دبي – مينا هيرالد: نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي اليوم في مقرها منتدى الأعمال السلوفاكي الإماراتي وذلك خلال استقبال الغرفة لوفد حكومي واقتصادي رفيع المستوى من الجمهورية السلوفاكية برئاسة سعادة راستسلاف شوفانيك، وكيل وزارة الاقتصاد في سلوفاكيا.

وكان في استقبال الوفد الزائر الذي ضم 20 شخصية من كبار رجال الأعمال في سلوفاكيا سعادة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، وسعادة دوشان هورنياك، سفير جمهورية سلوفاكيا لدى الدولة، والسيد عتيق نصيب، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية في غرفة دبي. ونظمت الغرفة المنتدى بالتعاون مع السفارة السلوفاكية في دولة الإمارات ووزارة الاقتصاد السلوفاكي ووكالة الاستثمار وتنمية التجارة في سلوفاكيا.

وخلال كلمته الترحيبية أمام الوفد الزائر، أشار سعادة ماجد سيف الغرير إلى أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين دبي وسلوفاكيا، مؤكداً التزام غرفة دبي بتوفير كافة التسهيلات الممكنة التي تساعد المستثمرين على تعزيز نشاطاتهم، لافتاً إلى وجود رغبةٍ بين الجانبين لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري بما يخدم الأهداف المشتركة للطرفين.

وأضاف سعادته قائلاً:” إن غرفة دبي تتطلع لتعزيز التعاون الاقتصادي مع سلوفاكيا التي تعتبر أكبر المراكز العالمية لتصنيع السيارات في العالم، وتتميز بخبرات واسعة في مجال امن تقنية المعلومات التي يمكن الاستفادة منها في مجال امن الخدمات المصرفية الإلكترونية والذكية.”

وشدد الغرير في كلمته على أهمية تنسيق الجهود بما يحقق المصالح المشتركة، مؤكداً وجود قطاعات هامة تبرز فيها فرص استثمارية واعدة للشركات الإماراتية، ونظيراتها من الشركات السلوفاكية في دبي مثل التجارة والسياحة العلاجية والصناعة وتقنية المعلومات، داعياً الشركات السلوفاكية إلى القدوم لدبي، واتخاذها مركزاً لنشاطاتها التوسعية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وأشار سعادته إلى أن تجارة دبي غير النفطية مع سلوفاكيا ارتفعت من 772 مليون درهم خلال العام 2013 إلى 955 مليون درهم في 2014، بنمو بنسبة 23% في حين بلغت 450 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2015 حيث تحتل سلوفاكيا حالياً المرتبة 89 على لائحة شركاء دبي التجاريين، مؤكداً إن هذا المنتدى يشكل فرصة لزيادة حجم التجارة بين الطرفين خلال السنوات القادمة.

وبدوره شكر وكيل وزارة الاقتصاد السلوفاكي غرفة دبي على حسن الاستضافة مؤكداً رغبة بلاده بتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين، بالإضافة إلى إقامة شراكات استثمارية في مجالاتٍ وقطاعاتٍ مختلفة في دبي، مؤكداً أن العلاقات السياسية القوية التي تربط سلوفاكيا بدولة الإمارات تشكل ركائز لشراكات اقتصادية واعدة، داعياً المستثمرين الإماراتيين إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في بيئة الأعمال في بلاده.

وجدير بالذكر أن غرفة دبي نظمت خلال العام الماضي بعثة تجارية إلى الجمهورية السلوفاكية برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد وأكثر من 20 مسؤولاً ورجل أعمال والتي هدفت إلى بحث فرص استثمارية ودعم الجهود الوطنية لتعزيز تنافسية مجتمع الأعمال في دولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي على وجه خاص.