال الحكومة الذكية» ضمن مؤتمر وجائزة «أفكار الإمارات 2014» التي نظمتها «مجموعة دبي للجودة». وفاز فريق العمل من قطاع الإنتاج في الهيئة عن فكرة تطوير «جهاز نقل البيانات أحادي الاتجاه»، حيث قام الفريق بتطوير الجهاز بتصميم مخصص للهيئة فقط بغرض ضمان نقل آمن لبيانات محطات إنتاج الطاقة وتحلية المياه إلى منصة مشتركة لبناء قاعدة معرفية لأصحاب القرار، وتمكينهم من الوصول إلى البيانات من خلال الأجهزة الذكية.