أبوظبي – مينا هيرالد: أعلنت “مجموعة اتصالات”، شركة الاتصالات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، وشركة “هواوي”، الشركة الرائدة عالمياً في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات عن خططهما للعمل، ولأول مرة، على اثبات مفهوم وتصميم الإطار الشبكي الشامل لمصنع سحابة “مجموعة اتصالات” الإقليمي. وعند تطويره، ستكون حلول الشركة التي يوفرها مصنع سحابة “مجموعة اتصالات” المبتكر متاحة للشركات والأعمال التجارية عبر أسواق المجموعة الدولية.

ستختبر المبادرة المتطلبات التقنية والتجارية لمهام شبكة “اتصالات” الافتراضية، مثل؛ دعم عمليات النظم (OSS)؛ والخدمات ذات القيمة المضافة (VAS)؛ ووظائف PCRF (Policy and Charging Rules Function). كما سيركز مصنع سحابة “مجموعة اتصالات” الافتراضي أيضا على وضع هذه الوظائف أو المهام على منصة مركز توزيع البيانات، وبالشكل الذي يسهل على عمليات “مجموعة اتصالات” الدولية المنتشرة في 18 سوقا عملية التشارك في المصادر.

وتعليقاً على هذا التعاون قال حاتم بامطرف، الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا في مجموعة “اتصالات”، “في الوقت الذي انتشرت فيه البيانات الكبيرة، فقد أصبحت الحوسبة السحابية ضرورة ملحة لاسيما في ظل قدرتها على توفير الامكانيات الهائلة للشركات والحكومات. من هنا ومن خلال التشارك مع إحدى الشركات الرائدة عالميا مثل شركة ’هواوي‘ فإننا عازمون في ’مجموعة اتصالات‘ على أن نكون الشركة الأولى التي تطور امكانية تجميع مصادر البنية التحتية، التي من شأنها أن تسهم في تحقيق حلول المشاريع، وفي الوقت نفسه تزويد مستخدمينا بالعديد من المزايا التنافسية. وبناء على ذلك فإننا نرى أن مصنع سحابة “مجموعة اتصالات” الافتراضي يعتبر أولوية استراتيجية، ومثالاً أخر على ريادة ’مجموعة اتصالات‘ في توفير الحلول المبتكرة التي تمكن مستخدميها وتمنحهم قيمة مضافة”.
من جانبه أضاف بينغ شونغ جي المدير العام لشركة “هواوي” في الإمارات، “من خلال البناء على شراكاتها طويلة الأمد مع ’مجموعة اتصالات‘ فإن هواوي ملتزمة بدعم التحول السريع من البنى التحتية التقليدية إلى منصات الحوسبة السحابية المستقبلية. ستعمل التصاميم الجديدة التي تم تطويرها من خلال مصنع ’مجموعة اتصالات‘ السحابي على جعل الخدمات أكثر مرونة، وبالشكل الذي يدعم ’مجموعة اتصالات‘ في جهودها للاستعداد للتغييرات التي تشهدها الأسواق، وتشجيع الابتكار، ومساعدة مستخدميها على النجاح في أعمالهم في العصر الرقمي”.

تكمن فكرة مصنع سحابة “مجموعة اتصالات” الافتراضي في استقبال الخدمات والتطبيقات والمهام من عدد من شركات “مجموعة اتصالات الدولية” وتجميعها في منصة سحابية واحدة موحدة ومتقاربة. أساس عمل المصنع يقوم على استخدام مراكز البيانات الافتراضية الموزعة وذلك كجزء من بنية الشبكة الجديدة.

تأتي هذه الخطوة تماشياً مع سعي “مجموعة اتصالات” لتحقيق رؤية “شبكة 2020″، وجعل الخدمات التي توفرها جاهزة لتلبية حاجات ومتطلبات المستهلكين المستقبلية. تشمل هذه الرؤية مبادرات رائدة في مجالات تقنيات الشبكات المعرفة بالبرمجياتsoftware defined networking (SDN)، وتقنيات وظائف الشبكة الافتراضية network functions virtualization (NFV)، وبما يمكن “مجموعة اتصالات” من تقديم خدماتها بمرونة، وبتكلفة أقل، والاستفادة من الاستثمارات في البنية التحتية الموجودة على نحو أفضل.

في هذا السياق، عملت “مجموعة اتصالات” وهواوي معاً من أجل إطلاق الوثيقة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول مستقبل “شبكة 2020” وجعلها حقيقة واقعة.