أبوظبي – مينا هيرالد: أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر الانظمة غير المأهولة (يومكس) 2016 ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب 2016 عن تضاعف مساحة المعرض بمقدار 6 مرات مقارنة مع الدورة الاولى في العام 2015، ويقام المعرض بتنظيم من شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (ادنيك) بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة بدولة الامارات العربية المتحدة، ويعقد في الفترة ما بين 6 ولغاية 8 مارس المقبل في مركز ابوظبي للمعارض ومطار العين الدولي.
وتنطلق فعاليات معرضي ومؤتمر يومكس والمحاكاة والتدريب تحت مظلة اسبوع ابوظبي للطيران والفضاء الذي يعقد تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ولي عهد ابوظبي، نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة، في الفترة ما بين 6 ولغاية 12 مارس المقبل، والذي يضم 6 فعاليات دولية متخصصة في هذا القطاع الحيوي.
جاء هذا الاعلان على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في ابوظبي اليوم بحضور العميد الركن طيار راشد محمد الشامسي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة (يومكس 2016) والمحاكاة والتدريب 2016، وحميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (ادنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة وعلي اليافعي الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي الاستثمارية للأنظمة الذكية (أداسي)، والرائد طيار سعيد المخمسي، المتحدث الرسمي باسم معرض (يومكس).
وقال العميد الركن طيار راشد محمد الشامسي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض: “ان دولة الامارات العربية المتحدة، قد استطاعت في فترة قصيرة من الزمن أن تحقق العديد من الإنجازات في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والدفاعية، لتصبح بحمد من الله وفضله، منارة للابتكار، ومركزاً لصناعة المعارض والمؤتمرات”.
وأضاف: “لم يكن لهذه الانجازات، ان ترى النور، لولا الدعم الكبير واللامحدود من قبل قيادتنا الرشيدة، وعلى رأسها سيدي صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبمتابعة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ولي عهد ابوظبي، نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة، وأخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات”.
وبين الشامسي أن فعاليات معرضي ومؤتمر يومكس والمحاكاة والتدريب ستقام تحت مظلة أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء، الذي يعقد تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الفترة ما بين 6 ولغاية 12 مارس المقبل، والذي يضم 6 فعاليات متخصصة في هذا القطاع الحيوي.
ونوه إلى أن إطلاق أسبوع أبوظبي للطيران يعد ثمرة للتعاون بين العديد من المؤسسات الوطنية الرائدة في الدولة، والتي تسعى جاهدة لإظهار الإنجازات الكبيرة التي استطاعت الدولة تحقيقها، والتأكيد على مكانة أبوظبي كعاصمة لصناعة الطيران والفضاء وسياحة الاعمال وتطوير المعارض وكمنصة للفعاليات ذات الصلة بهذه القطاعات الواعد”ة.
وأشار :”يأتي تنظيم معرضي يومكس والمحاكاة والتدريب والمؤتمر المصاحب لهما، في ظل الدور المتنامي للأنظمة غير المأهولة في القطاعات العسكرية والمدنية على حد سواء، والتي باتت محط اهتمام ومتابعة صناع القرار والمعنيين في مختلف دول العالم، لما تتمتع به هذه الأنظمة من جاهزية ومرونة عالية قابلة للتوظيف في مختلف ظروف السلم والحرب”.
ويعكس تنظيم هذا المعرض الدور الكبير الذي تضطلع به القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز ونقل التكنولوجيا المتطورة، وتوطينها في الدولة، وذلك من خلال جمع أكبر عدد من الخبراء واصحاب الكفاءة والاختصاص في جميع المجالات التقنية والعلمية، لعرض أحدث ما وصلت اليه التقنية في القطاعات ذات الاختصاص.
وبين الشامسي أن هذه الفعاليات تؤكد حرص قواتنا المسلحة الاطلاع على القدرات الفعلية للنظم غير المأهولة وبرامج المحاكاة والتدريب، ودورها المستقبلي وكيفية الاستفادة منها وتعظيم دورها في الحياة المدنية والعسكرية وتوظيفها بالشكل الأمثل.
كما سيساهم المعرض في توفير منصة تفاعلية تعمل على زيادة احتكاك ضباط وأفراد القوات المسلحة مع نظرائهم من مزودي الخدمات ومصنعي الأنظمة الدفاعية والتدريبية، وذلك بهدف تعزيز خبراتهم العملية وتمكينهم من الريادة في هذا القطاع الحيوي.
وتوجه الشامسي بالشكر لكافة الشركاء في القطاعين العام والخاص، على الجهود التي بذلوها لانجاح فعاليات المعرض واخراجه بالشكل الامثل الذي يليق بدولة الامارات العربية، وخص بالشكر أعضاء اللجنة العليا المنظمة للمعرض اللذين وصلوا الليل بالنهار للإخراج الأمثل لهذه الفعاليات، كما تقدم بالشكر لشركة ابوظبي الوطنية للمعرض (ادنيك) الجهة المنظمة للحدث، وشركة ابوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية (اداسي)، الشريك الاستراتيجي للمعرض، وللقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ولكافة المؤسسات الوطنية في الدولة.
بدوره قال حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (ادنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة :” لقد وصل معرض أيدكس 2015 للطاقة الاستيعابية القصوى للمساحات المخصصة للعروض الداخلية والخارجية في مركز ابوظبي الوطني للمعارض والبالغة 133 ألف متر مربع، الامر الذي دفعنا لفصل فعاليات معرض يومكس عن معرض أيدكس، ليقام بشكل منفصل كل عامين اعتباراً من العام 2016، كما قمنا باستحداث معرض جديد للمحاكاة والتدريب ليقام على هامش فعاليات معرض يومكس في الفترة ذاتها”.
وأضاف: “يأتي فصل معرض يومكس عن معرض أيدكس كجزء من استراتيجية أدنيك الرامية لزيادة عدد المعارض والمؤتمرات المقامة في إمارة أبوظبي، وذلك للتأكيد على مكانتها كعاصمة لسياحة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي سيساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الإمارة، من خلال زيادة المساهمة الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لهذه الفعاليات، ودعم العديد من القطاعات الاقتصادية المساندة”.

وبين الظاهري أن فصل معرض “يومكس” سيساهم في دعم نمو معرض “أيدكس” وتطويره، حيث سيتم الاستفادة من المساحة التي كانت مخصصة لمعرض “يومكس” لتلبية الطلب المتنامي من قبل العارضين الحاليين لتوسيع منصات العرض الخاصة بهم في معرض “آيدكس”، بالإضافة لاستقطاب عارضين جدد، الأمر الذي سيعمل على زيادة تنافسية المعرض وقدرته على استقطاب المزيد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية.

وكشف أن الإقبال الكبير الذي شهدته فعاليات الدورة الثانية لمعرض يومكس والدورة الأولى لمعرض المحاكاة والتدريب، يعد أكبر دليل على نجاح استراتيجية أدنيك في فصله عن معرض أيدكس واستحداث المعرض الجديد ليقام على هامش فعالياته حيث تضاعفت مساحة الدورة الحاليه بـ 6 مرات لتصل المساحة الإجمالية للمعرض إلى 13 ألف متر مربع مقارنة مع 2,000 متر مربع في الدورة السابقة في عام 2015.

كما ارتفع عدد الشركات العارضة بنسبة 160% لتصل إلى 90 شركة محلية وعالمية مقارنة مع 34 شركة في الدورة السابقة. إلى ذلك، ارتفع عدد الدول المشاركة في المعرض ليصل إلى 22 دولة وبنسبة نمو بلغت 60 بالمائة مقارنة مع 14 دولة في الدورة السابقة.

وعلى صعيد متصل، تضاعف عدد الشركات المشاركة في العروض الحية المصاحبة للمعرض، والتي ستقام في مطار العين الدولي لتصل الى 8 شركات مقارنة مع 4 شركات في الدورة السابقة.

وعبر الظاهري عن ثقته بتقديم تجربة متميزة لكافة المشاركين والزوار لفعاليات المعرضين، وأن نقدم هذه الفعالية بالشكل الذي يتناسب مع سمعة ومكانة الدولة على الصعيدين المحلي والدولي.

وبين أن فرق العمل في شركة ابوظبي الوطنية للمعارض، التي تضم العديد من الكفاءات المواطنة المشهود لها بالمهنية والمهارة العالية، تقوم حالياً بوضع اللمسات الأخيرة للتأكد من جاهزية كافة مرافق المركز لاستقبال العارضين والزوار، وذلك تلبية لتوجيهات القيادة الرشيدة، وترجمة لتطلعاتهم على أرض الواقع.

وتوجه الظاهري بالشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة لدولة الامارات العربية على الدعم الكبير واللامحدود ولشركة ابوظبي الاستثمارية للأنظمة الذكية (أداسي) على رعايتها للمعرض، ولكافة أعضاء اللجنة العليا المنظمة لفعاليات معرض يومكس، بالإضافة إلى شركائنا في القطاعين العام والخاص.

من جانبة قال علي اليافعي الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي للانظمة الذكية (أداسي): “نحن فخورون بالشراكة الاستراتيجية مع يومكس، التي تعد ترجمة حية لتوجيهات قيادتنا الرشيدة بضرورة تكثيف التعاون بين المؤسسات الوطنية لإنجاح المبادرات الرائدة في مختلف القطاعات الاقتصادية”.

وأضاف: “نسعى من خلال هذه الشراكة القائمة مع القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض للتأكيد على أهدافنا المشتركة في تطوير تقنيات من شأنها دعم الصناعات الدفاعية المتقدمة، بما يدعم جهود تنمية رأس المال البشري، ويعزز النمو الاقتصادي”.

وقال اليافعي: “نحن في شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية فخورون بالشراكة الاستراتيجية في معرض يومكس لهذا العام و الذي يندرج ضمن فعاليات الدورة الأولى لأسبوع أبوظبي للطيران والفضاء الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة”.

واضاف: “نسعى من خلال هذه الشراكة مع القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض للتأكيد على أهدافنا المشتركة في تطوير تقنيات من شأنها دعم الصناعات الدفاعية المتقدمة، و بناء قدرات محلية قادرة على مواكبة احدث التقنيات في المجال الدفاعي، كما نتطلع نحو المزيد من التعاون مستقبلا مع كافة شركائنا في القطاعين العام والخاص، لنقل وتوطين التكنولوجيا ، مؤكدين على مكانة أبوظبي كعاصمة لصناعة الطيران والفضاء.

وبين أن معرض ومؤتمر يومكس 2016 يعد منصة هامة لعرض التكنولوجيا الحديثة في قطاع الانظمة الغير مأهولة، و إستقطاب الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال لتبادل الخبرات، بالإضافة إلى الاطلاع على احدث الصناعات والتقنيات العالمية،التي من شأنها تنمية ودعم القدرات المحلية القادرة على الابتكار والتصنيع في هذا المجال، والمساهمة في تعزيز دور أبوظبي كمنصة انطلاق للكفاءات الوطنية لبناء اقتصاد متين ومستقبل واعد يحقق تطلعات المواطنين في دولتنا الحبيبة.

واضاف الرئيس التفيذي لأداسي: “إن مشاركة أداسي في هذا الحدث البارز هو امتداد لمكانتها كشركة اماراتية رائدة في مجال الصناعات الغير مأهولة، حيث تقدم الشركة طيفاً واسعاً من الخدمات المتميزة في مجال تشغيل وصيانة وتكامل الأنظمة الذاتية:.

وبين أن أداسي تقدم في معرض يومكس عروض حية لأحدث الأنظمة المتخصصة بالصناعات الدفاعية ومن أبرزها العرض الحي لنظام المنطاد “آيروستات” والذي تم تصميمه وتطويره بكوادر إماراتية لتلبية احتياجات القوات المسلحة الإماراتية في مجال الاستطلاع والمراقبة، حيث يزيد حجم المنطاد على 200 متر مكعب، ويستطيع العمل على ارتفاعات تصل إلى 1000 قدم، فهو مصمم خصيصا للعمل المتواصل على المناطق المرتفعة.

حيث تجمع مناطيد أداسي نخبة من الأفكار التقنية المتنوعة لتوظيفها في منصات المناطيد ذات الكفاءة الاقتصادية، والاستعمال السهل والآمن من قبل عناصر الجيش والقوات المسلحة.

وأشار أن أداسي تفخر بما لديها من كوادر و كفاءات محلية مؤهلة لتشغيل و ادارة مختلف الانظمة الغير المأهولة، والتي سيتم عرضها من خلال العرض الحي لنظام الطائرة المسيرة بدون طيار (السبر) والمقرر عقده في مطار العين الدولي في اليوم الثالث للمعرض .

وعلى صعيد متصل قال الرائد طيار سعيد محمد المخمسي، المتحدث الرسمي باسم معرض (يومكس): “تبرز أهمية معرضي ومؤتمر المحاكاة والتدريب مدى التطور السريع والمتزايد لتقنيات أنظمة الدفاع غير المأهولة التي باتت ترسم ملامح الجهود الدفاعية المستقبلية، لا سيما أنها تفتح آفاقاً جديدة ومبتكرة للتصدي لأي تهديد محتمل على أمن الدول والمجتمعات”.

وأضاف: “تتيح تقنيات الأنظمة الدفاعية غير المأهولة، الجوية والأرضية والبحرية إمكانية تطوير استراتيجيات دفاعية أكثر فعالية من خلال تطوير التقنيات العسكرية المتخصصة، حيث من المتوقع أن يشهد هذه القطاع نمواً ملحوظاً في السنوات القادمة لتصل قيمته إلى 8.8 مليار دولار بحلول عام 2020”.

إلى ذلك، يلبي المعرض الاحتياجات الدفاعية الحالية للمنطقة وتعزيز المعرفة المحلية حول القدرات الدفاعية والتقنيات الجديدة مما يسهم في مواكبة الطلب المتزايد على هذه الأنظمة في المستقبل. حيث من المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على القدرات الدفاعية والأنظمة غير المأهولة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مليار دولار حتى عام 2020.

وكشف المخمسي أنه وبالتزامن مع معرض ومؤتمر “يومكس” سيقام معرض “المحاكاة والتدريب” ليكون عنصرا داعما ومكملا لقطاع الانظمة غير المأهولة، كون قطاع المحاكاة والتدريب هو العنصر الاساسي والرئيس في تطوير ورفع كفاءه منتسبي القوات المسلحة والمؤسسات الدفاعية باختلاف أصنافها، والتي ستلعب دورا محوريا في الحفاظ على الامن وحماية الحدود ومساعدة الأجهزة الأمنية ورفع جاهزيتها لمجابهة التحديات المستقبلية.

وقال أن المعرض قد استطاع في دورته الأولى استقطاب كبريات المؤسسات الدولية المتخصصة بهذا القطاع، الذي يشهد نمواً كبيراً في جميع أنحاء العالم، حيث سيوفر المعرض المنصة المثالية لتبادل الخبرات والمعارف في كل ما يتعلق بإدارة العمليات الدفاعية.

إلى ذلك سيتيح المعرض الفرصة للتعرف على أفضل الانظمة العالمية المعنية بالتدريب والمحاكاة وكيفية الاستفادة منها وتطويعها لتلائم احتياجات مختلف القطاعات، كما ستتاح للمشاركين الفرصة للتطبيق العملي على أنظمة التدريب والمحاكاة التي ستوفرها الشركات خلال المعرض.

وبين المخمسي أنه قد تم توجيه الدعوات من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة للعديد من قادة الجيوش للدول الشقيقة والصديقة. وأشار أن فعاليات الأيام الثلاثة لمعرضي يومكس والمحاكاة والتدريب ستبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحاً، وحتى الساعة الخامسة مساءً من كل يوم وذلك في القاعات رقم 1 ولغاية 4 في مركز ابوظبي الوطني للمعارض.
في حين سيشهد اليوم الأول للمعرض انطلاق فعاليات مؤتمر متخصص يشارك فيه نخبة من صناع القرار والخبراء العسكريين والمدنيين، الذين سيناقشون عددا من القضايا الملحة في قطاع الانظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب. حيث ستبدأ فعاليات المؤتمر في تمام الواحدة من بعد الظهر، وستنتهي في تمام الساعة الخامسة مساءاً، وستتناول الجلسة الصباحية الأنظمة غير الماهولة في حين ستتناول الجلسة الثانية أنظمة المحاكاة والتدريب.
كما سيشهد اليوم الثالث للمعرض الموافق ليوم الثلاثاء 8 مارس 2016، إقامة العروض الحية للطائرات غير المأهولة في مطار العين الدولي، وذلك من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية من بعد الظهر. وستقوم 8 شركات عالمية باستعراض قدرات معداتها من خلال منصات ثابته واستعراضات جوية لبعض الطائرات من دون طيار.
وأضاف أن اللجنة المنظمة ستقوم بتوفير المواصلات من وإلى مطار العين الدولي للزوار الذين يرغبون بمشاهدة العروض الحية، حيث ستغادر الحافلات كل نصف ساعة اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً من أمام مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وبين المخمسي أنه قد تم تجهيز مركز صحفي متكامل لخدمتكم، والمزود بأجهزة الكمبيوتر ومكاتب مخصصة للإعلاميين بالإضافة لكافة التجهيزات المكتبية الحديثة وخدمة الإنترنت. كما يحتوي المركز على قاعة لإقامة المؤتمرات الصحفية للشركات الراغبة بالإعلان عن الصفقات. وتم لغاية تاريخه تسجيل 200 أعلامي دولي ومحلي سيشاركون في التغطية الإعلامية للحدث، ونحن نتوقع أن يتجاوز هذا الرقم الـ 250 أعلامي.