دبي – مينا هيرالد: أعلنت اليوم شركة أكسنتشر (أسهمها متداولة في بورصة نيويورك بالرمز ACN) عن إطلاق منصة للذكاء الإلكتروني، تحمل اسم “سايبر إنتليجنس” Accenture Cyber Intelligence Platform، وتشكّل إضافة مهمة لحلول أكسنتشر في مجال الأمن الممكَّن. وتجمع هذه المنصة المبتكرة بين التطورات في تقنية رقائق المعالجة الرقمية ومزيج احتكاري يتألف من تقنيات الذكاء الاصطناعي وقدرة الأجهزة على التعلّم والتحليلات البيانية المتدفقة، ما من شأنه مساعدة الشركات على التحديد شبه الفوري للتهديدات الإلكترونية التي لم تكن معروفة من قبل والمتولّدة داخل الشبكات.

وتُجري منصة “سايبر إنتليجنس” الجديدة للذكاء الإلكتروني من أكسنتشر اختبارات على البيانات المتدفقة داخل الشبكة وبيانات نظام أسماء النطاق DNS، المندفعة من مكونات الشبكة، وذلك من أجل التعرّف على السلوكيات موضع الشكّ، التي قد تُعزى لأساليب تخريبية هجومية، وتحديدها والإبلاغ عنها.

وتُعتبر منصة الذكاء الإلكتروني الجديدة هذه، المنصة الأولى التي تستفيد من تقنيات أكسنتشر سريعة التطبيق وواسعة النطاق، وقدرتها الكبيرة والحديثة على معالجة البيانات بأداء عالٍ، ما يمنح الشركات القدرة على العمل عند مستويات غير مسبوقة من المرونة. ويمكن تنفيذ منصة “سايبر إنتليجنس” وتشغيلها في غضون أسبوع واحد، وهي مدعومة بقدرات أكسنتشر السحابية في مجال ما يُعرف بـ “المنصة كخدمة”، فضلاً عن “منصة أكسنتشر السحابية”. وما إن يتم تشغيل هذه المنصة حتى تبدأ تلقائياً في تعلّم “ما هو طبيعي” من سلوكيات، وتواصل ذلك ضمن سياق يتحسّن باستمرار. ويسهُل على الشركات تحديد حجم الخدمة وفق حاجتها إليها، مع الاستفادة من خبرات المختصين في مجال الخدمات الأمنية الممكَّنة لدى أكسنتشر، الذين لا تقتصر خدماتهم على تشغيل المنصة وإنما تمتد إلى تحليل التحذيرات الأمنية وتفسيرها والاستجابة لها.
وتشتمل المنصة على نسخة معدّلة تعديلاً واسعاً من حلّ “أوبن نتورك إنسايت” ذي المصدر المفتوح، الذي يتيح رؤية واضحة للتهديدات التشغيلية والأمنية التي قد تواجه مراكز البيانات النشطة، علاوة على نسخة من مركز البيانات المؤسسية من “كلاوديرا”. وقد أثبتت المنصة في اختبار المقارنة المعيارية قدرتها على رفع سرعة المعالجة بما يصل إلى عشرة أضعاف مقارنة بالبدائل المتاحة في السوق.

وفي هذا السياق، أكّد فيكرام ديساي، المدير التنفيذي لأكسنتشر التحليلية ورئيس قطاع الأمن في الشركة، أن أفضل أجهزة الحماية الشبكية اليوم “لا تكفي وحدها لمواجهة التحدّيات التي يفرضها الواقع الجديد للأمن الإلكتروني”، وقال: “تواصل الهجمات تطورها من خلال الاستفادة من تقنية المعلومات، وقد طلب منا عملاؤنا مساعدتهم على مواجهة تلك الهجمات، باعتبارنا شركة رائدة في مجال تقديم حلول البيانات، وهو ما دعانا إلى تقديم منصة “سايبر إنتليجنس” لتمكينهم من معاودة السيطرة على الأمور والإمساك بزمام المبادرة”.

وبحسب خبيرة تحليل الأسواق ومديرة برنامج الخدمات الأمنية لدى شركة “آي دي سي” للأبحاث، كريستينا ريتشموند، فإن منصة أكسنتشر الجديدة تشكّل خطوة مهمة تمكّن الشركات من الاستفادة من بيانات القياس الشبكي عن بعد، التي توجد لديهم في الأصل، لتحديد مجرمي الإنترنت بسرعة على أساس سلوكهم، وذلك بالمقارنة مع الطرق التقليدية القائمة على المرشحات أو الأنماط.

وقالت ريتشموند إن الشركات بحاجة إلى أعلى مستوى من الرؤية لمجابهة الهجمات العدائية والتحقيق في الحوادث ومعالجتها، وذلك للحفاظ على مرونة العمل في ظلّ استمرار “حالة الطوارئ التي باتت تخيّم على الساحة الأمنية الإلكترونية اليوم”، مشيرة إلى أهميّة تبادل الشركات للبيانات المتعلقة بالتهديدات الإلكترونية من أجل ما وصفته بـ “اكتساب معرفة أوسع حيال تهديدات أمن الإنترنت التي ما تزال مجهولة حتى الآن”، ومضيفة أن “آي دي سي” تدعو عملية جمع البيانات والربط بينها هذه بـ “الذكاء المكتسب من التكرار”.

وأضافت الخبيرة في البيانات: “أنشأت أكسنتشر، من خلال هذا الابتكار، منصة يمكن للشركات عبرها الاستفادة من البيانات المتدفقة داخل الشبكة وبيانات نظام أسماء النطاق لاستخلاص نتائج متينة يمكن تشاركها مع منظومة واسعة من الخبراء الذين بوسعهم مساعدة تلك الشركات على تعزيز قدراتها الدفاعية ومدّها بأدوات التمكين، بُغية الانتقال من العمل وفق “المبادرة الاستباقية” إلى العمل بأسلوب “الكشف التنبؤي عن التهديدات”، وهذه هي طبيعة مفهوم الذكاء المكتسب من التكرار”.

جدير بالذكر أن منصة “سايبر إنتليجنس” من أكسنتشر توسّع محفظتها الشاملة من خدمات الدفاع الإلكتروني، التي تشكلّ مظلة تغطي جوانب الاستراتيجية، والتحول، وخدمات الأمن الممكَّن، والذكاء المؤتمت المتعلق بالتهديدات، والرقابة، والتحليلات المتقدمة، والمحاكاة الواقعية للخصوم، علاوة على الاستجابة للحوادث ومعالجتها. كما أن هذه المنصة تمثل خطوة أخرى في استراتيجية أكسنتشر المدفوعة بالمنصات والقائمة على تقنيات الذكاء، لتسريع تحولّ عملائها إلى نموذج الأعمال القائم على تقديم المنصات كخدمة.