الشارقة – مينا هيرالد: أطلقت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة برنامج مرحبتين للمبدعين لتدريب مدراء الإدارات في المنشآت الفندقية، وذلك ضمن برامج مبادرة “مرحبتين” التدريبية، والتي أطلقتها الهيئة العام الماضي بهدف تطوير كفاءات وقدرات العاملين بالقطاع السياحي ، الذي يُعد أحد أهم محاور رؤية سياحة الشارقة 2021، وتحديث معلومات العاملين في القطاع بما يتوافق مع أحدث الاتجاهات التي تشهدها صناعة السياحة بالإمارة.
ويهدف برنامج تدريب القيادات الإدارية المتوسطة إلى تطوير مهارات مدراء الإدارات في المنشآت الفندقيه في مجالات الابتكار والإبداع والإدارة ، لتعزيز نوعية الخدمات المقدمة لنزلاء المنشآت الفندقيه بما يتوافق مع متطلبات قطاع الضيافة. كما يسعى البرنامج إلى ترسيخ أواصر التعاون بين الشركاء في القطاع السياحي، وتحسين ممارسات إدارة المنشآت الفندقيه من خلال تدريب وتأهيل القيادات الإدارية المتوسطة، بما يسهم في رفع نسبة الزوار لهذه المنشآت، وتوسيع دور قطاع الضيافة الداعم للتنمية الاقتصادية الشاملة.
وقامت الهيئة بإطلاق البرنامج التدريبي الخاص بالقيادات الإدارية المتوسطة، من خلال فعالية نظمتها في فندق شيراتون الشارقة، بحضور كل من سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، ومحمد الدسوقي، رئيس شركة بي بيزنيس للتدريب، و عدد من ممثلي المنشآت الفندقية في الإمارة.
وفي كلمته خلال الحدث، قال سعادة خالد جاسم المدفع إن برنامج مرحبتين للمبدعين لتدريب مدراء الإدارات في المنشآت الفندقية، يهدف إلى إضافة قيمة أكبر إلى جودة آداء مدراء الإدارات في الفنادق، الأمر الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز مسيرتهم المهنية، عبر دورات مبتكرة من أبرزها دورات الإبداع والإبتكار، وإدارة التغيير ، وإدارة المخاطر، وغيرها.

وأضاف سعادته أن البرنامج سينعكس إيجاباً على أداء المنشآت الفندقية كذلك وتطوير الأنظمة الداخلية فيها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للنزلاء، الأمر الذي يسهم بدوره بزيادة نسب الإشغال والأرباح للمنشآت،مؤكداً أن الهيئة ومن خلال مبادرة مرحبتين تستثمر في تنمية القدرات العاملة في القطاع الفندقي وبجميع الفئات من مدراء المنشآت الفندقية إلى موظفي الخطوط الأمامية.

وأوضح سعادة خالد المدفع أن برنامج “أنت في الشارقة” التدريبي والذي يندرج تحت مبادرة “مرحبتين” لتدريب موظفي الخطوط الأمامية في المنشآت الفندقية شهد إقبالاً كبيراً ، حيث تم تدريب أكثر من 180 موظفاً حتى اليوم، موضحاً أن البرامج التدريبية في مجملها تسهم في الارتقاء بالقطاع السياحي وتحقيق رؤية الشارقة السياحية 2021، لجذب 10 ملايين سائح وتقديم أفضل الخدمات السياحية والفندقية لهم، خاصة أن الهيئة تستهدف أسواق سياحية عالمية جديدة، لذا تحرص على تهيئة القطاع الفندقي للتعامل مع النزلاء والضيوف من مختلف الجنسيات والظروف.

وسيشمل البرنامج التدريبي الخاص بالقيادات الإدارية المتوسطة إطلاق عدة فعاليات وبرامج تبدأ من شهر مارس المقبل وحتى أغسطس 2016. ويسعى البرنامج إلى تحقيق مجموعة محددة من الأهداف تشمل: رفع نسبة الإيرادات للقطاع السياحي من خلال زيادة جودة الخدمات المقدمة، إلى جانب تعزيز إمكانات الموظفين وقدرتهم التنافسية والمهنية، وربط المعلومات التقنية الخاصة بالقيادات الإدارية المتوسطة.
ويضم برنامج مرحبتين للمبدعين لتدريب مدراء الإدارات في المنشآت الفندقية 6 برامج تدريبية وكل برنامج هو عبارة عن دورتين بنفس المستوى، وتأتي هذه البرامج تحت عناوين “الإبتكار والإبداع “، “المسؤولية البيئية والإجتماعية”، “تنظيم وإدارة الفعاليات”، “إدارة المخاطر”، “سياسات التسويق والعلامات التجارية” و “إدارة التغيير”.
وتهدف مبادرة “مرحبتين” إلى تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في قطاع السياحة، من منشآت فندقية ومواصلات ومرشدي المواقع السياحية وأقسام خدمة العملاء وغيرها من المجالات التي تقدم الخدمات السياحية بشكل مباشر للسياح، وذلك من خلال إطلاق وتطبيق عدة برامج تدريبيه موجهة إلى مختلف فئات وشرائح العاملين في قطاع السياحة والضيافة بالشارقة.