دبي – مينا هيرالد: في إطار تطبيق مبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وحرصها على الارتقاء بمعايير خدمة المتعاملين وفق أعلى المعايير العالمية بهدف تحقيق السعادة للمعنيين وضمن مسؤوليتها المجتمعية المؤسسية، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع فيديو تعليمي لاستعراض ثلاثة خدمات رئيسية في الهيئة كمرحلة أولى لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، عبر شرح مختلف خدمات الهيئة باستخدام لغة الإشارة الاماراتية لفئة الصم والبكم.
ويشرح الفيديو التعليمي من خلال موظفي الهيئة الذين تم تدريبهم على استخدام لغة الإشارة، بدعم من خبراء متخصصين في لغة الإشارة من هيئة تنمية المجتمع، كيفية الاستفادة من خدمات الهيئة المتنوعة مثل طلب الفاتورة النهائية (Move-out)، وطلب تشغيل الخدمة (Move-in)، والاستفسار عن الفاتورة (Bill inquiry) وقنوات دفع الفاتورة (Bill Payment Channels) .
وتدعم المقاطع التعليمية الجديدة مبادرة “أشّر” التي أطلقتها الهيئة في نوفمبر 2014 لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، حيث تمكنهم تقنية المحادثة الفورية المرئية من التواصل مباشرة مع موظفي مركز الاتصال في الهيئة باستخدام لغة الإشارة عبر تطبيق الهيئة الذكي على مدار الساعة (7/24). وتعتبر الهيئة أوّل جهة حكومية في الإمارات العربية المتحدة تُطلِق هذه الخدمة.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تنسجم استراتيجية الهيئة في مجال المسؤولية المجتمعية المؤسسية مع رؤية دبي 2021، التي أعلن عنها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله – بتعزيز الخدمة المجتمعية. ويأتي إطلاق هذه المبادرة استجابة لمبادرة «مجتمعي.. مكان للجميع»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في نوفمبر 2013، والتي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة للأشخاص من ذوي الإعاقة بحلول العام 2020، عبر دعم وتعزيز الجهود الحالية في مجال تمكين ذوي الإعاقة، وتعظيم مشاركة وإدماج هذه الفئة المهمة في المجمتع، وإيجاد مسارات عمل جديدة يمكن من خلالها إزالة كافة العراقيل التي قد تصعب طريق اندماج الأشخاص من ذوي الإعاقة.
وأضاف سعادته: “نشكر هيئة تنمية المجتمع وجميع القائمين على تعاونهم وجهودهم الحثيثة لإطلاق هذا المشروع، حيث يعكس هذا التعاون المثمر اتحادنا في المسؤولية والتزامنا بخدمة الوطن، كما يؤكد تضافر جهود كافة الدوائر لمواكبة المسيرة التنموية المستدامة في إمارة دبي، والارتقاء بمكانتها كمركز عالمي في مجال الخدمات الحكومية الذكية، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في الإمارة وفقاً لأرقى المعايير العالمية. ولا تدّخر الهيئة وقتاً أو جهداً في سبيل تفعيل العمل المشترك لتحسين العمليات وتبسيط الإجراءات وتطوير الخدمات.”
يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي شاركت كراعٍ استراتيجي لمعرض “إكسبو ذوي الإعاقة” (Access Abilities Expo) الذي تم تنظيمه في الفترة ما بين 9 – 11 فبراير الماضي. واستعرضت الهيئة على منصتها خلال المعرض الذي أقيم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بعض خدماتها المكرسة لذوي الإعاقة، وتعريف العائلات بكيفية الاستفادة منها.
كما أطلقت الهيئة مبادرة “أبشر” لدعم ورعاية موظفيها من ذوي الإعاقة، وتم تخصيص فريق عمل من الموظفين المختصين والمؤهلين في إدارة الموارد البشرية مع توفير خط ساخن لتسهيل اجراءاتهم، وذلك سعياً منها للمساهمة في دمجهم في المجتمع. وأطلقت الهيئة مبادرة “أمنيتي” الريادية لتحقيق أمنيات موظفيها من ذوي الإعاقة، التي حالت إعاقتهم دون تحقيقها، حيث حققت 10 أمنيات لموظفين. كما ترعى الهيئة بطاقات “سند” التي توفر الخدمات للأشخاص من ذويّ الإعاقة، هذا بالإضافة إلى خدمة صف السيارات في جميع فروعها، وكرسي متحرك وخدمة مراحب، بالإضافة إلى توفير الخدمات الأكثر أهمية بالنسبة للمتعاملين من ذوي الإعاقة.