دبي – مينا هيرالد: اختتمت أمس (السبت) فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان دبي للمأكولات التي انطلقت في 25 فبراير وساهمت في ترسيخ مكانة دبي كعاصمة لفنون الطهي في المنطقة، وإعطاء قطاع المطاعم زخما أكبر على مدى 17 يوما.

وتمكن مهرجان دبي للمأكولات من استقطاب أشهر الطهاة العالميين الذين قدموا بعضا من أسرار الطهي وأشهى الأطباق لزوار المهرجان، وقدموا عروض طهي مباشرة أمام الجمهور الذين شاركوهم الحماس واستفادوا من وجودهم للحصول على النصائح المهمة وأسرار الأطباق الشهية. وأمضى زوار المهرجان برفقة العائلة والأصدقاء أحلى الأوقات، وأتاح لهم فرصة الفوز بجوائز قيمة.

وشارك في مهرجان دبي للمأكولات، الذي تنظمه مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، والذي أقيم هذا العام تحت شعار “حفل المذاق”، العشرات من أشهر الطهاة، عملت على تلبية الأذواق المتنوعة لأكثر من 200 جنسية مختلفة من مقيمي وزوار دبي، وقدم كلّ منهم قوائم جديدة خصيصا لتقديم تجارب طعام لا تنسى خلال المهرجان، كماايتسم المهرجان بإقامة أنشطة وفعاليات عائلية مختلفة بهدف إبراز مدى التنوع في دبي.

واشتمل مهرجان دبي للمأكولات 2016 على العديد من الفعاليات ومن بينها: كانتين الشاطئ برعاية اتصالات، حيث عادت فعالية “كانتين الشاطئ برعاية اتصالات”، إلى “كايت بيتش” بحلّة جديدة مليئة بالأنشطة الرائعة لكل زائر سواء كان من محبي الطعام أو الأزياء أو حتى اللياقة البدنية.

ومن الفعاليات الأخرى التي شهدها المهرجان أسبوع مطاعم دبي، الذي اجتمع فيه 30 مطعماً تحت مظلة أسبوع مطاعم دبي، وقدم كل منها قائمة طعام متميزة مؤلفة من ثلاثة أطباق شهية حصرية بسعر 189 درهما للشخص الواحد، وذلك من 25 فبراير وحتى 5 مارس. ومأدة الطعام مع النجوم، الذي أقيم في بافليون أرماني في 25 و 26 فبراير.

وقدمت سلسلة دروس طهي احترافية مع أشهر الطهاة دروسا احترافية مع أشهر الطهاة العالميين أمثال “جورج كالومبارِس”، و”غاري ميهيجان”، و”مانو فيلدل” نجم برنامج “ماي كيتشن روولز”، و”ماتّ موران” و”شانون بينيت”، ومنال العالم، و”نيكيتا غاندي”، وتيم ريد وكذلك جان-جورجس. وأقيمت الفعالية برعاية الإسلامي للأغذية.

وقام مطبخ فتافيت في يومي 26 و27 فبراير في غاليري لافاييت بدبي مول بتقديم عروض طهي رائعة مع 9 من أشهر طهاة مطبخ “فتافيت”. وكان الجمهور مع موعد مع فعالية “نكهات من حول العالم في دبي”Eat the World DXB في برج بارك، وسط مدينة دبي، 25 -27 فبراير، والتي استضافت أفضل شاحنات المطاعم المتنقلة القادمة من لندن. ومن الشخصيات المشهورة التي حضرت الفعالية: آندي بيتس، وجون كويلتر، إيريك لانلارد، وسوزان حسيني.

وكان زوار المهرجان على موعد في 26 فبراير مع فعالية مميزة وهي طاولة دبي الطويلة برعاية دودج، في
بوليفارد محمد بن راشد،وسط مدينة دبي، حيث اجتمع 1,000 زائر على طاولة واحدة. وأقيمت كذلك فعالية الشواء الكبير بتاريخ 4 و5 مارس في نادي الإمارات للغولف. وكان يوم 27 فبراير حافلا للأطفال مع فعالية “الطعام للأطفال مجاني”، حيث قدم 50 مطعماً عروضا خاصة وذلك بالشراكة مع مصرف أبوظبي الإسلامي. وأيضا أقيمت “أمسيات الشارع الاحتفالية” في باي أفنيو، الخليج التجاري بتاريخ 4 و5 مارس. واستمتع الذواقة بأصناف الطعام المختلفة في “مذاق دبي” على مسرح مدينة دبي للإعلام بتاريخ 10- 12 مارس.

ونظمت القرية العالمية “احتفالات المأكولات الشعبية في القرية العالمية” من خلال المطاعم والمقاهي والأكشاك المتواجدة فيها. وقدم ستاد سوق دبي الحرة للتنس ما بين 15 و27 فبراير أطباقا خاصة من إعداد الشيف الفرنسي الشهير جان-جورجس. وقدمت عدة مطاعم مشاركة عروضا خاصة.

واحتضنت مراكز التسوق العديد من الفعاليات، ومن بينها مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم وهي: سيتي سنتر ديرة، وسيتي سنتر مردف، وسيتي سنتر معيصم، ومول الإمارات، وميركاتو، ودبي فستيفال سيتي مول، ودبي مول، و “سيتي ووك”، وبوكس بارك، و”ذا بييتش”، و دبي مارينا مول، وابن بطوطة مول، وسوق التنين، وغيرها من مراكز التسوق.

الحملات الترويجية
حظيت الحملة الترويجية “مهرجان المأكولات في بيتك” باستحسان كبير، حيث أتاحت للأشخاص التسوق في محلات السوبرماركت والهايبرماركت المشاركة في الحملة من دخول السحب على جوائز قيمة كل أسبوع بعد إنفاقهم 250 درهما فيها، وكانت الجائزة عبارة عن قسيمة شرائية بقيمة 50 ألف درهم. وشاركت في هذه الحملة الترويجية محلات السوبرماركت والهايبرماركت كارفور، ولولو، وسبينس، وجيان، والاتحاد التعاونية، وويتروز.

وقدم مطار دبي الدولي خلال الفترة ما بين 12 فبراير-12 مارس حملة “كل واربح”، فعند انفاق 49 درهما في أي من المطاعم المشاركة في الحملة الترويجية والمتواجدة في مطار دبي الدولي، يمكن الفوز بجائزة. وشاركت عدة مطاعم في حملة “الأطباق المفضلة”،وقدمت المطاعم المشاركة عروضاً خاصة لعشاق النكهات والمذاقات المتنوعة فرصة حصرية للاستمتاع بقائمة أطباق مميزة ولفترة محدودة تحت اسم “الأطباق المفضلة” والتي تضم أحدث الأطباق وأشهاها. فيما أقيمت كذلك الفعاليات الأساسية، مثل: النزهة البريطانية التقليدية في مطعم ريفورم، وعشاء على ضوء القمر من بيير شيك.