أبوظبي – مينا هيرالد: أعلنت مجموعة “أغذية”، الشركة الرائدة بمجال صناعة الأطعمة والمشروبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن توقيعها اتفاقية شراكة مع “شركة التجارة العامة” التابعة لمجموعة “العليان” السعودية، وذلك بهدف طرح منتجها من مادة الطحين في سوق المملكة العربية السعودية.

وتفسح الاتفاقية المجال أمام توزيع مادة الطحين المنتجة من قبل مجموعة “أغذية” عبر منافذ التجزئة في المملكة العربية السعودية عن طريق مجموعة “العليان”. ووقع الاتفاقية كل من مانوليس تريجكونيس، نائب الرئيس التنفيذي لقسم الأعمال الزراعية في “أغذية”؛ وحسام الدغيم، المدير العام لـ “شركة التجارة العامة” بالنيابة عن سامر خواشكي، رئيس قطاع المنتجات الاستهلاكية في مجموعة العليان.

وبهذه المناسبة، قال مانوليس تريجكونيس، نائب الرئيس التنفيذي – قسم الأعمال الزراعية في مجموعة أغذية: “لطالما بحثنا فرص توسيع نطاق أعمالنا وقاعدة عملائنا في المنطقة؛ وتشكل المملكة العربية السعودية سوقاً مهمة لمجموعتنا انطلاقاً من عدد سكانها الكبير وسوقها المهيأة لاستيعاب منتجنا الممتاز من مادة الطحين. وتعتبر مجموعة ’العليان‘ شريكاً موثوقاً ذا حضور راسخ في جميع أنحاء المملكة، فضلاً عن خبراتها الواسعة بالعمل مع نخبة من أبرز العلامات التجارية العالمية. وتشكل الاتفاقية الجديدة خطوة مهمة ضمن إطار استراتيجيتنا الرامية إلى إثراء فئات منتجاتنا الأساسيّة وترسيخ حضورها بين العلامات التجارية الرائدة في منطقة الخليج.”

بدوره قال حسام الدغيم، المدير العام لشركة التجارة العامة: “تعد مجموعة ’أغذية‘ الشريك الأمثل بالنسبة لنا، خاصةً وأنها توفر منتجات عالية الجودة تدعم محفظة علاماتنا التجارية الاستهلاكية؛ كما تنتهج استراتيجية نمو واضحة تستند إلى أبحاث متعمقة تدعم دخولها إلى السوق السعوديّة. وقد ناقشنا مع ’أغذية‘ النهج الأفضل لتحقيق أهدافها على المديين القصير والطويل، ونتوقع انطلاقة جيــدة لمادة الطحين التي ستوفرها في المملكة.”

وتنتج مجموعة “أغذية” الطحين من خلال شركة “المطاحن الكبرى” التي بدأت عملياتها في أبوظبي عام 1978. ويحمل الطحين، الذي سيتم بيعه في السعودية براءة اختراع من الدرجة الأولى؛ وهو مزيج من القمح الصلب واللين يوفر توازناً فريداً لجميع الوصفات التي تتطلب استخدام الطحين.

وتعد “شركة التجارة العامة”، التي تأسست عام 1954، من أكبر مستوردي وموزّعي المواد والمنتجات الاستهلاكية في المملكة العربية السعودية؛ وتمثل منتجاتها مجموعة واسعة من العلامات التجارية الكبرى. وتعد الشركة جزءاً من مجموعة “العليان” التي تنطوي تحت مظلتها مجموعة من أقدم وأضخم الشركات العاملة في المملكة. وتتعامل الشركة مع العلامات التجارية الكبرى مرتكزة على سجلها الحافل بمجال بناء العلامات التجارية للعديد من خطوط المنتجات والشركات الرائدة ضمن فئتها بما يشمل المنتجات الغذائية، ومنتجات العناية الشخصية والعناية بالأسنان، وصناعة الحلويات، وذلك من خلال فروعها المختلفة في مدن الخبر والرياض وجدة وأبها.

وكانت مجموعة “أغذية” قد أعلنت تسجيل صافي أرباح بقيمة 231 مليون درهم إماراتي خلال العام 2015، أي بزيادة قدرها 20% عن العام 2014. كما ارتفع صافي المبيعات بنسبة 13% ليبلغ 1.87 مليار درهم، وذلك بفضل المبيعات القوية لوحدات الطحين، والمياه والمشروبات، ومنتجات الألبان. وسجلت الشركة نمواً في مبيعات الطحين بنسبة 8% لتصل إلى 427 مليون درهم إماراتي مع نمو قاعدة التوزيع والعملاء في أبوظبي والإمارات الشمالية، فضلاً عن نمو الصادرات، علماً أن تجارة القمح ساهمت إلى حد كبير في هذا الأداء المتميّز.