دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة نورثروب غرومان كوربوريشن أن شركة (نورثروب غرومان بارك اير سيستمز) البريطانية التابعة لها والمتخصصة في نظم اتصالات الحركة الجوية، ستقوم بتوسيع قدرات نظم الاتصالات في أبراج المراقبة في مطار دبي الدولي ومطار دبي ورلد سنترال.
وينص العقد الذي حازت عليه شركة بيانات للهندسة فرع الإمارات العربية المتحدة على استلام مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية لنطاق منتجات “بارك اير سافير” التي تتضمن نظامها اللاسلكي الأحدث “بارك اير تي 6 راديو”، الذي سيتم تزويده في 5 مواقع بث لاسلكي في كل من مطاري دبي ودبي ورلد سنترال. وسيدعم النظام في الوقت نفسه الاتصال بتقنية ليغاسي اي 1 وتقنية بروتوكول ربط المحادثات الصوتية عبر الانترنت، حيث من شأن هذه المرونة أن تمكن من ربط قنوات البث اللاسلكي إلى شبكة وحدات تحكم بروتوكول الانترنت “بارك اير اس 4″، إضافة لارتباطها أيضاً مع مبدلة الصوت في نظام ليغاسي في المطارين.
ويعتبر (نظام بارك اير تي 6 راديو) جزءاً لا يتجزأ من مجموعة سافير وسوف يؤمن لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية إمكانية كشف الإرسال التزامني للمكالمات، وهي طريقة يعمل فيها اللاقط اللاسلكي (تي 6 ) على كشف أن طيارين قد تحدثا في الوقت ذاته، ويرسل تحذيراً لمراقب الحركة الجوية لاتخاذ الإجراء المناسب.
وقال داني ميليغان، المدير العام لشركة نورثروب غرومان بارك اير سيستمز: “يعود الفضل لمهندسينا في تطوير جهاز لاسلكي يتمتع بهذه القدرة المتطورة، حيث لم يقدم (نظام بارك اير تي 6 راديو) الجديد خطوة هامة إلى الأمام على صعيد الأداء وحسب، بل مكننا من أخذ التزاماتنا البيئية بكامل الجدية. وهو الجهاز اللاسلكي الأصغر والأخف وزناً ضمن فئته، وقد تم خفض استهلاكه للطاقة، وعدم استعمال مواد سامة في جهاز اللاسلكي( تي 6) مثل البيريليا والليثيوم المستعملة تقليدياً في تصميم الأجهزة اللاسلكية.”
وسيدعم تركيب هذا النظام الذي سيبدأ تسليمه اعتباراً من شهر مارس 2016 خطط النمو الطموحة لهذين المطارين الرئيسيين. ويعتبر مطار دبي الدولي المطار الأكثر مشغولية في العالم مع استخدامه من قبل 78 مليون مسافر في العام 2015، فيما سيصبح مطار دبي ورلد سنترال وهو مركز الطيران العالمي قيد الإنشاء، أضخم مطار في العالم مع قدرة استيعابية قصوى تصل إلى 240 مليون مسافر و16 مليون طن من الشحن سنوياً.
وتشارك مجموعة بيانات الهندسية في المؤتمر العالمي لإدارة الحركة الجويةWorld ATM Congress 2016 المنعقد في مدريد بين 8 و10 مارس، وفي معرض أبو ظبي الجوي والذي يقام في الفترة ذاتها في أبوظبي.