الشارقة – مينا هيرالد: تستضيف الدورة الخامسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي ينظمه مركز الشارقة الاعلامي يومي 20 و21 من مارس الجاري، معالي الدكتور سلطان الجابر، وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام، ومعالي شما سهيل المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب في حكومة الإمارات، وفخامة ماري روبنسون، فخامة ماري روبنسون، رئيسة أيرلندا (1990- 1997) ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (1997 – 2002)، وأمل علم الدين كلوني، المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى المستثمر ورائد الأعمال كريستوفر جاردنر، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة جاردنر للأوراق المالية، والذين سيكونون ضيوف شرف الدورة الحالية ويقدمون كلمات افتتاحية خلال اليوم الأول والثاني للمنتدى.

وسيلقي معالي الدكتور سلطان الجابر كلمة حول وجهة نظر المجلس الوطني للإعلام في موضوع الاتصال الحكومي، والمظلة التي يمنحها المجلس للتواصل والتفاعل بين المؤسسات الحكومية من أجل نقل صورة دولة الإمارات داخلياً وخارجياً. فيما تتناول كلمة معالي شما المزروعي أهمية التواصل مع الشباب وإشراكهم في صنع القرار، والاستماع إليهم، والدور الذي يلعبه الاتصال في تسليط الضوء على دور الشباب ومعرفة آرائهم في مختلف القضايا والموضوعات.

وستركز فخامة ماري روبنسون في الكلمة التي ستلقيها بالمنتدى على العدالة الاجتماعية وعلاقتها بحقوق الإنسان، وستعرض لرؤيتها المستوحاة من خبراتها الدولية المتعددة، حول الدور الحيوي الذي يجب أن تلعبه الحكومة في تسليط الضوء على القضايا الإنسانية، وخاصة في

الصحة والتعليم، وكيفية دعمها، إلى جانب إبراز أهمية احترام حقوق الإنسان في تمكين البشر حول العالم، ومساعدتهم على مواجهة التحديات التي يمرون بها.

واستناداً إلى خبراتها في مجال المحاماة، ستتحدث أمل علم الدين كلوني عن كيفية مساهمة احترام القانون في تحسين صورة الدول على مستوى العالم، والدور الذي تلعبه المنظمات الدولية مثل هيئة الأمم المتحدة في تشجيع الحكومات والدول على الاهتمام بهذا الجانب لتعزز سمعتها الدولية. في حين سيأخذ كريستوفر جاردنر الحضور في رحلة ممتعة، يروي خلالها قصة كفاحه ونجاحه، وكيف يمكن للشباب من خلال الإصرار والتواصل الفعال ووضوح الأفكار، تحقيق النجاح الذين يتطلعون للوصول إليه.

ويأتي تنظيم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الأكبر والأهم من نوعه في المنطقة، تماشياً مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تعزيز وتطوير فكر الاتصال الحكومي لإمارة الشارقة، وتبني المبادرات الإبداعية التي تحدث تغييراً ايجابيا في مختلف المجالات، ومن بينها الاتصال الحكومي.

وحقق المنتدى في دوراته الأربع السابقة العديد من الإنجازات والمخرجات التي ساهمت في الارتقاء بمنظومة الاتصال الحكومي. وهو يشكل منصة لعرض أفضل الممارسات في الاتصال الحكومي في المنطقة والعالم، وهو ما جعله يحظى باهتمام العديد من القادة الوزراء والمسؤولين والخبراء من كافة أنحاء العالم، والذين يحرصون على المشاركة فيه، والتفاعل مع ما يدور في جلساته وفعالياته من نقاشات.