الدوحة – مينا هيرالد: استعرض مجلس محافظي مبادرة بيرل، المؤسسة الخليجية غير الربحية الرائدة التي تسعى إلى تعزيز ثقافة المساءلة والشفافية في عموم منطقة الخليج، في اجتماعه الذي عقد مؤخراً الإنجازات التي حققتها المبادرة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وتخلل الاجتماع، الذي استضافته في الدوحة سعادة الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أموال وعضو مجلس محافظي مبادرة بيرل، وضع الخطط الاستراتيجية لعام 2016 وتسليط الضوء على النمو والأثر المتوقع للمبادرة حتى العام 2020.

حضر الاجتماع من أعضاء المجلس كل من، حميد جعفر، رئيس مجلس إدارة مجموعة الهلال ورئيس مجلس محافظي مبادرة بيرل، وعارف نقفي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة أبراج، وهاني الأشقر، الشريك الأول بمنطقة الشرق الأوسط في برايس ووترهاوس كوبرز، وجمال فخرو، الشريك التنفيذي لشركة كي بي ام جي البحرين وقطر، وسامر خوري، رئيس شركة اتحاد المقاولين، وفاروج نركيزيان، الرئيس التنفيذي لبنك الشارقة، وبدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع ومؤسس مبادرة بيرل.

وقالت سعادة الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني في إطار حديثها عن إنجازات مبادرة بيرل: “حققت مبادرة بيرل خطوات كبيرة منذ إنشائها في العام 2010. ومن خلال الجمع بين قادة الأعمال من مختلف أنحاء منطقة الخليج لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، ساهمت هذه المبادرة في بناء نموذج أعمال من شأنه أن يرتقي بمعايير حوكمة الشركات في المنطقة. كما نجحنا في توفير منصة تتيح لشركات القطاع الخاص أن تكون قدوة في التركيز على المساءلة والشفافية باعتبارها أولوية قصوى في جدول أعمالها بمنطقة الخليج”.

وتتطلع مبادرة بيرل في عام 2016 إلى توسيع نطاق برامجها القائمة عبر مبادرات تشمل على سبيل المثال إطلاق برنامج للعمل الجماعي حول “تطبيق ممارسات النزاهة والشفافية في الشركات الخاصة والعامة بدول مجلس التعاون الخليجي” بالتعاون مع مبادرة النزاهة من شركة سيمنز. وبالإضافة إلى ذلك، ستواصل مبادرة بيرل تطبيق برنامجها الخاص بحوكمة الشركات مع التركيز بشكل رئيسي على قطاع الشركات الجديدة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما تسعى المبادرة إلى إطلاق تقرير دراسة الحالة تغطي منطقة دول مجلس التعاون الخليجي استناداً إلى برنامج تنوع القيادة في قطاع الأعمال.

وتعليقاً على رسالة مبادرة بيرل وخططها للعام 2016، قال سامر خوري، عضو مجلس المحافظين: “نتطلع في عام 2016 إلى تحقيق الأثر المنشود على سلوكيات المزيد من الشركات والمزيد من القطاعات في منطقة الخليج عبر برامج نعتقد بأنها تسلط الضوء على الفوائد الاقتصادية والأخلاقية لتطبيق معايير وممارسات حوكمة الشركات في القطاع الخاص. وبالاستفادة من الأدوات العملية والمبادئ التوجيهية فضلاً عن خبرة كبار رجال الأعمال في المنطقة، ستوفر هذه المبادرات خطوات التطبيق العملي الضرورية لتعزيز انتشار ثقافة حوكمة الشركات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي”.

وأكد الاجتماع على رؤية مبادرة بيرل بشأن المساهمة في بناء اقتصاد مزدهر بمنطقة الخليج يرتكز أساساً على قطاع خاص قوي وملتزم بمبادئ الحوكمة باعتبارها ركيزة أساسية لتحقيق النمو المستدام.

وعقب الاجتماع، أقامت سعادة الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني مأدبة غداء لأعضاء مجلس المحافظين وكبار قادة الأعمال القطريين، وحضره كل من، فهمي الغصين، الرئيس التنفيذي لشركة أموال، وسيرج لبين، الرئيس التنفيذي لشركة قطر أبوظبي للاستثمار، ونزيه عبد القادر، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة اتحاد المقاولين، والدكتور مروان مصلح، أمين سر مجلس الإدارة والمستشار العام بشركة راس غاز، والشيخ محمد بن أحمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة موهاجل، والشيخ نواف ناصر بن خالد آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ناصر بن خالد القابضة، وعبد الله المري، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول.

من أبرز إنجازات مبادرة بيرل للفترة 2010-2015:
نشر سبع نشرات عملية ووثائق توجيهية وبحوث ودراسات حالة وتقارير مصورة تركز على منطقة الخليج، بما في ذلك التقرير الأحدث الذي حمل عنوان “لمحة عامة: دليل عملي لمكافحة الفساد في منطقة الخليج” والذي نشر في ديسمبر 2015
إشراك 5980 طالباً في 25 جامعة في مختلف أنحاء منطقة الخليج في ورش العمل وندوات ودراسة حالة رفيعة المستوى.
استضافة 65 منتدىً في المدن الكبرى بمنطقة الخليج بمشاركة 5480 من رجال الأعمال. وقد وفرت هذه المنتديات الفرصة لتبادل الأفكار والخبرات وأفضل الممارسات في قطاع الأعمال بهدف رفع معايير المساءلة والشفافية والحوكمة المؤسسية.