دبي – مينا هيرالد: حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازاً جديداً يضاف إلى سجل إنجازاتها المستمرة، تمثل بفوزها بثلاث جوائز ضمن جوائز المدن الذكية 2016 ضمن فعاليات اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية في مومباي-الهند، وذلك عن فئة أفضل مبادرة للمدن الذكية عن مبادرتها “الشاحن الأخضر”، وفئة المبادرة الذكية للبنية التحتية عن مبادرتها “تربة دبي الذكية”، وفئة أكثر قادة المدن الذكية تأثيراً.
وتعكس الجوائز حرص الهيئة على تعزيز مكانة الإمارة في مجال الطاقة المتجددة على مستوى المنطقة والعالم، والتزامها بدعم مبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بهدف جعل مدينة دبي الأذكى في العالم.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تستلهم هيئة كهرباء ومياه دبي من رؤية وفكر سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- رعاه الله، في تحقيق أهدافها التنموية والتطويرية التي تنسجم شكلاً ومضموناً مع رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021 ، والمبادرة الوطنية الطويلة المدى ’اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة‘ والتي تهدف من خلالها دولة الإمارات لأن تكون أحد الرواد العالميين في هذا المجال ومركزاً لتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء.”
ونوه الطاير إلى أن الهيئة قامت بوضع استراتيجية شاملة للشبكات الذكية بما يتواءم مع مبادرة دبي الذكية، والتي قامت الهيئة بتنفيذها، وتشتمل على ثلاث مبادرات ذكية رئيسية هي : “شمس دبي” و “الشاحن الأخضر” “والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية”. وتسهم مبادرة “الشاحن الأخضر” بشكل كبير وفعال في تشجيع إدخال السيارت الكهربائية إلى شوارع المدينة، وتعزيز استخدام موارد الطاقة النظيفة في الإمارة، وتساهم في تخفيض البصمة الكربونية فيها، مما أهلها للفوز بجائزة أفضل مبادرة للمدن الذكية.
ويمكن لمعظم المحطات أن تشحن مركبتين في آن واحد، وقد تم تركيب 100 محطة شحن . وتم نشر هذه المحطات في مكاتب الهيئة الموجودة في الإمارة ومنها المركز الرئيسي، والمبنى المستدام في القوز، الوصل، الحضبية، برج نهار، أم رمول، وجبل علي، وتضم أنواعا مختلفة من محطات الشحن السريعة والعامة تم نشرها أيضاً في كافة أنحاء الإمارة. وتعمل محطات شحن السيارات الكهربائية في مكاتب الهيئة خلال ساعات عمل خدمة المتعاملين، في حين تعمل محطات الشحن الكائنة في محطات الوقود والأماكن العامة الأخرى مثل مواقف السيارات على مدار الساعة.
وقد أشرفت الكفاءات الهندسية في الهيئة على تركيب الأنواع المختلفة لمحطات الشحن مما ساهم بتنفيذ المشروع وفق آخر التقنيات المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية حول العالم.
وقد فاز فريق إدارة تخطيط شبكات التوزيع في قطاع تخطيط الكهرباء والمياه بجائزة ” المبادرة الذكية للبنية التحتية 2016″، وذلك عن فكرة “تربة دبي الذكية” وتطبيقها بالتعاون مع قطاع التوزيع (إدارة الأصول، إدارة صيانة شبكة التوزيع، إدارة تنفيذ المشاريع وإدارة عمليات شبكة التوزيع)، حيث تتلخص الفكرة باستحداث تركيبة خاصة للتربة والتي تستخدم لطمر كيبلات الضغط المتوسط لتحسين مقاومة التربة الحرارية بما يتلائم مع طبيعة الاحمال والمناخ في إمارة دبي. وتعتبر هذه الفكرة رائدة على المستوى المحلي والأقليمي والعالمي.
وخلال الحفل الختامي للمؤتمر، تم تكريم رئيس الفريق المهندس عبدالله أحمد الأغبري – نائب الرئيس-لشؤون تخطيط شبكات التوزيع.
يذكر أن مؤتمر وجوائز المدن الذكية يقام ضمن فعاليات اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية في مومباي-الهند سنوياً في 18 فبراير. وتكرم الجوائز المشاريع والمبادرات الرائدة التي تهدف إلى جعل المدن أكثر حيوية واستدامة وتنمية اقتصادية . كما تكرم أكثر الأفراد تأثيرا فيما يتعلق بالمدن الذكية ويتيح الحدث لمؤسسات الأعمال ورواد الأعمال ومراكز الأبحاث واتحاد الشراكات والمؤسسات غير الحكومية والتجمعات التجارية الخاصة أو العامة فرصة مشاركة استراتيجياتها الإبداعية والحلول التي عملت على ابتكارها لتحويل المدن إلى الأفضل في مجالات التكنولوجيا والطاقة والحوكمة والاستدامة.