دبي – مينا هيرالد: انطلاقاً من حرصها على تدريب الموظفين وتعزيز وعيهم حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمن سعيها الدؤوب والمتواصل لتحقيق رؤيتها بأن تصبح مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي لموظفيها دورات تدريبية حول العائد المجتمعي على الاستثمار (SROI) بالتعاون مع معهد الإدارة والقيادة البريطاني ILM الذي يعمل تحت مظلة “المعهد البريطاني والمعهد العالمي للقيم المجتمعية”، لتكون أول مؤسسة في دولة الإمارات العربية المتحدة تقوم بهذا البرنامج التدريبي.
وأقيمت الدورات التدريبية في الفترة خلال شهر فبراير، في مبنى الهيئة المستدام في القوز، بإشراف جيرمي نيكولز، الرئيس التنفيذي لـ”المعهد البريطاني والمعهد العالمي للقيم المجتمعية”.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “يأتي تعاوننا مع معهد الإدارة والقيادة البريطاني ILM في إطار توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- رعاه الله- للاهتمام بالكوادر البشرية والعمل على تطوير مهاراتها، حيث يقول سموه إننا عندما نطوّر موظفين مبدعين تكون الحكومة كلها مبدعة، وعندما ندرب الموظفين على مهارات جديدة فالنتيجة حتماً ستكون حكومة حديثة ومتطورة. ونعمل في الهيئة على تهيئة مختلف الظروف وتوفير كافة العوامل والإمكانيات التي من شأنها تعزيز رفاهية وسعادة موظفينا كونهم العمود الفقري للهيئة والركيزة الأساسية لجميع ما نقوم به من أعمال. والتزامنا تجاه الموظفين هو التزام راسخ نتطلع من خلاله إلى تعزيز روح الإبداع والابتكار لديهم كونهم نقطة الانطلاق نحو النجاح والتميز المؤسسي وتحقيق أهدافنا وخططنا الاستراتيجية.”
وأضاف المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإستراتيجية وتطوير الأعمال في الهيئة: “تهدف الدورات التدريبية إلى إعداد المشاركين وتعريفهم بمفهوم ومنهجية العائد المجتمعي على الاستثمار (SROI) الذي يعد بمثابة أداة لقياس القيمة الإجمالية لكل درهم يتم استثماره في أحد المشاريع وعائد الاستثمار من منظور الاستدامة، بما يعكس حرص الهيئة بصورة متواصلة على مواكبة أحدث برامج تدريب وتطوير الموظفين.
من جهته، قال جيرمي نيكولز:”ازداد الإدراك بحاجتنا لإدارة وتحسين الأداء المجتمعي والبيئي، وإنه لمفخرة أن نرى الهيئة تأخذ زمام المبادرة كمؤسسة حكومية في استخدام العائد المجتمعي على الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة” .
واطلع ممثلون من جميع قطاعات هيئة كهرباء ومياه دبي خلال الدورات التدريبية على مبادئ ونهج العائد المجتمعي على الاستثمار، لتقييم آثار مبادرات الهيئة والمساعدة على اتخاذ القرار. كما جرى تسليط الضوء على أهمية الاهتمام بالمعنيين وخاصة ممن تؤثر أعمالهم على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، واستخدام البيانات لتطوير التأثير وقياسه، إضافة إلى تقييم القيمة الاجتماعية في الوحدة الاقتصادية.