دبي – مينا هيرالد: وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً مذكرة تفاهم مشتركة مع غرفة تجارة هولندا ومؤسسة شركاء روتردام لتعزيز التعاون المشترك وتحفيز شراكات مستقبلية في مجالات اقتصادية مبتكرة، وذلك على هامش زيارة بعثة غرفة دبي التجارية إلى هولندا.

ووقع الاتفاقية سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، وكل من كلوديا زودروجك، رئيس غرفة تجارة هولندا، وشانتل رويست، مدير التجارة والاستثمار في مؤسسة شركاء روتردام، بحضور سعادة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، وسعادة أحمد أبو طالب، عمدة مدينة روتردام الهولندية.

واستضافت غرفة تجارة روتردام فعاليات منتدى أعمال دبي روتردام الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع غرفة تجارة روتردام بهدف تعريف وفد البعثة والمستثمرين الإماراتيين على الفرص الاستثمارية المتاحة في روتردام، وإتاحة المجال لهم للتواصل والتفاعل مع نظرائهم من رجال الأعمال وصنّاع القرار في هولندا.
وجمع المنتدى أعضاء وفد غرفة دبي مع أكثر من 170 من رجال الأعمال في هولندا، حيث استعرض الجانبان فرص ومزايا الاستثمار في مدينتهما، وعقدوا لقاءات ثنائية حول شراكات مستقبلية في قطاعات ومجالات اقتصادية متنوعة.

وخلال كلمته الافتتاحية في المنتدى، أكد الغرير إن الهدف من الزيارة هو تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين دبي وهولندا، مؤكداً التزام غرفة دبي بتوفير كافة التسهيلات الممكنة التي تساعد المستثمرين على تعزيز نشاطاتهم، لافتاً إلى وجود رغبةٍ بين الجانبين لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأشار سعادته إلى وجود فرص استثمارية مشتركة في قطاعات محددة يمكن ان تحقق الفائدة لمجتمعي الأعمال في الجانبين، معدداً قطاعات التجارة والنقل والخدمات اللوجستية والتعليم والرعاية الصحية والاستدامة والطاقة المتجددة كأبرز القطاعات المرشحة للتعاون المشترك.

وأضاف الغرير إن تجارة دبي غير النفطية مع هولندا بلغت خلال العام 2014 حوالي 11.9 مليار درهم، بنمو بنسبة 33% مقارنة بعام 2013، في حين بلغت 7.9 مليار درهم خلال الفترة مابين يناير-سبتمبر 2015 حيث تحتل هولندا حالياً المرتبة 26 على لائحة شركاء دبي التجاريين، معتبراً إن المزايا التي تملكها مدينتي دبي وروتردام وريادتهما في مجال النقل البحري يشكل قاعدةً للتعاون المشترك.

وبدوره أشار ياب دكتر، مدير الخدمات في غرفة تجارة هولندا في كلمته إلى ان زيارة وفد غرفة دبي إلى روتردام تشكل استكمالاً للعلاقات الوطيدة التي تربط الجانبان، مؤكداً إن القواسم المشتركة بين المدينتين يجب البناء عليها لتطوير هذا التعاون وتحويله إلى شراكة استراتيجية على المدى الطويل.

واعتبر بوعميم إن الزيارة هامة خصوصاً وانها تركز على شراكات في قطاعات حيوية واستراتيجية لدبي ومنها الخدمات اللوجستية والنقل البحري والابتكار الذي يشكل ركيزةً أساسيةً للمرحلة القادمة من النمو، مشيراً إلى ان تبادل الخبرات حول أفضل الممارسات، وتأسيس شراكات اعمال مستقبلية يكون محورها الابتكار هو أحد اهداف تنظيم هذه البعثة التجارية إلى هولندا.

وشدد مدير عام غرفة دبي على إمكانية الاستفادة من الخبرات الهولندية في تحفيز الابتكار في القطاع الخاص، معتبراً إن التركيز على الابتكار هو العامل الأساسي الذي سيقود عجلة نمو الأعمال، فالعالم من حولنا يتطور وبالتالي يجب على مجتمع الأعمال في دبي مواكبة هذا التطور والنمو من خلال منتجات وخدمات مبتكرة تسبق عصرها، وتشكل نواةً لريادة وتفوق في مجال الأعمال.

وأكد بوعميم إن برنامج البعثة التجارية شمل زيارات ميدانية إلى أهم المواقع المبتكرة في روتردام، معتبراً إن الزيارات الميدانية ساهمت في إيجاد صورة واضحة عن جدوى الابتكار في مجال الأعمال، وخلقت منصةً لأعضاء البعثة لبحث مواضيع تحفز الشراكات بين الشركات الإماراتية والهولندية.

واعتبر سعادته إن الزيارة وتنظيم المنتدى يهدفان للوصول إلى علاقات ثنائية متطورة تخدم المصالح المشتركة، لافتاً إلى اهتمام مجتمع الأعمال بدبي بالسوق الهولندية التي تمتلك فرصاً مجزية وقادرة على جذب رؤوس الأموال الإماراتية في قطاعات متنوعة، معتبراً أن المنتدى هو المنصة المثالية لبحث تأسيس شراكات استراتيجية اقتصادية في مجالات مختلفة.

وشمل برنامج وفد غرفة دبي زيار ميدانية إلى ميناء روتردام حيث كان في استقبالهم السيد فرانز فان كويلن، ممثل مجلس إدارة ميناء روتردام، حيث استُعرض امامهم “بوابة روتردام العالمية”، وكيفية استخدام تقنية عالية المستوى لضمان أعلى معايير الكفاءة والاستدامة والأمان، في حين قُدم عرض تعريفي آخر حول مساهمة الشركات الناشئة عبر الأفكار لتحسين عمليات الميناء وكفاءته. وجال الوفد حول الميناء في جولة عبر قارب للتعرف على الميناء وخدماته المتنوعة.

وزار وفد غرفة دبي كذلك وجهات أخرى عديدة أبرزها مركز “سي آي سي” للمشاريع، الذي يعتبر أحد المراكز العالمية الرائدة في مجال الإبتكار عبر توفيره منصةً للشركات للنمو والتطور والتواصل، وجمعه الأشخاص المبدعين من ذوي الأفكار المبتكرة مع المستثمرين القادرين على تحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية ناجحة ومبتكرة.

وضم وفد الغرفة الذي ترأسه سعادة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي كل من سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، وسعادة عيسى الغرير، رئيس مجلس إدارة الغرير للاستثمار، وسعادة إبراهيم محمد الجناحي، نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية، وسعادة جمال الحاي، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الحاي، وسعادة الدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، والدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي، والدكتور جمعة المطروشي، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في سلطة واحة دبي للسيليكون، وجيوفاني أنجوليني، رئيس مجلس الأعمال الهولندي في دبي.