جدة – مينا هيرالد: أعلنت “المراكز العربية”، الشركة الرائدة في مجال تطوير وتملك وتشغيل مراكز التسوق ذات المعايير العالمية في المملكة العربية السعودية، اليوم عن افتتاح مركزها الجديد “الياسمين مول” في موقع رئيسي بمدينة جدة.
ويقع “الياسمين مول” على طريق الحرمين في جدة بمساحة تأجير إجمالية تقارب 60 ألف متر مربع، ومن المقرر أن يضم 210 منافذ للبيع بالتجزئة بما في ذلك مجموعة واسعة من الخيارات الترفيهية المميزة.
وبهذه المناسبة، قال سايمون ويلكوك، الرئيس التنفيذي لشركة “المراكز العربية”: “يسرنا افتتاح مركز التسوق الخامس لنا في مدينة جدة والثامن عشر على مستوى المملكة. ومن المتـوقع أن يستقبل المركز تسعة ملايين زائر سنوياً سيحظون بمزيج مذهل من مرافق التجزئة والترفيه، وهـو يشكل وجهة رائعة لتجار التجزئة الراغبين بتطوير أو ترسيخ علاماتهم التجارية في المملكة”.
ويعتبر “الياسمين مول” مركز التسوق الثامن عشر ضمن محفظة عقارات التجزئة سريعة النمو لشركة “المراكز العربية”. وتطور الشركة حالياً 11 مركزاً إضافياً في المملكة تتراوح مساحتها بين 45- 165 ألف متر مربع في مناطق واسعة تمتد من الرياض وحتى الظهران.
وحال استكمالها في عام 2018، ستسهم المشاريع الجديدة في مضاعفة إجمالي مساحة التأجير ضمن محفظة “المراكز العربية” إلى نحو مليوني متر مربع، مما يعزز مكانة الشركة التي تحتل المرتبة الأولى لجهة تطوير وتشغيل مراكز التسوق في المملكة.
وينسجم برنامج تطوير محفظة الشركة مع مساعيها الرامية للارتقاء بقطاع التجـزئة في المملكة، حيث يوفر البرنامج مجموعة متنوعة من مرافق التسوق والترفيه التي تعزز جاذبية هذا القطاع.
ومن المتوقع لقطاع التجزئة المزدهر في المملكة أن يستفيد بشكل كبير من التوجه الحكومي الراهن نحو تنويع الاقتصاد، وأن يغدو محركاً أساسياً لدفع عجلة النمو والإنتاجية والتوظيف مستقبلاً. وبحسب تقرير نشرته مؤخراً شركة “ماكينزي آند كومباني”، ينطوي القطاع على إمكانات تتيح له مضاعفة إنتاجيته خلال الأعوام الخمسة عشر القادمة، وتوفير ما يصل إلى 800 ألف فرصة عمل إضافية للسعوديين. علاوة على ذلك، يمكن أن ترتفع مساهمة القطاع في الناتج الإجمالي المحلي إلى 100 مليون دولار، مما يعكس فرص النمو القوية المتاحة لسوق البيع بالتجزئة.
وتعليقاً على فرص السوق، قال ويلكوك: “تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر سوق للتجزئة بين دول مجلس التعاون الخليجي، ولذلك فهي تحظى بمعدلات طلب مرتفعة على مساحات التجزئة العصرية؛ الأمر الذي يعكس فرص النمو المهمة المتاحة أمام تجـار التجـزئة. وبوصفنا المشغـل الرائـد لمراكز التسوق في المملكة، فقد عقدنا العزم على توفير البنية التحتية المتطورة ومستويات الانتشار الواسعة لتجار التجزئة في مختلف أنحاء البلاد، وبالتالي تمكينهم من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتسوقين خلال فترة زمنية قصيرة”.
وأضاف ويلكوك: “يشكل إطلاق مركز التسوق الثامن عشر لنا في المملكة خطوة بالغة الأهمية ضمن استراتيجيتنا الرامية للارتقاء بقطاع التجزئة، ونتطلع إلى استكمال 11 مشروعاً آخر خلال العامين المقبلين”.
يشار إلى أن شركة “المراكز العربية” تملك وتدير 4 مراكز تسوق في جدة هي: “مول العرب”، و”عزيز مول”، و”هيفاء مول”، و”السلام مول”. أما في المنطقة الغربية، فهي تمتلك “النور مول” في المدينة المنورة، و”مكة مول” في مكة المكرمة، و”جوري مول” في الطائف.