دبي – مينا هيرالد: أعلنت سيتيجيت كوموديتيز تريدنج المحدودة اليوم الحصول على امتياز حق استخراج ماس الكمبرلايت في سيراليون. تمتد حقوق التعدين والاستخراج الخاصة بسيتيجيت، الواقعة بجوار أحد أكبر احتياطيات الماس في البلاد، على مساحة 79 كيلومتر مربع لإسكتشاف الماس. من المتوقع أن ينتهي هذا المشروع من أنشطة الاستشكاف وتبدأ عمليات استخراج ماس الكمبرلايت خلال 18 شهرا.

تقوم رؤية سيتيجيت على الدخول إلى الموارد الطبيعية الهائلة في أفريقيا والمساعدة على تعظيم أحجام تصدير المعدن بين أفريقيا، دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا. تهدف الشركة إلى تحقيق أقصى استفادة من طريق الحرير الجديد ودبي التي تعد واحدة من أهم ثلاثة مراكز لتجارة الماس في العالم. ومع تذبذب أسعار البترول، من المهم للدول أن تنوع اقتصادياتها وبالتالي يبدو أن هناك حتمية بشأن الحاجة إلى استكشاف القطاع التعديني.

المعادن الثمينة والرواسب المعدنية الرئيسية أصبحت من الأصول المادية شديدة الأهمية بالنسبة لكثير من الدول التي تعاني من مشكلات. وتتعامل سيتيجيت كوموديتيز تريدينج المحدودة في سلع متنوعة في كافة أنحاء العالم و هذا المشروع الجديد يهدف إلى ربط عملياتها في دبي بأفريقيا، تليها باقي دول مجلس التعاون الخليجي، مع إجمالي انتاجها الضخم المتوقع والإمداد نظرا لأن دبي تعتبر المنفذ إلى المنطقة بأسرها.

يقول توهيب ليولا، مدير الشرق الأوسط،: “لقد نجحنا في تحقيق أكبر استفادة من الفرص الهائلة في قطاع السلع وشيدنا أساسا صلبا مع شبكة عالمية. المقر الرئيسي لشركة سيتيجيت في المملكة المتحدة والعمليات تمتد في أوروبا، آسيا، الشرق الأوسط وأفريقيا وتتولى بورصة الماس في دبي تنظيم تجارة الشركة. الماس أحد السلع التي نقوم بالتجارة فيها إلى جانب الذهب وغيره من المعادن والأحجار النفيسة. وبالتالي فإن الحصول على امتياز تعدين كمبرلايت الماس في سيراليون له أهمية كبرى لنا وسوف يضيف قيمة ضخمة لقائمة أعمالنا الحالية. موقعنا الاستراتيجي في دبي يتيح لنا الفرصة لخدمة أسواقنا الرئيسية بكل سهولة”.

دبي واحدة من أهم ثلاث مراكز لتجارة الماس في العالم وأعمال الماس السنوية في دبي تقدر قيمتها بنحو 30 بليون دولار أمريكي. وفي مستهل العام الجاري، تولت دولة الإمارات رئاسة “عملية كيمبرلي لإصدار الشهادات” ويمثلها مركز دبي للسلع المتعددة، سلطة “وزارة الاقتصاد” الإماراتية لنظام عملية كيمبرلي لإصدار الشهادات، وبورصة دبي للماس.

وفي مزيد من الضوء على جودة المعدن الذي تقدمه شركة سيتيجيت كوموديتيز تريدينج في دبي وغيرها من الدول، يقول ليولا: “نحن نضمن أن معادننا وأحجارنا النفيسة تلتزم بكل البروتوكولات الحكومية الضرورية. مركز دبي للسلع المتعددة مسئول عن إصدار شهادات المنشأ وعمليات كمبرلي. نحن نعي مسؤوليتنا الاجتماعية كمؤسسة أعمال ونضمن أن المنتج الذي نعرضه للتجارة يخلو من أي نزاعات”.

أعرب سعادة الحاج ميناكيلو مانساري، وزير التعدين والموارد المعدنية في سيراليون، معلقا على المشروع، عن ثقة الحكومة في قدرة الشركة على احترام مسؤولياتها الاجتماعية كمؤسسة أعمال. وصرح الوزير الموقر: “نحن نثق في التزام سيتيجيت كوموديتيز تريدينج المحدودة بالشروط المفروضة عليها كمؤسسة مسؤولة اجتماعيا”.

تشتهر سيراليون عالميا بإنتاج الماس عالي الجودة. وقد اكتشف عمال المناجم حجر “ستار أوف سيراليون” وزن 968.9 قيراط (193.78 جرام) في 14 فبراير 1972 في مناجم ديمينكو الكربونية في منطقة كودو في سيراليون. وهو يعد رابع أكبر حجر من حيث الجودة وأكبر ماس كربوني يتم اكتشافه حتى الآن.

واختتم ليولا قائلا: “هذا الامتياز سوف يضيف بالتأكيد للميزة التنافسية لشركة سيتيجيت كوموديتيز. ونظرا لموقع المشروع الإستراتيجي وتوقيت حصولنا على الامتياز، فقد اجتذب المشروع اهتماما كبيرا من المشاركين في الصناعة وخبراء الاستثمار”.