المجلس الأعلى للطاقة في دبي يستعرض تنظيم قطاع تبريد المناطق في دبي

الأحد 13 مارس 2016

دبي - مينا هيرالد: ترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي بحضور سعادة سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الإجتماع التاسع والثلاثون للمجلس، والذي عُقد في مقره. كما حضر الاجتماع سعادة/ أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس وأعضاء المجلس كل من عبدالله بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الامارات العالمية للألمنيوم، وسيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك)، وعبدالله عبد الكريم، مدير عام دائرة شؤون النفط، وسالم بن مسمار، مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة في بلدية دبي، ووليد سلمان، نائب رئيس لجنة دبي للطاقة النووية، ناصر بوشهاب، المدير التنفيذي، للإستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات وكيرون فيرقسون ، مدير عام هيئة دبي للتجهيزات، وفريديريك شيمين – المدير العام لمؤسسة دبي للبترول.
وقال سعادة /سعيد محمد الطاير- نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة: " تطبيقاً لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي اطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي – رعاه الله، لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، نعمل في المجلس على تنفيذ استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة التي تضم تسعة برامج رئيسية تساهم في التنمية المستدامة لإمارة دبي، وتشمل لوائح وأنظمة البناء الأخضر، وإعادة تأهيل للمباني القائمة والتبريد المركزي للمناطق وسن قوانين لرفع معايير وكفاءة الأجهزة والمعدات وإعادة إستخدام مياه الصرف الصحي لغرض إستعمالها في الري وتقنية رفع كفاءة إنارة الشوارع وبرنامج شمس دبي، وذلك لتعزيز مكانة دبي لكي تصبح المدينة الأقل في البصمة الكربونية عالمياً".
أضاف سعادته: "تم خلال الاجتماع إعتماد قرار تنظيم قطاع تبريد المناطق في دبي والذي يهدف تحسين آداء العمليات، وتعزيز الاستثمارات في هذا السوق الواعد ورفعها من 20% الى 40% بحلول عام 2030".
ومن جانبه، قال سعادة/ أحمد بطي المحيربي: "استعرض الإجتماع مشروع خارطة كثافة الطاقة في دبي والذي يهدف الى دمج بيانات مباني إمارة دبي مع بيانات استهلاك الطاقة بهدف إيجاد آلية لتحليل ورصد الاستهلاك وإيجاد الحلول اللازمة للحد من الاستهلاك المرتفع، بما يتماشى مع إستراتيجية خفض الطلب على الطاقة بنسبة 30% بحلول عام 2030".
وتم خلال الاجتماع مناقشة الشروع في دراسة تفصيلية للطريقة الأمثل في توفير المياه من خلال اعادة استخدام المياه لأغراض الري وتحديد مناطق الاستهلاك والفرص في هذا القطاع ووضع خارطة طريق لتطوير استراتيجية متكاملة للمياه على مستوى إمارة دبي.
كما استعرض السيد ناصر بوشهاب، المدير التنفيذي، للإستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات خطتها لتحويل ما نسبته 50% من سيارات الأجرة الخاصة بها الى هجينة بحلول عام 2021 بما يدعم خطة دبي لتخفيض الانبعاثات الكهربائية.
كما قدمت إدارة الصحة والسلامة والبيئة النماذج الإرشادية والمقارنة المعيارية للهيئات التابعة للمجلس الأعلى للطاقة في دبي.

أخبار مرتبطة