دبي – مينا هيرالد: إيماناً بأهمية تنشئة أطفال اليوم ليكونوا قادة الغد، التزمت دو بتقديم 120 جهاز آيباد محملة بتطبيق باب نور لأطفال مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية. وقد تم تطوير تطبيق باب نور من قبل شركة فلاغشيب للمشاريع، وهو مصمم لتلبية احتياجات الأطفال الناطقين باللغة العربية في مختلف أنحاء المنطقة، حيث يهدف إلى استبدال البطاقات التعليمية المادية والبصرية والتصويرية التقليدية المستخدمة في تدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، واستخدام الحلول التطبيقية الذكية عوضاً عنها.

وتشمل المراكز التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية التي ستستفيد من هذا المشروع؛ مركز الشارقة للتوّحد الذي سوف يتلقى 42 جهاز آيباد، ومدرسة الوفاء للتدريب التنموي التي سوف تتلقى 22 جهاز آيباد، ومركز التدخل المبكر الذي سوف يلتقى 15 جهاز آيباد. فضلاً عن ذلك، سوف تستفيد من المبادرة أفرع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بخورفكان وكلباء، حيث سيحصل كل منهما على 17 جهاز آيباد، إلى جانب فرع مدينة الذيد، الذي سيتلقى 7 أجهزة آيباد.

وقالت منى عبد الكريم، نائب المدير العام لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية: “نشكر شركة الامارات للاتصالات دو على هذه المبادرة الإجتماعية الطيبة لأنها بالفعل ستخدم الاشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة في كافة مجالات الحياة سواء كانت داخل البيئة المدرسية او المنزلية او المجتمعية. ونحن في مدينة الشارقة للخدمات الانسانية نواكب أحدث التطورات التكنولوجية في العمل لخدمة الاشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة، كما ان مشروع باب نور سيكون دفعة قوية لتوصيل الاشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة لمرحلة التمكين والذي هو أساس العمل داخل مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية. ونحن نثمن جهود دو وشركة فلاغشيب المتواصلة، ونتطلع نحو فتح آفاق جديدة لهذا التعاون”.

وقالت هالة بدري، النائب التنفيذي للرئيس للإعلام والاتصال في دو: “يقدم تطبيق باب نور نهجاً شمولياً في التعامل مع الأطفال الذين يتمتعون بمتطلبات تواصل فريدة، حيث يتيح لهم الاستفادة من أداة اتصال متطورة بشكل دائم. ونحن كلنا ثقة بأنه سوف يحدث ثورة في حياة هؤلاء الأطفال وسيحمل تأثيرات إيجابية على شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة بأسرها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيغدو جزءاً لا يتجزأ من حياتهم. ويأتي دعمنا المستمر لمختلف شرائح الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة كامتداد طبيعي لالتزامنا الثابت بالمجتمع الإماراتي وجميع أفراده”.

وقد تم تصميم تطبيق باب نور لتلبية احتياجات الأطفال الناطقين باللغة العربية في مختلف أنحاء المنطقة، حيث يعد أول تطبيق من نوعه يدعم اللهجات العربية المحلية. ويجري التحقق من صحة محتويات التطبيق من قبل معالجين متخصصين في مجال النطق. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر للمؤسسات والمطورين مجال واسع للابتكار بهدف تخصيصه استناداً إلى أنماط الاستخدام والإحصاءات التي يتم جمعها، الأمر الذي يساعد على تطويره وتحديثه بشكل دائم. ويدعم التطبيق مجموعة واسعة من أشكال الإحتياجات الخاصة، إذ يهدف إلى رفد الأطفال المصابين باضطراب التوحد وصعوبات النطق والسمع، ومتلازمة داون، والشلل الدماغي، وصدمات ما بعد الحوادث.

وبهدف مساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل التوحد غير النطقية، وغيرها من الإحتياجات الخاصة، تعاونت دو تعاون مع شركة شركة فلاغشيب للمشاريع والمراكز المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة في الشارقة وأبوظبي ودبي لتوفير ما يقرب من 400 جهاز آيباد محملة بتطبيق باب نور الثوري. كما تقوم دو ضمن إطار المشروع أيضاً بتدريب المعلمين وأولياء الأمور في هذه المراكز لضمان الاستخدام السليم للتطبيق ومتابعة تطور مهارات التواصل لدى كل طفل نتيجة استخدام تطبيق باب نور.