دبي – مينا هيرالد: باتت محطة دو (سماكوم) للبث عبر الأقمار الصناعية المحطة الأرضية الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تحصل على شهادة مؤقتة ضمن إطار برنامج الاتحاد الدولي للبث عبر الأقمار الصناعية (WTA) للمصادقة الذي أطلق مؤخراً.

وتقع محطة سماكوم للبث عبر الأقمار الصناعية في دبي، حيث يوفر لها ذلك موقعاً مثالياً لالتقاط إشارة الأقمار الصناعية التي تغطي القارات الخمس، وبالتالي توفير تغطية عالمية. وتقدم المحطة مرافق عالمية المستوى للعملاء على الصعيدين الإقليمي والدولي.

يذكر أن المحطة تقدم خدماتها حالياً لأكثر من 300 قناة تلفزيونية و25 منصة بث مباشر للمنازل (DTH) عبر أنظمة الأقمار الصناعية الرئيسية مثل نايل سات وعرب سات وهوت بيرد وإنتلسات والياه سات، بما في ذلك منصة مخصصة لبث عالي الدقة (HD). وتوفر المحطة نظام عرض متطور يتيح متابعة ترجمة الأفلام بعدة لغات، ويدعم عرض التصاميم الجرافيكية والرسائل القصيرة، ويسمح بالتحقق من جودة محتوى الفيديو.

فضلاً عن ذلك، تستفيد محطة دو من مجموعة من خدمات الفيديو التي تربط مختلف نقاط حضور دو (POP) في دبي مع بقية أنحاء العالم، حيث تجمع ما بين خدمات دو لبث الفيديو عبر شبكة الألياف الضوئية المحلية مع شبكات أطراف ثالثة للوصول إلى مراكز المحتوى الأمثل بطرق موثوقة وفعالة.

وقد جرى تصنيف محطة سماكوم أيضاً ضمن قائمة أفضل عشر محطات مستقلة للإرسال عبر الأقمار الصناعية عالمياً من قبل الاتحاد الدولي للبث عبر الأقمار الصناعية.

وقال أبو العلا مصطفى، نائب الرئيس للخدمات والحلول المؤسسية المدارة وداتامينا في دو: “نحرص على تلبية متطلبات واستراتيجيات عملائنا في مجال الاتصال على أكمل وجه، حيث تغطي شبكتنا مجموعة واسعة من المواقع الدولية. وتساهم هذه المصادقة الجديدة من قبل جهة مرموقة مثل الاتحاد الدولي للبث عبر الأقمار الصناعية في تعزيز مكانتنا كموفر رائد لخدمات الإرسال الفضائي على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ومنافساً بارزاً على الصعيد العالمي. ونفخر بتمكننا من مواصلة تقديم خدمات رائدة لعملائنا تلبي المتطلبات المتنامية في مجال حركة البيانات للمراكز التجارية التقليدية والناشئة على حد سواء حول العالم”.

ومن شأن هذه الشهادة أن تعزز معايير الشفافية وفق أرقى المستويات الدولية لخدمة شركات البث عبر الأقمار الصناعية على أكمل وجه، ومساعدتها على إحراز أهدافها وتعزيز جودة عملياتها على نحو يعود بالفائدة على عملائها وشركائها الاستراتيجيين. فضلاً عن ذلك، سيكون بإمكان العملاء اختيار موفري خدمات البث عبر الأقمار الصناعية الذين يقدمون مستويات الأداء والأسعار التي تناسب احتياجاتهم.

يذكر أن سماكوم كانت واحدة من المحطات القليلة التي تم تصنيفها ضمن الفئة 3 من قبل الاتحاد الدولي للبث عبر الأقمار الصناعية، حيث تسعى دو للحصول على المصادقة الكاملة في المستقبل القريب.

من جانبه، قال أحمد مهيدب، نائب الرئيس للبث وخدمات التلفزيون عبر بروتوكول الإنترنت في دو: “تمثل هذه الشهادة تأكيداً على قدراتنا العالية على توفير أرقى خدمات المحطات الأرضية للبث عبر الأقمار الصناعية لعملائنا في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. ونلتزم في دو بالتطوير المستمر لبنانا التحتية وتحسين مستويات التغطية الشبكية عن طريق تبني أحدث التقنيات الجديدة والمبتكرة، والتي سوف تضمن لنا توفير أفضل التسهيلات الممكنة في مجال البث عبر الأقمار الصناعية على نحو يلبي احتياجات جميع عملائنا”.