دبي – مينا هيرالد: يُقدّم مجموعة من الخبراء في الأنشطة الترفيهية البحرية خلاصة خبراتهم إلى زوار معرض دبي العالمي للقوارب، الذي تتواصل فعالياته حتى مساء يوم غدٍ السبت في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وذلك في إطار سلسلة من فعاليات النقاش المتخصصة التي تُقام سنوية بالشراكة مع مجلة “آوت دور الإمارات”. ويتناول الخبراء في الأحاديث التي تدور خلال هذه الفعاليات مجموعة متنوعة من المواضيع، لتقدّم مَدخلاً إلى عالم الرياضات المائية التي تحظى بالشعبية في دولة الإمارات، وتُعرّف المشاركين بأنشطة أخرى غير مألوفة.

قائمة طويلة من الرياضات البحرية
وتهدف قائمة الرياضات التي يتم تناولها خلال الأحاديث والنقاشات إلى جعلها تتلاءم مع مدىً عريض من مستويات اللياقة البدنية والمهارة ومجالات الاهتمام الشخصية لدى زوار المعرض، والتي تشمل العوم بقصبة التنفس والغوص والتصوير تحت الماء للمبتدئين، وصيد الأسماك، والتجديف وقوفاً على الألواح، وركوب قوارب الكاياك، والتزلج بالأشرعة الطائرة، وركوب الأمواج على الألواح الشراعية، فضلاً عن رياضة التجديف بالقوارب الطويلة المعروفة باسم “قوارب التنين”، والتي يصفها منظمو الحدث بـ “رياضة الفريق المطلق”. وكان الحديث في اليوم الأول من المعرض قد دار حول سبل تمكين المرأة من خوض المغامرات وممارسة الرياضات البحرية في دولة الإمارات.

جدير بالذكر أن آخر جلسات النقاش البحرية المتخصصة تنعقد في منطقة العرض الخارجية بمعرض دبي العالمي للقوارب، وذلك عند الساعة السابعة مساء.

رياضات مائية وأنشطة بحرية ترفيهية
تشهد الأقسام الثلاثة المخصصة للإبحار وصيد السمك والرياضات المائية في منطقة العرض الخارجية بالمعرض إقبالاً كبيراً، ويتيح المعرض المجال أمام الزوار، للمرة الأولى، للوصول إلى الشاطئ والاستمتاع بمجموعة واسعة من الرياضات والأنشطة البحرية المسلية، علاوة على تجارب عملية تُطلع الزوار على أساسيات امتلاك اليخوت وقيادتها وإدارتها، وتعلّم مهارات ركوب ألواح التزلج والتجديف عليها والمناورة بها، فضلاً عن ركوب قوارب الكياك. كذلك تتاح للمهتمين فرصة الاطلاع على المعدات والأساليب الخاصة بالتزلج على الماء باستخدام الأشرعة الطائرة.

ومن الجديد الذي يتم تقديمه هذا العام إتاحة تجارب تدريبية للزوار لركوب الزوارق ثلاث مرات يومياً بالتعاون مع المدرسة البحرية التابعة لمعهد “مارين كونسيبت” للتدريب الملاحي، حيث يمكن للمشاركين تعلّم أساسيات امتلاك المراكب وقيادتها. كما يمكن للزوار الاستمتاع برحلات صيد فريدة، تقام ثلاث مرات يومياً كذلك، تمنح المشاركين فرصة التعرف على أنشطة الصيد بأنواعها وذلك بشراكة مع شركة “بوت بايلوت الإمارات”، وتكتمل تجربة المعرض الموسعة بإضافة فعالية تناول الطعام الراقية “صحتين”، التي يقدمها مهرجان دبي للمأكولات.

سهولة الوصول إلى المعرض
يفتح معرض دبي العالمي للقوارب أبوابه يومياً من الساعة 3:00 عصراً وحتى 9:30 مساء أمام التجار وعامة الجمهور والمختصين ويستمر لغاية يوم السبت 5 مارس، وتباع التذاكر بسعر 60 درهماً، وهي صالحة للدخول لمرة واحدة. وتجدر الإشارة إلى أن مواقف السيارات متاحة مجاناً في منطقة “سكاي دايف دبي” وأبراج “غيتواي” للمواقف متعددة الطوابق الواقعة عند مدخل نخلة جميرا، حيث يؤمّن النقل مجاناً للزوار بالحافلة بين المواقف والمعرض. وتقع محطة ترام الميناء السياحي قبالة موقع إقامة الحدث.