دبي – مينا هيرالد: مع تمتّع منطقة الشرق الأوسط بأعلى معدّلات انتشار الهواتف الذكية في العالم، جمعت لاند روڤر، الشركة المختصة بصناعة سيّارات الدفع الرباعي الفاخرة، بين تراثها العريق في عالم القيادة على الطرقات الوعرة وشغفها بالابتكار لتطوّر أول تطبيق اجتماعي للهاتف الجوّال مخصص لعشاق القيادة على الطرقات الوعرة. وتم تصميم التطبيق الذكي الذي يحمل اسم “أرضي” ليكون بمثابة وسيلة أساسية تسهل القيادة على مختلف الطرقات الوعرة في المنطقة، حيث يتيح لعشاق المغامرة توثيق ومشاركة رحلاتهم الشيقة. ويمكن تحميل التطبيق الآن على الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية العاملة وفق نظامي iOS وأندرويد.
وقامت لاند روڤر بتطوير تطبيق الهواتف الجوالة “أرضي” لمواكبة الإقبال المتنامي على القيادة على الطرقات الوعرة في منطقة الشرق الأوسط، إذ أظهرت نتائج البحوث أن المنطقة تتصدر العالم من حيث القيادة على هذه الطرقات، ليس هذا فحسب بل والأكثر استخداماً للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي أصبحت أداة أساسية لدعم شغفهم وهوايتهم. ووفقاً لأحدث البحوث، بلغ استخدام الهواتف الذكية ذروته في المنطقة حالياً، إذ تصل نسبة مستخدميها في قطر إلى 209%، تليها الكويت بنسبة 192%، ثم البحرين بنسبة 188%، والإمارات العربية المتحدة بنسبة 187%، وأخيراً المملكة العربية السعودية بنسبة 181%. وإن أخذنا بعين الاعتبار تواصل النمو السكاني في المنطقة وعدم وجود أي مؤشرات على انخفاضه، فمن المتوقع أن يشهد استخدام الهواتف الذكية ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة تقارب 40% خلال الأعوام القليلة القادمة.
ويتضمن تطبيق “أرضي” للهاتف الجوال مجموعة من الخصائص التي تتسم بالابتكار والفائدة وتمتاز بقدرتها على جذب وترفيه المستخدمين، مما يميزه عن أي تطبيق آخر في السوق، ويمكن للتطبيق القيام بالمهام التالية:
تسجيل المسار أثناء القيادة على الطرقات الوعرة (ويمكن للتطبيق حفظ الملفات دون الاتصال بالإنترنت، ليتم تحميلها بشكل آلي حال توفر الاتصال)
متابعة أنشطة هواة ومحترفي القيادة الوعرة من مستخدمي التطبيق في المنطقة
مشاركة المسارات المسجّلة على قنوات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى إضافة الصور إلى المسارات ووسم الأصدقاء المشاركين في الرحلات
إرسال إشارة استغاثة عبر تطبيق “أرضي” لطلب المساعدة من المستخدمين الآخرين المتوادجدين في الجوار
القيام بالبحث واستخدام المسارات المقدّمة من قبل المغامرين الآخرين، كما يمكن اختيار الإبقاء على أقصى درجات الخصوصية لإخفاء المسارات والأنشطة المسجّلة.
الحصول على الترفيه من خلال الفوز بأوسمة تتعلق بالإنجازات على الطرق الوعرة والتباهي بها
توفير المعلومات الأساسية للقيادة في الصحراء مثل أحوال الطقس واتجاهات الصلاة بالإضافة إلى قائمة باتجاهات بمحطات الوقود القريبة
وفي إطار تعليقها على تطبيق “أرضي”، قالت هناء ناجي، مديرة التسويق في جاكوار لاند روڤر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يعتمد نهجنا على الاستفادة من التكنولوجيا لابتكار تطبيقات من شأنها جعل حياة عملائنا أكثر سهولة وإثراء تجاربهم وتوفير وسيلة تتيح لهم التواصل مع الأشخاص الذين يتقاسمون معهم الاهتمامات والشغف نفسه.”
وأضافت: “قام مجموعة من عشاق القيادة على الطرقات الوعرة باختبار تطبيق “أرضي” ، ويغمرنا الحماس لطرحه أمام محبي المغامرة من الهواة والمحترفين. ونتمنى بأن ينجح التطبيق في إثبات جدارته كوسيلة قيمة من شأنها مساعدة المستكشفين على الاستمتاع بتضاريس المنطقة الغنية والمتنوعة.”
ويعد تطبيق “أرضي” للهاتف الجوّال جزءاً من منصة التواصل الإقليمية المبتكرة أرضي، والتي تحتفي بالأثر الذي أحدثته الثقافة العربية على المجتمع المعاصر. وتم إطلاق منصة أرضي عام 2014، لالتقاط قصص ومحتوى متفرد من كافة المصادر ومنها فيلم لاند روڤر بعنوان “مشروع الخط العربي” وعدد من المجسمات الفنية ذات الصلة، وسلسلة أفلام “أرضي، مصدر إلهامي” الملهمة، إضافة إلى تشكيلة مختارة من الإرشادات والفيديوهات والصور التي يقدمها مستخدموا هذه المنصة من خلال استخدام الوسم #MYLAND عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. كما يتضمن التطبيق مجموعة من المحتوى الفني المبتكر الذي يأتي كثمرة للشراكة بين لاند روڤر وسوني ميوزك إنترتينمنت، ويمكن الاطلاع على المحتوى من خلال الموقع الإلكتروني myland.landrover-me.com.
ويمكن تحميل تطبيق لاند روڤر الآن عبر متجر تطبيقات أبل للهواتف التي تعمل بنظام iOS وعلى متجر جوجل بلاي للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، كما يتوفر مقطع فيديو توضيحي لمساعدة المستخدمين على التعرف على وظائف التطبيق المختلفة https://youtu.be/tqb8DA_AmHI. وتخطط لاند روڤر لإتاحة التطبيق باللغة الفرنسية في مراحل لاحقة.